السلام عليكم انا ذكر عمري 23 سنة طالب

سؤال

السلام عليكم انا ذكر عمري 23 سنة طالب في كلية الطب المرحلة السادسة… خلال فترة الامتحانات النهائية للمرحلة الخامسة شربت مقدار كبير من القهوة مايقارب اربعة اكواب مركزة لمدة 3 ساعات فحصل لدي دقان قلب متسارعة و خدر في الانف واحساس بأن شئ ينزل على عيني لقد ذهبت لطبيب وشخصت بتهيج العصب الثالث واعطاني carbamazipine ليوم واحد و تحسنت حالتي لكني في بعض الاحيان وخاصة فترة التعب النفسي او البدني يعود لدي الاحساس بالخدر في الانف والراس وبعض الاحيان ضغط خفيف على العين عندما ياتي هذا الاحساس احاول النوم او الاكل او الراحة بالابتعاد عن الدراسة فيخف في بعض الاحيان ويزيد فترة التعب استطيع القيام بالاعمال العادية خلال هذه الفترات لكنه احساس مزعج ومقلق … مالذي لدي دكتور ؟. ومالذي يجب علي فعله ؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    كل انسان يكون له طريقة تلقائية في تعامل المخ مع الضغوط و التوتر الزائد .

    و في بعض الحالات يستجيب المخ للتوتر الزائد عن طريق بعض الاضطرابات البسيطة في النشاط الكهربي مما يسبب اختلال الاشارات العصبية لبعض الاعصاب مما يسبب أعراض مشابهة لتلك التي تحدثت عنها .

    و قد قام طبيبك في المرة الأولى بوصف دواء ذات طبيعة مهدئة تساعد على تحسن الاعراض .

    لكن استمرار المشكلة يرجح حاجتك لمعاودة زيارة الطبيب لمرة أخرى لعمل المزيد من الفحوصات مثل رسم المخ لتحديد ما اذا كانت مشكلتك تحتاج لعلاجات طويلة المدى بشكل اكبر أم لا .

    و بشكل عام قد يساعدك للغاية محاولة التقليل من التوتر العصبي و الارهاق و تناول المنبهات و نقص ساعات النوم اليومية حيث ان كل تلك العوامل تؤدي لتفاقم الحالة .

    و نحن اذ نقدر طبيعة دراستك و ان الارهاق فيها لا مهرب منه ، لكننا فقط نرجو منك محاولة السعي لمزيد من التوازن الذي يضمن قدرتك على الاداء الافضل دون تدهور في حالتك الصحية لا قدر الله .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة