الحازوقة المستمرة عندي حازوقة مستمر

سؤال

الحازوقة المستمرة عندي حازوقة مستمرة لمدة اسبوعين على توالي عند الاسترجاع ..عفوا .. تتوقف 5دقائق و تعود زرت طبيب و اخصائي لكن بدون فائدة ارجو الحل عندي 50 سنة و الطبيب قال ان المعدة ملتهبة لكن اريد حل للحازوقة

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    الحازوقة و المعروفة بـ الزُغطة أو الفواق Hiccup، ليس لها سبب واضح وتبدأ وتنتهي فجأة عند البعض، ولكنها عبارة عن تشنجات لعضلة الحجاب الحاجز الذي يتحكم في زيادة نسبة الأكسجين في الدم وطرد ثاني أكسيد الكربون من الجسم ويقوم بتنظيم التنفس، ويقع الحجاب الحاجز بين الصدر والبطن أسفل الرئتين.

    إن كنت تعاني من زُغطة ولا تعرف سبب ذلك لأن اسباب الحازوقة متعددة،فهناك بعض الأسباب تحدث كرد فعل طبيعي للجسد أو نتيجة القيام ببعض العادات الخاطئة، وهناك ما يحدث لأسباب مرضي، لذا اسباب الحازوقة وهي:

    اسباب الحازوقة الطبيعية :
    من اسباب الحازوقة التلقائية هي تشنج عضلة الحجاب الحاجز الذي يقوم بغلق الحنجرة والأحبال الصوتية مما يدفع الهواء من الرئتين فجأةً، كما أن دخول الهواء بشكل مفاجئ للرئتين يسبب الحازوقة أو الفواق.

    اسباب الحازوقة نتيجة العادات الخاطئة :
    كثرة تناول الأطعمة خاصةً الحارة.
    كثرة شرب المشروبات الغازية التي تحتوي على مادة الصودا.
    تعرض الجسم لتغيير مفاجئ في درجة الحرارة ويحدث هذا عند تناول طعام ساخن جداً ثم شرب أو تناول شيء بارد جداً، مثل تناول وجبة ساخنة ثم شرب مشروب مُثلج.

    اسباب الحازوقة المرضية :
    تضخم الغدة الدرقية.
    تهيج الحلق.
    ورم المريء.

    لذا فإنه في حالة استمرار المشكلة يكون من الضروري مراجعة المستشفى مرة اخرى من اجل الحصول على تقييم تفصيلي لمشكلة للوصول للسبب الأصلي .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .