السلام عليكم فريق كل يوم معلومة طبية

سؤال

السلام عليكم فريق استشارتي … أشكركم جدا على هذا الموقع الرائع ولي عدة اسئلة أود طرحها عليك واتمنى ان اجد عندكم الجواب الشافي
أولا انا اسمي مدام ايمان .. حامل لأول مرة موعد ولادتي حسب ماتم تحديده مع الطبيبة وحسب اخر ميعاد للدورة الشهرية باذن الله سيكون 7/12 القادم
في موعد متابعتي مع الطبيبة في اول التاسع حدث ان فوجئت بالم شديد في اسفل بطني وانا في حجرة الكشف وقامت الطبيبة بعمل سونار لي وكانت رأس الجنين في الحوض واخبرتني ان موعد ولادتي بالكثير سيكون خلال يومين ، وقامت بتحفيز عنق الرحم يدويا وفي اليوم التالي بدأت الاحظ ظهور افرازات شفافة بها بعض خيوط الدم واستمرت لمدة يومين والالم كذلك كان يفاجئني في اوقات مختلفة طوال اليومين التاليين ثم لم تتنتظم فترات الالم وبالتالي لم تحدث الولادة حتى يومنا هذا
سؤالي هل هذه الافرازات تعتبر سدادة عنق الرحم ام هي مجرد افرازات عادية؟
اخبرتني الطبيبة في موعد المتابعة التالية والتي كانت بعد بداية الشهر التاسع ب4 ايام ان عنق الرحم عندي متوسع بمقدار اصبعين؟ هل هذا الامر طبيعي وامن بالنسبة للجنين؟ وهل هذا قد يعد دليل على ضعف الرحم عندي او ماشابه حيث اني اتمنى ان تكون ولادتي طبيعية والطبيبة اكدت لي ان ولادتي باذن الله ستكون طبيعية هل من كل ماذكرته هناك اي مخاوف قد تعوق حدوث ذلك؟
لم تحدث الولادة لان بكشف السونار تراجع راس الجنين عن الحوض وخفت حدة الطلق بل قلما انتابني اي الم مشابه في تلك الفترة حتى الان فهل كل ماحدث يعد امرا طبيعيا لاخوف منه؟
هل علي فعل اي شئ لتسهيل الولادة خلال الفترة القادمة او لتحسين الطلق؟

اعتذر عن طول رسالتي وكثرة اسئلتي وارجو من حضرتكم التكرم بافادتي فانا في حيرة كبرى حقا

معلومة اخيرة:
اصبت مع بداية الشهر التاسع وربما كان هو السبب الرئيسي في زيارتي للطبيبة يومها بالتهاب في العصب السابع نتج عنه شلل بيل لجانب الوجه الايمن هل هذا الامر قد يؤثر على الجنين في شئ وهل علي فعل شئ لحمايته؟ علما بان كل طبيب عرضت عليه حالتي اخبرني بان علاجي في الحمل مستحيل وانا في انتظار الولادة كي ابدا العلاج

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    لا داعي للقلق ان شاء الله حيث أن ما حدث يعتبر من الاختلافات الطبيعية الممكن حدوثها في نهاية فترة الحمل و جميعها ( سواء كان نزول رأس الجنين لمستوى جديد في الرحم او بدء تمدد عنق الرحم ) علامات مرتبطة ببدء تحول نسب الهرمونات المنظمة للحمل للنمط الخاص بالولادة .

    علامات الولادة الأكيدة تتضمن :
    – ألام الولادة : ألام منتظمة و متتابعة و تزداد في حدتها مع الوقت .
    – نزول السائل الأمنيوسي : يحدث في شكل تدفق مفاجئ لكمية من السوائل من المهبل .
    – الزيادة التدريجية في تمدد عنق الرحم حتى يصل لأقصى تمدد يسمح بعملية الولادة .

    اما الأفرازات الاخرى التي حدثت فرغم انها تحتاج لفحص مباشر للحكم عليها ، لكن مبدئياً من الطبيعي حدوث افرازات خلال فترة الحمل و مادامت الطبيبة المتابعة قد قيمتها كشئ غير مقلق فستكون طبيعة الافرازات غالباً ضمن نطاق المعتاد في مثل هذه الفترة .

    من الأشياء التي تساعد على تحسين الولادة :
    – المشي يومياً لمدة 30 – 45 دقيقة .

    مادام تقييم الطبيبة للولادة انها ستكون طبيعية فلا داعي للقلق بهذا الشان حيث يوجد بعض الموانع الخاصة التي تكون سبب في اللجوء للولادة القيصيرة مثل :
    – ضيق منطقة الحوض تشريحياً لدى الام .
    – وجود بعض الأمراض المزمنة لدى الام تتعارض مع مجهود الولادة الطبيعية .
    – وجود الجنين في وضعية غير وضعية نزول الرأس أولاً بعد فشل محاولات توليده طبيعياً .

    اما بخصوص مشكلة العصب السابع و شلل بيل . . .
    فهي مشكلة شائعة في جميع الاعمار ، و تكون ذات طبيعة مؤقتة و تتحسن في خلال اسابيع . عادة ما يتم استخدام الكورتيزون في علاجها لذا قد يكون هذا السبب في تأجيل الطبيب العلاج لما بعد الولادة نظراً لعدم خطورة الأمر .

    على جانب أخر هذه الارشادات سوف تساعدك في تقليل الألم :
    – عمل كمادات دافئة للوجه .
    – عمل تدليك للعضلات الوجهية .
    – عمل تمارين للعضلات المصابة بالضعب من اجل تنشيطها تدريجياً .
    – اعطاء اهتمام خاص للعين اذا كانت الجفون متأثرة بالمشكلة حتى لا يحدث جفاف زائد للعين يسبب التهابات و تقرحات .

    مع تمنياتنا بولادة يسيرة و صحة وفيرة ان شاء الله .

‫أضف إجابة