السلام عليكم اريد معرفه ما هي فوائد

سؤال

السلام عليكم
اريد معرفه ما هي فوائد الجلوتامين للاعب كمال الاجسام بوجه خاص وفوائده بوجه عام

إجابات ( 3 )

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    الجلوتامين هو أحد الاحماض الأمينية التي يتدخل في تركيب العديد من أنسجة الجسم لا سيماً العضلات ، و غالباً ما يتم استخدامه في بعض المكملات الغذائية كنوع من الوحدات البنائية للعضلات .

    و بشكل عام فإن تاثيره الخاص لا يحدث ألا بالانتظام على برنامج لممارسة التمارين الرياضية و الحرص على تناول غذاء صحي متوازن بشكل عام .

    كما ان الجلوتامين بالنسبة للجسم يشكل :
    – واحد من اكثر الاحماض الامينية اهمية .
    – له دور في الجهاز المناعي خاصة في اوقات الضغط .
    – له دور في امداد انسجة الجسم بالنيتروجين و الكربون .
    – له دور في امداد الخلايا بالطاقة .

    من ناحية أخرى فإننا ننصح لاعبي كمال الأجسام بالأغذية التالية :

    1- بياض البيض :
    وهو عنصر غذائي بروتيني متكامل تمتاز تركيبته باحتوائه على سلسلة متنوعة من الاحماض الامينية توزع و تضخ مباشرة الى الالياف العضلية دون الحاجة الى المرور بالكبد فتتسرع عملية ترميمها وبناءها وتخزين الطاقة الجلايكوجينية داخلها ومن المزايا الاخرى لبياض البيض انه يحث الجسم على انتاج احماض امينية غير اساسية كالار جينين وال ل جلوتامين واللذان يسهلان ويدعمان عملية البناء العضلي ولا ننسى ميزة مهمة للبيض بشكل عام الا وهي تمتعه بعنصر الكلسيوم المهم للحفاظ على سلامة وقوة العظام الداعمة للمنظومة العضلية

    2- سمك السلمون والتونة :
    وهم عناصر غذائية قد تكاد تكون مليئة بالبروتيين والاوميغا 3 فهذه العناصر تبني الانسجة العضلية الجديدة وبنفس الوقت تحد من تهدم الانسجة العضلية القديمة الناتج عن التمرين المجهد النتيجة كفاءة وسرعة اكبر في عملية بناء وتطور المنظومة العضلية عن طريق تحفزيها لهرموني التستستيرون والنمو الطبيعيان داخل الجسم .

    3- لحم البقر الاحمر الصافي :
    وهو عبارة عن قطعة بروتينية حمراء تمتاز بوفرة عنصر الطاقة الرئيسي الداعم للعضلات الا وهو الكرياتيين الغذائي ويحتوي لحم البقر على عنصري الحديد والزنك اللذان لهما دور حاسم في عملية تطوير وبناء العضلات

    4- اللوز :
    ويسمى دواء العضلات وهو افضل مصدر للالفا توك فيرول فيتامين ايي الذي يمتص من قبل الجسم فهذا العنصر الغذائي احد مضادات الاكسدة القوية والفعالة التي تساعد على الحد من تهتك وتهدم الانسجة العضلية الناتج عن الحركات الراديكالية والتدريبات الوزنية الثقيلة مما يؤدي الى تحسين عملية البناء العضلي

    5- الحليب واللبن ” قليلا الدسم ” :
    وهما خليط بروتيني كربوهيدراتي يساعدان على بناء وتسريع شفاء العضلات ويحتويان على حمض اللي نوليك وهو نوع فريد من الدهون يساعد على حرق الدهون المتراكمة حول العضلات في الجسم .

    6-زيت الزيتون :
    وهو عنصر غذائي دهني غير مشبع له فوائد عديدة ومنها تمويل الجسم بالطاقة ومنع انهيار العضلات عن طريق خفضه لمستويات بروتيين خلوي ضار له ارتباط وثيق مع هزل العضلات وضعفا. ودوره المهم في تخفيض الاصابة بالنوبات القلبية ومرض السكري وسرطان القولون وهشاشة العظام .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. هل له علاقه بتشيط هرمون النمو في الجسم 430% كما يشاع

  3. مرحباً بك من جديد أخي الفاضل ،
    هناك دراسات طبية توضح ان بالفعل تناول الجلوتامين يرتبط بزيادة في نسب هرمون النمو ، لكن النسبة المذكورة غير دقيقة و مبالغ فيها .
    مع خالص تحياتنا .

‫أضف إجابة