الخير .. انا ابني عمرة ٣ سنوات ٨ شه

سؤال

صباح الخير .. انا ابني عمرة ٣ سنوات ٨ شهور و منذ ٣ اسابيع تقريبا بدء يتلعثم في الكلام و يمد في اول حرف في الكلمه و يعيد الكلمه اكتر من مره لتكملة جمله و هذا الشئ جديد علية .. انا ذهبت به لدكتور تخاطب بعد اسبوع من ظهور هذا الامر الغريب و قالت لي انه يوجد بالفعل تلعثم بل سوف نتركه شهر و لا نبالي بما يحدث حتى لا يشعر ابني بأنه يوجد به شئ غريب.. و لكن هذه المشكله مازالت موجودة و لكن انا اشعر ان ابني يحاول ان يتحكم في نفسه و لكن اشعر انه يعاني لكي تختفي هذه الظاهرة .. ارجو الافادة ماذا افعل و هل هذا طبيعي ام لا ؟؟ شكرا جزيلا

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …….

    لا بأس من مراجعة اخصائي تخاطب من اجل التقييم المباشر و المساعدة في وضع خطة علاج .

    = يقسم العلماء اضطراب التخاطب اللفظى الى 3 أنواع :
    1 – لعثمة التطور و النمو :
    يمثل تطور مهارات التخاطب جزء اساسى من مراحل نمو الاطفال , و قد يصاب الطفل فى هذه المرحلة باللعثمة نظراً لأن مهارات التواصل و التعامل لدى الطفل تكون سابقة لأكتمال مهارات اللغة , مما يدفع الطفل لمحاولة البحث عن كلمات و ألفاظ تعبر عن رغباته . و هذا النوع من اللعثمة غالباً ما يختفى بمجرد اكتمال التطور اللغوى للطفل .

    2 – لعثمة عصبية :
    كما سبق ان ذكرنا ان التخاطب اللفظى يتطلب تناغم عضلى-عصبى عالى المستوى , لذلك فان اى خلل فى الاعصاب او نقل اشاراتها للمخ فيما يخص اجزاء المخ المختصة بالكلام يؤدى الى عجز المخ عن التنسيق السليم لخروج الأصوات بالترتيب و الفواصل الزمنية الصحيحة . غالباً ما يحدث هذا النوع بعد اصابات المخ و السكتات الدماغية .

    3 – لعثمة نفسية :
    هناك أنواع اخرى من اللعثمة يتم ارجاع سببها الى عوامل نفسية , و بينما كانت هذه الأنواع تعتبر فى وقت سابق هى اكثر الأنواع شيوعاً الا انها تعتبر نسبة قليلة حالياً . و يجب فى هذا ان نفرق بين ان يكون سبب اللعثمة نفسى و بين التأثيرات النفسية التى قد تسببها اللعثمة نتيجة مشاكل التواصل و الخجل الزائد و الخوف من مواجهة جمهور .

    هذا الامر قد يكون له خلفيات نفسية خاصة بتعرضك لضغوط شديدة مؤخراً فيما يخص العمل او الدراسة و ما الى ذلك .

    كما قد يكون مرتبط ببعض الحالات الصحية مثل زيادة افراز هرمون الغدة الدرقية و الذي يصاحبه نقص في الوزن رغم تناول الشخص لكميات كافية من الطعام بالاضافة للتوتر المستمر و العصبية الزائدة .

    تمنياتنا لابنك بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة