السلام عليكم عندى مشكله مضايقانى جدا

سؤال

السلام عليكم
عندى مشكله مضايقانى جدا بالنسبه لى شخصيه خجوله جداا معمريش كلمت حد من الجنس الاخر برا اهلى بس خجلى قلب بزياده بيجى معايا برعشه والتوتر برده ولما بزعل ممكن اترعش جامد وبحس كان راسى نملت واعصابى اتشدت جامد لدرجة ان عضلات بطنى ممكن تتعبنى بعدها من الرعشه والضغط على اعصابى رغم انى اجتماعيه مع زميلاتى وصحباتى جدا وجريئه جدا وشخصيه قويه وعلاقاتى الاجتماعيه واسعه مع دكاترتى اللى بتعامل معاهم ف الكليه ومع اصحابى وممكن كمان اقابل ناس معرفهمش اكلمهم بنات او ستات وبكون مرحه واجتماعيه جدا بس مبحبش الحفلات اللى مفيهاش ليا صحاب او معارف قريبين المشكله ان فى عريس جاى قريب هو دكتور واكيد شخصيته هتكون قويه انا مش عارفه اعمل ايه عايزه علاج او حاجه تمنع الرعشه عندى يومها وتخلي اعصابى هاديه ويكون حاجه سريعة المفعول برجاء الرد انا قلقانه جداااااااااااااا ودا اول حد هيدخل بيتنا وانا مينفعش اروح لدكتور ظروفى مش هتسمح بدا عايزه اسيطر بس على اعصابى والرعشه تتمنع اليوم دا ع الاقل

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    للأسف فإن خدمة الاستشارات في الوقت الحالي لا تتضمن اعطاء وصفات دوائية حرصاً على سلامة زوارنا الأفاضل و ان يكون الدواء بناء على اطلاع كامل على تفاصيل التاريخ الصحي و الفحص العيادي المباشر .

    لكن . . .

    على أي حال لا نعتقد أنك بحاجة لأي أدوية . . المسألة لا تعدو كونها توتر طبيعي و مقبول نظراً للظروف التي اوضحتيها .

    هذه الارشادات سوف تساعدك بإذن الله على تقليل التوتر :

    – النوم :
    يبقى النوم العامل الطبيعي الأول والأساس للتخفيف من حدة التوتر .حاول أن تجد توازن حتى في نومك، إذ إن كثرة النوم تؤدي إلى الخمول والكسل والنوم الغير كافي يؤدي إلى الإضطراب ،القلق والإنزعاج . لا تجهد نفسك بالتمارين في الساعات التي تسبق موعد نومك ولا تأكل وجبة كبيرة أو دسمة قبل الخلود إلى النوم بل حاول أن تحصل على حمام ساخن. و تذكّر أن بعض الأطعمة غنية بالتريبتوفان الذي يؤدي إلى صنع الميلاتونين الذي له دور أساسي في عملية النوم (كالموز،الفستق ،التين ،الكربوهيدريتس والالبان).

    – التأمل:
    حاولي أن تعطي نفسك بعض السلام الداخلي .
    إبتعدي عن كل الأفكار والمشاغل .فالعقل هو الآداة الوحيدة التي تحتاجها والوقت ليس من عائق إذ إن ربع ساعة فقط كفيلة بتنقية ذهنك وتحسين مزاجك .

    كما يفيدك أن تتخيلي الموقف الذي يسبب لك توتر في غرفة هادئة ، و أن تبدأي في تصور السناريوهات و طريقة تعاملك مع الامر كنوع من التمرين .

    و بعد وقت قليل سوف تصلي للنموذج الأفضل الذي تودين اظهار نفسك به كفتاة ناجحة و واثقة من نفسها ، و من هنا يمكنك تذكر هذا النموذج مراراً و التمرن عليه لأجتياز الرهبة الخاصة بلقاء رجل لا تعرفيه .

    – التخفيف من إستعمال الانترنت والتليفون:
    مصادر التوتر عديدة .ويعتبر الإنترنت والتلفون من أكثر المصادر المسببة للقلق .ولكن لا تنسى أنه بإمكانك السيطرة عليها .فبكبسة زر واحدة بإمكانك الإنعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن المشاكل والهموم.

    – الفيتامين ب-:
    من المأكولات الغنية بالفيتامين ب-:الحبوب ، الكبد، البيض الأجبان والألبان .فالفيتامين ب بينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب باضافة شعور من الإرتياح والإسترخاء .أما من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول .

    – العلاج بالزيوت المتطايرة :
    إن ما يسمى بالعطور هو كناية عن بعض الزيوت المتطايرة في بعض النباتات والتي لها فوائد طبية عديدة .فتنشق بعض منها يحارب التوتر ،يخفف القلق ويزيد من القدرة على التركيز إذ إن هذه الروائح تؤثر على الجهاز الحوفي مما يؤدي إلى إفراز مواد كيميائية تؤثر على الدماغ وتعطي شعور بالراحة،الهدوء والحب.
    من الزيوت التي تؤثر على التوتر نذكر زيوت الخزامي ،السرو وإكليل الجبل .

    للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذه المقالات :
    خففى اعراض التوتر والقلق باتباع بعض النصائح الصغيرة‏
    https://estisharty.com/articles/a-19

    مع خالص تمنياتنا بالتوفيق لما فيه الخير ان شاء الله .

‫أضف إجابة