السلام عليكم هل انا مصاب بزوائد لحمية

سؤال

السلام عليكم هل انا مصاب بزوائد لحمية في القولون ام ماذا تعني كلمة mamillation ؟؟
هذه نتيجة المنظار
https://store1.up-00.com/2015-08/1438994847521.jpg
https://store1.up-00.com/2015-08/1438994848342.jpg

إجابات ( 5 )

  1. وما هي البوليبات … يعني هل من هذه النتيجة خطورة ؟؟

  2. مرحبا أخي الفاضل ,

    المنظار يوضح :

    تعني وجود زوائد في القولون .mamillation

    لا يمكن الجزم بسبب وجود هذه الزوائد بدون اخذ عينة منها لفحصها .
    العينة فقط هي التي توضح نوع هذه الزوائد .

    نرجو منك ذكر الاعراض التي تعاني منها في البداية لاجراء هذا المنظار ؟؟؟؟

    في انتظار توضيحك .

    تحياتي .

  3. الاعراض انني مصصاب بمغص مستمر ومصاب بالم اسفل السرة ناحيه اليسار وبيمع في الجزء اليسار باكمله ويمتد للخلف واحيانا دم في البراز بمخاط واسهال منذ حوالي ثلاثه اشهر هذه الاعراض وعملت منظاري قولون ومعده ونتيجة القولون كما تري اما نتيجه المعده فكانت قرحه خطيه في المعده مع التهاب في المعده ….. ارجو التوضيح بخصوص هذه الزوائد لو سمحت … هل يجب ازالتها …ام بناء علي نتيجه فحص النسيج هي التي تحددد … مع العلم حتي لو نتيجه تحليل النسيج طلعت انها زوائد حميده فانني قرأت انها تتحول بمرور الوقت لسرطانية … فهل يجب ازالتها الان ام ماذا افعل …. ارجو التوضيح من فضلك

  4. وطالما انها زوائد لحمية …لماذا لم يستئصلوها اثناء المنظار ولماذا لم يسموها polyps … انا قلقان فارجو توضيح الادجابة وجزاكم الله خير الجزاء 🙂

  5. مرحبا أخي الفاضل ,

    أسباب زوائد القولون

    لا توجد أسباب محددة لظهور زوائد القولون , الحالة بالأساس ناشئة عن أخطاء جينيه فى بنيه الخلية وعملية انقسامها مما يؤدى لتكاثر غير محدود للخلايا المصابة وفشل الجسم فى السيطرة عليها إلى جانب عطل فى برنامج قتل الخلية مما صعب معه السيطرة على النمو المتزايد لهذة الخلايا .

    زوائد القولون بشكل أساسى هى أورام حميدة لا تتحول لسرطان ولكن بعض الأنواع قابلة للتحول إلى أورام سرطانية حسب نوع الزوائد , حجمها ومكانها ووجود عوامل خطورة أخرى من عدمه.

    علاج زوائد القولون

    يتم إزالة معظم هذة الزوائد بالمنظار ويتم إرسال عينة للفحص المجهرى لتحديد نوع الزوائد وما إذا كانت تحتوى خلايا سرطانية أو قابلة للتحور من عدمة.

    يتم متابعة حالة المريض خاصة إذا كان عرضة لخطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير وذلك على حسب نوع الزوائد فى حالتة وحجمها وعددها وأماكن تواجدها بالإضافة لعوامل الخطر فى حالته وذلك بشكل رئيسى عن طريق منظار القولون كل فتره تتحدد على حسب الحاله .

    الوقاية من زوائد القولون

    بعض الدراسات أظهرت أن مضادات التاكسد فى الأطعمة قد يكون لها دور فى الوقاية مثل عنصر السيلينيوم , فيتامين أ و ج و هـ أو عنصر الكالسيوم .
    بعض الدراسات أظهرت فائدة بنسبة 30% لأدوية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين والأيبوبروفين
    بعض الأدوية مثل (Celecoxib) وجدت دراسات أنه من الممكن أن يقلل نسبة الإصابة 30-50% باستخدامها

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة