السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا سيدة متزوجة أبلغ من العمر 28 عام وزوجى 29 عام ونصف وزنى حوالى 50 كجم وطولى حوالى 160 سم تزوجنا منذ عام و10 أشهر وبدأت رحلتنا مع الأطباء بعد 4 أشهر – أعلم أنه وقت مبكر ولكننا كنا نريد الاطمئنان- وعلاقتنا الزوجية منتظمة ومستمرة منذ الزواج إلى الآن غير أننا امتنعنا عن الجماع لمدة أسبوعين فى الشهر ال 15 من زواجنا وكان من بينهم الفترة التي يحدث بها التخصيب وذلك لظروف سفر طارئ.
بدأت مع الطبيبة بإعطائى كلوميد وإبر تفجير وأخبرتنى بأن التبويض ممتاز ولكنها استمرت معى بالمنشطات وإبر التفجير ودوفاستون أحياناً وأحيانا منشط حقن وليس كلوميد أو أنواع أخرى . وطلبت منى عمل تحاليل FSH- LH – Rec – T.S.H ) ) ولكنى لم أفعلها ثم عادت وقالت أنى لا أحتاجها لأن حجم الغدة الدرقية عندى طبيعى كما أن التبويض ممتاز ومنتظم جدا ( دورتى تاتى فى اليوم ال 27 من بداية الدورة التى تسبقها وأحيانا تقدم أو تؤخر يومين) .
وفى هذه الأثناء طلبت من زوجى عمل تحليل سائل منوى وبالفعل أجراه واطلعت عليه وأخبرتنا بأنه جيد جدا كما طلبت منه أشعة على الخصيتين وبالفعل أجريناها وعرضناها على طبيب استشارى جلدية وتناسلية وعقم فأخبرنا بأن لديه دوالى ولابد من إجراء عملية جراحية ووصف له بعض الأدوية حتى لا تتفاقم الحالة إلى وقت إجراء العملية – على حد قوله – ولكن زوجى لم يرغب فى إجراء العملية قبل استشارة طبيب آخر وبالفعل ذهب لطبيب آخر (دكتوراة فى الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم ) فأخبره بأن حالته بسيطة ولا تستلزم عملية وأن تحليل السائل المنوى جيد وهذا هو المهم ورغم ذلك أعطى له بعض المقويات ليستمر عليها شهرين ثم كررهما شهرين آخرين وهما (كارنفيتا ومونتل) وكرر التحليل مرة أخرى وأخبره بأنه تحسن عن المرة الأخيرة وكانت نتيجة الأشعة كالآتى:
– Right sided 1 st Degree and left sided 2 nd Degree Reflux.
— Right sided Mild Hydrocele.

