السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته /
أردت الإستفسار عن صحة زوجتي , زوجتي تبلغ من العمر, ظهر عندها ورم صغير في الثدي الأيمن عندما كانت حاملا في الشهر الخامس والورم يتراوح سمكه حوالي50 مم , نصحتها بالطبيب لكنها رفضت خوفا على صحة جنينها , والأن إزداد هذا الورم وأصبح كبيرا فتوجهت بها إلى طبيبة مختصة لأمراض النساء , طلبت مني تصوير بالأشعة , فقالت لي أنها ميكروبات محيطة بهذا الورم , أعطتني بعض الحقن لمدة 10 أيام والحقن هي سيفازولين 1 غ لإزالة هذه الميكروبات المحيطة بالورم , ثم طلبت مني أن أرجعها بعد 10 أيام لإجراء تحاليل على هذا الورم . أحيطك علما أن ثديها الأيمن تفرز منه سائل يميل إلى الإصفرار , هل هذا سرطان الثدي أو شيء أخر يادكتور ؟ أتمنى إجابة شافية وافية منك
كما أتمنى لك التوفيق في مهنتك النبيلة وشكرا

إجابات ( 4 )

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    هذه الكتلة لها عدة احتمالات :

    – وجود تكيسات بالثدي .

    – خلل هرموني .

    – تجمع للدهون في تلك المنطقة .

    – ورم حميد .

    – ورم خبيث .

    ولا يمكننا الجزم بالتشخيص دون الفحص لدى طبيب جراحة عامة , وأخذ عينة من الورم لفحصها .

    وفحص الابط أيضا هل يوجد كتل به أم لا .

    العلاج يكون على حسب السبب المؤدي للتكتل .

    مع تمنياتنا لها بالشفاء العاجل .

  2. أشكرك على الرد دكتور , لايوجد تورم تحت الإبط وإنما هو تورم في الثدي الأيمن في الجهة السفلية , هل أستطيع أن أكتب لك خلاصة الماموغرافي باللغة الفرنسية أو أرسلها لك ؟
    لعلمك فهي لم تقم بإرضاع الطفل بعد ولادته , وهل يجب بالضرورة الذهاب لطبيب جراحة عامة لأنها تتابع علاجها عند طبيبة أمراض نسائية .

  3. أشكرك على الرد دكتور , لايوجد تورم تحت الإبط وإنما هو تورم في الثدي الأيمن في الجهة السفلية , هل أستطيع أن أكتب لك خلاصة الماموغرافي باللغة الفرنسية أو أرسلها لك ؟
    لعلمك فهي لم تقم بإرضاع الطفل بعد ولادته , وهل يجب بالضرورة الذهاب لطبيب جراحة عامة لأنها تتابع علاجها عند طبيبة أمراض نسائية .

  4. مرحبا أخي الفاضل ,

    يمكنك رفع صورة لتقرير الماموجرام على أحد مواقع الرفع , وامدادنا بالرابط لنتمكن من افادتك بشكل سليم .

    الأفضل الذهاب لطبيب جراحة عامة .

    مع تمنياتنا لزوجتك بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة