انا شاب ٢٣سنة بعاني الوحده والانطوا

سؤال

انا شاب ٢٣سنة بعاني من الوحده والانطوائية بسبب التربية الخاطئة من الصغر فالاب غيرمتزن وانطواني وعزلني عن الناس ومفهمني الناس وحشة من صغري وكثير السخط والانتقاد للناس وبيكره الناس كلها ولما كنت طفل كان بيوبخ فيا لما اخطئ ذي اي طفل بسبب انعدام الخبرة بدل انه بسمح ليا بالغلط والتعلم منه ويركز علي العيوب اللي هوالسبب فيها اصلا وبيقارني بغيري فاسئت الظن بنفسي وانعدمت الثقة وشعرت اني اقل من غيري وان دةلنقص فيا _مش من اسلوبه_لاني كنت غير واعي وقتها إن هواصلا السبب،ولايوجدحوار ولاتربية وتوجيه بل اهمال وترك وانا بواجه الحياة بنفسي ،و،انا الان وحيدمليش صحاب ولا علاقات عاوز حل لاكون اجتماعي لانجح فالحياة

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات………….

    لا داعي للقلق الزائد حيث ان ما ذكرته أعراض شائعة تصاحب التوتر الزائد لدى بعض الاشخاص الغير معتادين على الاحتكاك الاجتماعي على نطاق واسع .

    التعاطي مع الناس يعتمد في المقام الأول على اقتناع الأنسان الداخلي بأمكاناته و ثقته في ذاته ، و هناك بعض التقنيات و النصائح العامة التي تساعدك بشكل كبير في هذا الشأن أهمها :

    – الانطباع الأول يدوم حقا :
    ابتسم ..فقط ابتسم عندما تقابل شخص جديد ..الابتسامه العريضه كافيه لترك انطباع محبب فى نفس من تقابله لأول مره ..كما انها ترفع من روحك المعنويه وتشعرك أكثر بالثقه وتنشط جهازك المناعى .

    – كن دائما ايجابى:
    فكر دائما بشكل ايجابى ..هذايجعلك دائما تشعر بشعور رائع ويبعد عنك الشيخوخه ..حتى فى أوقاتك العصيبه المرض أو اى ظروف سيئه ابق دائما ايجابى وتذكر ما وهبك الله من نعم عديده وسريعا ستعود لأفضل حال .

    – رائحتك الطيبه تعزز ثقتك بنفسك :
    بالطبع رائحتك الطيبه تجعلك دائما تشعر بالانتعاش والثقه وبأنك فى أحسن حالاتك ..وكذلك تجعلك شخص جذاب بالنسبه للآخرين!! ..احرص على الاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفه .. اقتنى مجموعه عنايه بها العطر والشامبو ومزيل رائحه العرق ..حافظ على نفسك منتعشا بالعنايه بفمك وأسنانك وزياره طبيب الاسنان كل فتره .

    – الملابس الرسميه طريقك للنجاح :
    أن تبدو قويا ,واثقا , معتدل القامه وترتدى بدله سوداء أو رماديه ,ربطه عنق وجوارب متناسقه مع لون البدله ,شعرك مصفف بعنايه ولا تنسى أن يكون حذائك لامعا وابتعد تماما عن اى نوع من الحلى ..كل هذا هو طريقك للنجاح فى عملك وكسب ثقه رؤساءك وبالطبع ستحظى بفرصه العمل اذا كانت هذه أول مقابله عمل لك.

    – كوّن علاقات طيبة و (تعلم فن الاتيكيت):
    كلنا نحتاج العلاقات الطيبه لنشعر بالسعاده ..أن تكون عطوفا مع المحيطين بك يظهر لهم كم تقدرهم وتهتم لأمرهم ويجعلك تشعر ايضا انك شخص أفضل..تدرب على أن تكون مهذب وتساعد الآخرين ..وستذهلك النتيجه .

    – كن دائما وسطيا :
    لأن خير الأمور الوسط …ممارسه اى شئ باعتدال هى الأفضل ..اذا بالغت فى فعل أمر ما ستكون النتائج عكسيه …تناول طعامك باعتدال …مارس الرياضه باعتدال (30 دقيقه )…ادخل على النت باعتدال ..اعمل باعتدال .

    و في حال استمرار المشكلة دون تحسن و تاثيرها سلباً على حياتك و عملك و دراستك فستحتاج لمساعدة نفسية تفصيلية من خلال مراجعة طبيب نفسي لتقييم المشكلة و خلفياتها بشكل كامل و عمل جلسات علاجية لمساعدتك على التغلب عليها .

    مع تمنياتنا بحياة ناجحة و سعيدة و مليئة بالثقة .