انا خلعت ضرسي ٣ ايام اضافة غرز، وام

سؤال

السلام عليكم انا خلعت ضرسي قبل ٣ ايام مع اضافة غرز، وامس بدا عندي تورم في اللثه حول الضرس و رائحة كريهه والم في الحلق والرقبة ، مالحل ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2020-03-27T21:57:06+03:00

    مرحبا بك في قسم الإستشارات…….

    رغم أن خلع الاسنان قد يكون ضرورة حتمية لعلاج التسوس أو السيطرة على حالة مرضية أخرى في الأسنان، إلا أنه يتبعه القليل من المعاناة، قد تكون هذه المعاناة طبيعية في بعض الحالات، بينما في حالات أخرى قد تمتد إلى المضاعفات، مثل حدوث التهاب معين مكان خلع الضرس.

    إحدى المضاعفات الشهيرة التي قد تحدث في بعض الحالات في اللثة بعد خلع الضرس، ما يُعرف بالتجويف الجاف، يعتبر التجويف الجاف (ويُسمى أيضاً التهاب العظم السنخي) حالة أسنان مؤلمة تحدث أحيانًا بعد أن يتم خلع الأسنان الدائمة أو الضروس للبالغين.

    وتحدث هذه الحالة عندما لا تتطور الجلطة الدموية في موقع خلع الأسنان، أو أن الجلطة تنتهي أو تذوب قبل أن يلتئم الجرح.

    يركز علاج التهاب مكان الضرس المخلوع على تقليل الأعراض المصاحبة له وخاصة الألم، وقد تشمل إجراءات العلاج ما يلي:

    تنظيف التجويف بالطرد
    يمكن أن يؤدي هذا الإجراء إلى إزالة أي جزيئات غذائية، أو أي حطام آخر قد يسهم في حدوث الألم أو العدوى المحتملة.

    ضمادات طبية
    قد يقوم طبيب الأسنان أو الجراح الفموي بتعبئة التجويف بهلام أو عجينة دوائية أو ضمادات طبية، هذه يمكن أن توفر تخفيف الألم بسرعة نسبياً، ستحدد شدة الألم والأعراض الأخرى ما إذا كنت بحاجة إلى تغيير الضمادة، وكم مرة تحتاج إلى علاج آخر.

    أدوية تسكين الألم
    اسأل الطبيب عن دواء تسكين الألم الأفضل لحالتك، لأنه ستحتاج على الأرجح إلى دواء لتخفيف الألم ولكن بوصفة طبية.

    العناية بالنفس
    بمجرد إزالة الضمادة، قد تحتاج إلى مسح التجويف في المنزل لتعزيز الشفاء والقضاء على الحطام، عادةً ستتلقى تعليمات وحقنة بلاستيكية ذات طرف منحني لدفق الماء أو الماء المالح أو الغسول الذي تم وصفه في التجويف، ستحتاج على الأرجح إلى مواصلة الشطف حتى لا يقوم التجويف بجمع أي حطام.

    تحياتي.