أعاني من غزارة الدورة الشهرية ، ما أسباب طول مدة الدورة الشهرية للبنات ؟

سؤال

عندي 17 عام و أعاني من طول مدة الدورة الشهرية ، ما أسباب طول الدورة الشهرية للبنات ؟ و ما هي طرق إزالة الشعر بدون ألم و خاصة منطقة البكيني؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    بالنسبة للسؤال الأول عن الدورة الشهرية ..

    ما تعانين منه يسمى غزارة دم الحيض (الطمث) بمعنى زيادة الدم اليومي عن 100 ملل أو عدد أيام الإدماء عن 7 أيام.

    من الممكن تقسيم أسباب غزارة الطمث عند المرأة إلى:

    أسباب وظيفية
    المقصود باضطراب الحيض الوظيفي هو أي خلل في المعدلات الطبيعية للحيض نتيجة اضطراب في التوازن الطبيعي بين الهرمونات المسئولة عن تنظيم الدورة وأهمهم هرمون الإستروجين والبروجيستيرون.
    يحدث هذا في الحالات التي تعاني من اضطراب التبويض بمعنى أن تفشل إحدى البويضات في الوصول إلى مرحلة النضج وما يعقبها من التبويض ثم إفراز هرمون البروجيستيرون، أو قد يحدث التبويض ولكن مع نقص في إفراز هرمون البروجيستيرون بالقدر الكافي، في كلتا الحالتين يؤدي نقص هرمون البروجيستيرون إلى إختلال التوازن بينه وبين هرمون الإستروجين مما يؤدي إلى زيادة في سماكة بطانة الرحم ونزول الدورة بزيادة في كمية الدم.
    تكثر حالات زيادة دم الطمث في السيدات اللاتي يعانين اضطراب التبويض نتيجة تكيس المبيضين أو في مراحل اضطراب التبويض في بداية سن البلوغ أو التي تسبق مرحلة إنقطاع الطمث (سن اليأس) عند المرأة ويكون غالبا في بداية الأربعينيات من العمر.

    يكون العلاج في هذه الحالات عن طريق إستعادة التوازن بين الهرمونات، إما عن طريق تحفيز التبويض في الحالات التي ترغب في الحمل أو إعطاء جرعات من هرمون البروجيستيرون في النصف الثاني من الدورة أو إعطاء الأقراص المتسلسلة المنظمة للدورة التي تشابه في تكوينها نصفي الدورة.

    الأسباب العضوية التي تؤدي لزيادة دم الحيض تكون في الغالب ترجع إلى مشاكل في الرحم نفسه منها:

    وجود ألياف رحمية قريبة من بطانة الرحم فتؤثر على عملية إنسلاخ البطانة أثناء الدورة بالشكل الطبيعي من ناحية وتؤدي إلى احتقان دائم في الرحم من ناحية أخرى وتؤدي إلى النزيف أو زيادة كمية الدم، ويكون العلاج في هذه الحالة عن طريق استئصال الألياف سواء بالمنظار أو عمليات فتح البطن أو أحد البدائل الحديثة مثل الموجات الترددية أو حقن عقار التخثر في الشرايين المغذية.
    وجود لحمية في بطانة الرحم وتكون عبارة عن ثنية زائدة في بطانة الرحم قد تؤدي إلى تسببها في زيادة كمية الدم مع نزول الحيض، وتعالج عن طريق إستصالها بالمنظار الرحمي الداخلي أو عمليات الكحت التقليدية.
    مرض البطانة المهاجرة أو التغدد الرحمي، حيث يحدث إحتقان في جدار الرحم يؤدي إلى نزول دم الطمث بغزارة مع زيادة آلام الدورة التقليدية، ويعالج مرض البطانة عن طريق بعض العلاجات التي تؤخر الدورة لفترات طويلة لتساعد على ضمور أنسجة البطانة المهاجرة.

    أمراض اختلال تخثر الدم

    وفيه تكون المشكلة لا تمت بصلة مباشرة للجهاز التناسلي، حيث تكون المشكلة متعلقة بقابلية الدم للتخثر والمسئولة عن وقف النزيف من أي مكان في الجسم والمسئول عنها عدة أشياء مثل عوامل التخثر في الدم، الصفائح الدموية، ومتانة الشعيرات الدموية.
    يحدث النزيف مع الطمث نتيجة خلل التخثر في الدم للسيدات اللاتي يعانين من أمراض سرعة النزف والتجلط أو لمن يتناولن العقاقير المسيلة للدم أو نتيجة بعض الأمراض العامة التي يصاحبها خلل في عومل التخثر مثل أمراض الكبد والكلى وبعض الأمراض المناعية.
    يكون علاج مثل هذه الحالات عن طريق علاج السبب، بمعنى تعويض الجسم بالعناصر اللازمة لعملية التخثر الطبيعية أو مراجعة الطبيب لضبط العلاج في الحالات التي تستخدم العقاقير المسيلة.

    أسباب مُصاحبة
    يبقى أن نقول أن بعض الحالات التي تعاني من زيادة دم الحيض قد تكون مصاحبة لالتهابات الحوض المتكررة أو المزمنة نتيجة حالة الإحتقان العامة لجميع أعضاء الحوض بما فيهم الرحم، وفيها تعالج الالتهابات بالمضادات الحيوية اللازمة.

    وكذلك من الشائع عند الكثير من النساء زيادة دم الحيض عند تركيب اللولب لمنع الحمل، حيث يستثير البطانة ويؤدي لاحتقان الرحم، في هذه الحالة ينصح بمحاولة تجربة بعض العقاقير التي تساعد على ضبط الدورة مع اللولب وأن لم تتحسن الحالة يتم تغيير اللولب لنوع آخر من وسائل منع الحمل أو حتى لنوع أخر من اللوالب التي تساعد على خفض دم الدورة كاللولب الهرموني.

    من الضروري مراجعة طبيب نسا من اجل تقييم الحالة بشكل كامل و عمل الفحوصات الضرورية لمعرفة السبب وراء هذه المشكلة .

    اللمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا المقال :
    غزارة الدورة الشهرية وأسبابها وأعراضها وعلاجها
    اقرأ المحتوى الأصلي على موقع استشارتي: https://estisharty.com/view-article/%D8%BA%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%A9/

    بالنسبة للسؤال الثاني عن ازالة الشعر بمنطقة البكيني …

    هناك العديد من الأعشاب التي تعمل على تقليل نمو الشعر وتخفيف قوة الألم في أثناء الإزالة ومنها:

    منقوع الترمس مع الماء
    ينقع الترمس لمدة يوم في ماء ويؤخذ الماء الناتج عنه ويرج جيداً ويدهن قبل استعمال الحلاوة بعشر دقائق ويترك ليجف ثم تمسج المنطقة جيداً ويتم استعمال الحلاوة بعدها.

    زيت الزيتون
    ادهنوا زيت الزيتون قبل إزالة الشعر واتركوه لخمس دقائق حتى يجف ثم امسحوا المنطقة واستعملوا الحلاوة بعدها.

    معجون الأسنان
    تؤخذ نتفة من معجون الأسنان ويتم دهن المنطقة المراد إزالة الشعر منها ثم تترك لتجف بعدها يتم مسح المنطقة بمنشفة ناعمة وطرية من القطن وغير مبللة ثم يتم فرد الحلاوة واستعمالها.

    الكريمات المخدرة
    تشبه المخدر الذي يستخدمه طبيب الأسنان في العيادة ويتم شراؤه من الصيدلية.
    مميزات الكريمات المخدرة
    لا تشعر بألم خلال إزالة الشعر.
    يتم تخدير المنطقة بنسبة تبلغ تقريباً 90%.
    متوفرة بالصيدليات ويمكن شرائها بسهولة.
    عيوب الكريمات المخدرة
    لها آثار جانبية لأنها في النهاية تقع تحت طائلة التخدير.
    لا يستمر تأثيرها لفترة طويلة لذا يجب إزالة الشعر سريعاً.
    يجب عمل اختبار حساسية قبلها لمدة على البشرة لمدة ساعة ومراقبة تغييرات الجلد كالشعور بحكة و احمراره.

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة