السلام عليكم …………. انا اعاني من

سؤال

السلام عليكم …………. انا اعاني من نيزيف دم عند الاخراج وذلك فقط بعد انجاببي لطفلتي الاولى ، النزيف ليس دائم ولكن عندما اصاب بالامساك يرجع هذا النزيف ويستمر عدة ايام
ماذا تنصحني يا دكتور .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    من اكثر الاسباب الشائعة لنزول دم من فتحة الشرج :

    1 – التمزقات الشرجية : هى عبارة عن قطع فى البطانة الخارجية لفتحة الشرج مما ينتج عنه نزيف و نزول دماء . و يكون لون النزيف فيها احمر فاتح ، و كميته قليلة نسبياً .

    2 – البواسير : هى عبارة عن تكتلات نسيجية داخل المستقيم تحتوى أوعية دموية ، و هذه التكتلات توجد بصورة طبيعية فى جميع البشر ، لكن المشكلة تنتج عندما تتضخم هذه الانسجة و تخرج خارج نطاقها الطبيعى مما يعرضها لأحتكاكات تجرح الأوعية الدموية بداخلها مسببة النزيف . و مثل التمزقات الشرجية تتصف ايضاً بصغر كمية النزيف .

    3 – الأكياس القولونية (ديفرتكيولوسيس ) : هذه الحالة تعبر عن ظهور نتؤات على شكل أكياس فى جدار القولون ، و تنتج فى الغالب عن ضعف الجدار العضلى للقولون خاصة مع التقدم فى السن ، و اكتشاف واحدة منها يعنى وجود العديد فى جدار القولون . و يعتبر العلاج الوحيد لها هو ازالتها جراحياً .

    رغم ذلك فأن هذه الحالة تكاد لا تسبب اى اعراض ، لكن النزيف يحدث عندما ينقطع احد الأوعية الدموية داخل هذه الاكياس .

    كما تتضاعف المشكلة عندما يحدث انفجار او فتح فى احد هذه الاكياس التكونة فى جدار القولون ، مما ينتج عنه حدوث عدوى و تكوين خراج و ما يصاحب ذلك من اعراض عامة فى جسم الانسان .

    و تعتبر هذه الحالة من المصادر الاساسية للنزيف المتوسط و الشديد ، و قد تحتاج النقل للمستشفى بسرعة ، و رغم انها تتوقف احيانا من تلقاء نفسها لكنها قد تسبب فقد كبير للدم ، كما انها تميل للحدوث المتكرر .

    يعتمد التشخيص على المعلومات الخاصة بالحالة بجانب الفحوصات و التحاليل التشخيصية .
    حيث تعتمد المعلومات على ما ذكر سابقاً من سن المريض و حالته الصحية العامة و كمية النزيف و لونه و مدى تكراره .
    كما تتوقف أغلب الفحوصات على مناظير القولون التى تقوم بتصوير و كشف الجدار الداخلى للقولون و حالة الانسجة المبطنة له و الاوعية الدموية المغذية لها .

    و من أهم المناظير المستخدمة للكشف الداخلى على القولون و المستقيم المنظار الشرجى و المنظار القولونى .

    و يفضل مراجعة الطبيب في وقت قريب من اجل تشخيص السبب الحقيقي و بناء عليه وصف علاج مناسب .

    لمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا المقال :

    نزيف المستقيم .. بين الانتباه و الخطر
    https://estisharty.com/articles/a-201

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة