ما هي اعراض سرطان الجلد ؟ و كيف يمكن الوقاية منه ؟

سؤال

السلام عليكم عمري 27 سنة إكتشفت شامة في ذراع اليد بعد إستئصالها و تحليلها مرتين في مختبرين مختلفين أكد الأطباء وجود تحول في بعض الخلايا لكن لا يستطيعون الحكم الكامل بأنه من اعراض سرطان الجلد و تم عمل أشعة و رنين لكامل الجسم و فحص سريري و لم يجد الأطباء أي علامة أخرى لأي أنواع من الأورام و نصحني الأطباء بالفحص كل 3 أشهر و تجنب أشعة الشمس المباشرة فهل هذا التحول في خلايا الشامة طبيعي ؟ أم هو علامة على بداية خلايا سرطانية ؟ كما أن طبيعة عملي تحت أشعة الشمس و أحاول أن أغطي كافة أجزاء جسمي لكن ليس دائما فهل في ذلك ضرر ؟ و شكرا .

إجابة ( 1 )

  1. و عليكم السلام و رحمة الله ، مرحبا بك اخى الفاضل :

    لا نخفى عليك ان التحول بالخلايا امر غير مطمئن قليلا ، و لكن حمدا لله انك انتبهت سريعا و لم تتوانى فى اجراء الفحص الطبى المبكر الذى يحسن كثيرا من احتماليات تطور المرض .

    استئصال الشامة و تحليلها هو امر ضرورى للغاية فى تشخيص مثل هذه الحالات ، و كون ان التحليل لم يستطيع النفى او الاثبات يعنى انك يجب ان تتبع الكشف الدورى الذى حدده الطبيب كل 3 اشهر دون اهمال ، حتى و ان اثبت الفحص القادم ان الامور بخير ، يجب الالتزام بموعد الفحص الذى يليه و هكذا.

    حمدا لله ان الاشعة المقطعية و الرنين طبيعية ، مما يعنى انه اذا كان هناك احتمالية تحول للخلايا ، فان الامر لايزال فى مرحلة بدائية و قاصرة على الجلد فقط و لم تنتشر الى منطقة اخرى .

    فى مثل حالتك الوقاية من الشمس امر ضرورى جدا ، حاول تجنبها قدر المستطاع ، لا تتعرض للشمس الى للضرورة القصوى ، استخدم واقى من الشمس ، استخدم ملابس واقية ، حاول جاهدا التواجد فى الظل و عدم التعرض لاشعة الشمس المباشرة .

    لمزيد من المعلومات عن سرطان الجلد ننصحك بقراءة هذا المقال الرائع :
    مرض سرطان الجلد – Skin Cancer

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع استشارتي
    https://estisharty.com/diseases/Skin/Skin-Cancer–

    المصدر ©استشارتي

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة