المملكه العربيه السعوديه

سؤال

عندي كتله بصدري اليمين من بداية سن المراهقه و مافيها اي وجع و اي عرض غريب و الدوره الشهريه تتاخر شهريا عندي و حملت و بعد الولاده مازالت الكتله موجوده و تغير حجمها قليل لكن مافيه اي عرض ، هل مع تقدم العمر تختفي و تزول ؟ و هل الوضع خطير ؟ شكرا جزيلا

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات ….

    نود التوضيح ان هناك عدة احتمالات لهذه الكتلة وهي :

    الورم الغدي الليفي
    الورم الغدي الليفي هو كتلة صلبة غير سرطانية، تُصيب النساء ما بين عمر الخامسة عشر والخامسة والثلاثين، ويمكن أن يكون هذا الورم صلب، وناعم، ومطاطي الملمس وله شكل متناسق، وعادة ما يكون غير مؤلماً، وتشعرين بوجود كرة زجاجية أو رخامية تشبه البلية في صدرك، تتحرك بسهولة تحت الجلد أثناء الفحص. وتختلف هذه الأورام في الحجم، ويمكن أن يزيد حجمها أو تتقلص من تلقاء نفسها، ويُعتبر الورم الغدي الليفي من أكثر أورام الثدي الحميدة التي تُصيب الإناث الشابات.

    الداء الكيسي الليفي في الثدي
    يعرف هذا المرض في الوسط الطبي بإسم أنسجة الثدي الغُدية أو العُقدية، حيث تظهر أنسجة الثدي على شكل كتل، وهو واحد من الأمراض التي قد تعاني منها النساء بأي وقت. وعادة لا تظهر أي أعراض للمرض، لكن قد تشعر بعض النساء ببعض الألم كما تشعر بتصلب الثدي ووجود الكتل به.

    لذا فاننا ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب جراحة عامة لفحص الثدي جيدا وعمل سونار للثدي للوصول للتشخيص النهائي ومن ثم وضع خطة علاجية مناسبة …..

    تمنياتنا بالشفاء العاجل

‫أضف إجابة