السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , سوف

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , سوف أطلب الاستشارة من غير حرج للحصول على اجابة واضحة , وهي :
عند التبرز , في البداية يكون الوضع طبيعي ويخرج البراز الذي أشعرني بأني محتاج لقضاء الحاجة و يذهب ذلك الشعور .. لكن الي بيحصل معي اني اقوم بالضغط باصبع واحد داخل فتحة الشرج مع استخدام الماء من الخارج لفترة من الوقت فأجد انه يخرج المزيد من البراز وأستمر بهذا الامر حتى أرى اني لا يمكنني التبرز اكثر.
مع العلم انه الموضوع بياخد معي ثلث ساعة او اكتر .. و بهذا فانا اختلف عن جميع الناس الذي ينهون الامر سريعا ..
سؤالي هو هل ما افعله خطأ ؟ وهل يجب علي الاكتفاء بالتبرز الاولي , مع العلم ان موضوع الوقت الي بستغرقه هو مشكلة بالنسبة لي شخصيا وايضا يسببلي من قبل من يسكن معي أياً كانو الاشخاص.
الشرح الكامل يهمني كثيرا , وشكرا

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود ان نوضح لك انه لا داعي لما تفعله نظرا لان عمليه التبرز لديك تمر بشكل سليم في المره الاولى حيث ينزل البراز ويختفي الشعور بالحاجه للتبرز لذا لا يفضل الضغط على فتحه الشرج او دخول الماء طالما انك لا تشعر باي حاجه للمزيد من التبرز وذلك للتجنب الاصابه بمشاكل في فتحة الشرج .

    اليك بعض النصائح لتجنب الاصابه بالامساك :

    هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لمنع الإمساك وفيما بينها:

    1- تناول نظام غذائي متوازن وغني بالكثير من الألياف , وهناك مصادر جيدة للألياف مثل الفواكة والخضروات والبقول والخبز والحبوب الكاملة لأن الألياف مع الماء تساعد القولون على إمرار البراز.

    2- شرب من 1,5 إلى 2 لتر من الماء والسوائل الأخرى في اليوم (ما لم تكن السوائل ممنوعة لحالة طبية أخرى ) وعليك أن تعلم أن السوائل التي تحتوي على الكافيين ، مثل القهوة والمشروبات الغازية لها تأثيراً بالغاً في تجفيف الجسم من السوائل وربما تحتاج إلى تجنبها حتى تعود أمعاءك إلى وضعها الطبيعي وكذلك قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تجنب الحليب ومنتجات الألبان لأنها قد تسبب لهم الإمساك.

    3- ممارسة الرياضة بانتظام.

    4- أشرب من 2-4 أكواب إضافية من الماء يوميا (ما لم تكن السوائل ممنوعة بالنسبة لك).
    5- جرب تناول السوائل الدافئة خاصة في الصباح.
    6- أضف الفواكه والخضروات إلى طعامك اليومي.
    7- تناول الخوخ أو نخالة الحبوب.

    تمنياتنا بالصحه والعافيه 🙂

‫أضف إجابة