ثم توجهنا إلى طبيب نساء آخر فأخبر زوجى بأن تحليله به تشوهات كثيرة والحركة ضعيفة وأعطاه علاج لمدة شهرين وعاود التحليل مرة أخرى فأخبره بأنه تحسن كثيرا وأعطانى نولفادكس وابر تفجير ولم يحدث حمل فطلب منى أشعة الصبغة على الرحم والأنابيب.
فذهبت لاستشارة طبيب آخر وأجرى زوجى تحليلاً آخر وذهبنا به وكان ذلك بتاريخ 25 / 2/ 2014 فأخبرنا الطبيب بأن التحليل جيد جدا ورغم ذلك أعطاه بعض المقويات مثل ( كارنفيتا ودافلون واسبوسيد) كما أخبرنى بأن تبويضى ممتاز بدون منشط ولم يلجأ إلى المنشطات وابر التفجير خاصة وأنه علم برحلتى السابقة مع الأدوية أنا وزوجى كما أخبرنا بأن الدوالى بسيطة ولا تحتاج إلى عملية .
ولكنى أخبرته بأن لدى إفرازات بيضاء من المهبل بكثرة واستمرار بدون رائحة أو حكة حتى قبل الزواج فاخبرنى بانها ليس لها تاثير على الحمل وان كان كتب لى بعض العلاج لها وهو ( دالاسين – فلادازول- اترابكس) وأخذتهم ولم تتوقف ومستمرة معى ولكن قد تكون اقل واعطانى ( برونتوجيست وحمض الفوليك) من اليوم 17 ولمدة اسبوعين وطلب منى أشعة الصبغة على الرحم والانابيب ان لم يحدث حمل ، ولم يقدر الله بحمل فى هذا الشهر .
وكانت اخر دورة قبل اجراء الاشعة بتاريخ 19 /3/ 2014 واجريت الاشعة بتاريخ 27 /3/ 2014 وعرضتها على الطبيب يوم 2/ 4/ 2014 وكان اليوم 15 من الدورة ووجد عندى بويضة فى المبيض وحجمها مناسب واخبرنى بان الاشعة طبيعية جدا ولا توجد مشاكل فى الرحم والانابيب وكرر لى برونتوجيست وحمض الفوليك وطلب منى الانتظار 3 اشهر وتكرار هذا العلاج فى هذه الاشهر الثلاث فى اليوم ال 17 ولمدة اسبوعين واستمرار زوجى فى الادوية ( كارنفيتا ودافلون واسبوسيد) حتى حدوث حمل وأتت الدورة الأولى بعد اشعة الصبغة بتاريخ 16 / 4/ 2014 وكررت البرونتوجيست وحمض الفوليك ولكن الدورة نزلت للمرة الثانية بعد الاشعة فى اليوم ال 26 من اخر دورة وذلك بتاريخ 12 / 5/ 2014 .
والأسئلة التى ارجو الاجابة عنها :
1- هل أحسب الدورة التى قبل الاشعة والدورتين التى بعدها وبذلك يكونوا 3 دورات كما طلب منى الطبيب واذهب اله هذا الشهر، ام انتظر شهر ىخر لتكون هناك ثلاث فرص للحمل بعد اجراء الاشعة؟
2- ان لم أذهب اليه هل من الممكن ان اخذ ابرة تفجير دون ان اسأله لتكون عامل مساعد ومحفز؟ وان كان يمكن فما افضل نوع؟ وفى اى يوم أأخذها؟
3- ما الخطوة التالية التى يمكن ان يتبعها معى الطبيب اذا لا قدر الله لم يحدث حمل هذا الشهر؟
4- اذا كانت فحوصات زوجى وتحاليله لا مشكله بها وتبويضى ممتاز واشعة الصبغة لم تظهر اى مشكلة فما المانع العلمى إذن للحمل بعد مشئية الله – عز وجل؟
5- ما الفرق بين الحقن داخل الرحم والحقن المجهرى؟ وكم تكلفة الاول تقريبا؟ وهل هو مفيد فى حالتى؟
6- هل يمكن ان يكون لدى اجسام مضادة للحمل وهى السبب فى عدم حدوث الحمل؟

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    نود ان نقدر لكي اننا نراعي جدا رحلة المعاناه التي عشتيها طوال هذه الفتره بين الاطباء لتبحثي عن المشكله الا اننا نود ان نوضح لكي ان معظم الاطباء اجمعوا على ان حالتك وحالة زوجك سليمه ومطمئنه جدا ولا يوجد بها اي مشاكل ,,,, لذا فاننا ندعوكي للانتظار وعدم القلق والا تلجاي لاي وسائل اخرى حيث انكي لا تحتاجي لها وذلك لمنع اي تاثير قد يضر بصحتك فيما بعد وانتي في غنى عنه …. واعلمي اختي ان كل شئ بيد الله ومقدر عنده في معاد مناسب .

    بخصوص اسئلتك :

    1- يفضل الانتظار شهر اخر من اجل حساب دقيق لثلاث فرص للحمل .

    2- لا ننصحك اطلاقا باخذ ابره تفجير بدون استشاره الطبيب المعالج خصوصا وانكي لا تحتاجي اليها مطلقا والتبويض لديكي ممتاز .

    3- الافضل ان ينتظر الطبيب فتره اخرى قبل ان يبدا باي خطوات وذلك لانكي لا تعاني من اي مشكله عضويه تمنع الانجاب وايضا لم يمر عى زواجك سوى اقل من عامين …. في غالب الامر ان الطبيب قد يستمر باعطاءك منشطات او يعيد بعض الفحوصات للاطمئنان .

    4- لا مانعع علمي بناءا على ما سردتيه لنا ولكنها ارداه الله .

    5- .الحقن المجهرى هى وسيلة اخصاب مساعدة بالمعمل حيث يتم فيها حقن المبيض بحيوان منوى عن طريق ابرة متناهية الصغراما الحقن داخل الرحم فيتم فيها اخصاب بويضه بحيوان منوي في المختبر وبعد تكون الزيجوت يتم حقنه داخل الرحم وهو ما يعرف باطفال الانابيب .

    لا ينصح باللجوء لهذه التقنيات نظرا لصغر سنك وعدم وجود مشاكل عضويه تعيقك عن الحمل .

    لمزيد من النصائح ننصحك بقراءة المقالات الاتيه :

    7 نصائح علمية لحمل أسرع

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع استشارتي
    https://estisharty.com/articles/a-904

    المصدر ©استشارتي

    سلايد شو | نصائح لزيادة التبويض والخصوبة

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع استشارتي
    https://estisharty.com/slideshow/s-126

    المصدر ©استشارتي

    تمنياتنا بالذريه الصالحه وحياه سعيده 🙂

‫أضف إجابة