انا شاب عمري 18 حوالي ٦ شهور عملت ع

سؤال

مرحبا انا شاب عمري 18 من حوالي ٦ شهور عملت عملية الحول، وبعد العملية شكل العين ماتحسن غير شي بسيط. لما راجعت الطبيب حكالي انو بعد العملية مباشر كانت العملية ناجحة ١٠٠ % بس بعدها الدماغ رجع للحالة القديمة والعين رجعت تحول. انا ماعندي مشكلة رؤية مزدوجة بس بيزعجني كتير شكل العين عدا انو عل اضائة العالية او اشعة الشمس بحس بضعف بالعين وبحس انو ماعم اقدر ركز فيها والتركيز عم يكون على عين وحدة فقط. حاليا حجزت موعد لعملية تانية بشهر نيسان بس الطبيب حكالي انو مابضمنلك العملية تنجح 100% لانو هاد الشي بيعتمد عل دماغ علما انو العملية القادمة ح تكون ثالث عملية الي. دكتور شو الحل برأيك بعد عمليتين ؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات…………..

    الحول أو العيون المتداخلة عبارة عن حالة لا تنتظم فيها العينان، حيث تنظر العينان في اتجاهات مختلفة، وتشمل أسباب الحول ما يأتي:

    يولد بعض الأطفال بهذه الحالة وتسمى الحول الخلقي congenital strabismus وقد لايكون هناك سبب واضح، أو قد يكون سبب الحول مشكلة في جزء من الجهاز العصبي الذي يتحكم في عضلات العين، أو قد ينتج الحول من ورم أو اضطراب في العين.
    إذا حدث الحول في عيون شخص بالغ فجأة دون سابق إنذار، فقد يكون لديه حالة خطيرة مثل السكتة الدماغية، ويجب مراجعة الطبيب على الفور.

    عمليات الحول للكبار هي جراحة في عضلات العين تهدف لعلاج الحول من خلال إضعاف أو تقوية العضلة المناسبة في العين، بهدف توجيه كلتا العينين إلى المركز، كي تتحرك كلتا العينين كوحدة واحدة، وأيضًا من أجل تحسين المظهر العام، وتتضمن الآتي:

    يفتح الجراح الطبقة الخارجية للعين للوصول إلى العضلات.
    لتقوية العضلات؛ يزيل الجراح قسمًا صغيرًا من أحد الأطراف ويعيد ربطه في نفس المكان، وهذا يجعل العضلات أقصر، مما يحول العين نحو الجانب الصحيح.
    لإضعاف العضلات؛ يقوم الطبيب بتحريكها للخلف، أو إجراء قطع جزئي لها، ونتيجة لذلكتتجه العين للجانب الصحيح.

    متى تظهر نتائج عملية الحول
    جراحة الحول أو جراحة عضلات العين تكون نتائجها جيدة عند القيام بها أثناء الطفولة، ولكن يمكن إجراؤها في البالغين أيضًا، ويجب أن تظهر النتائج وتزول أي رؤية مزدوجة بعد الجراحة في غضون أسابيع قليلة حيث يتكيف الدماغ مع تحسين الرؤية.

    نسبة نجاح العملية كبيرة ولكن قد تعود الأعراض مرة آخرى.

    تحياتي.