ما هي اعراض تضخم البروستاتا عند الشباب و ما أسبابه و كيف يمكن علاجه ؟

سؤال

ما هي اعراض تضخم البروستاتا عند الشباب و ما أسبابه و كيف يمكن علاجه ؟ فأنا أعاني من تضخم بالبروستاتا منذ سنة 1990 حجمها 50 و عند القيام بالتحاليل وجدت بها شيء غير طبيعي فأخذت تمسولين لمدة عام و تحسن الوضع قليلاً فما هو العلاج المناسب للتخلص من تلك المشكلة نهائياً

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    يتم التعامل مع تضخم البروستاتا الحميد من خلال عدة خطوط علاجية بالترتيب التالي :

    المتابعة الطبية المنتظمة مع بعض تعديلات نمط الحياة لتخفيف الأعراض .
    العلاجات الدوائية التي تساعد على تخفيف الأعراض .
    الجراحات الصغرى .
    الجراحات المتقدمة .

    تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد

    الخطوة الأولى للتعامل مع الحالات البسيطة من تضخم البروستاتا الحميد تكون من خلال مراجعة الطبيب من أجل تأكيد التشخيص و استبعاد أي احتمالات أخرى، وعمل التحاليل اللازمة للتأكد من عدم وجود أي مضاعفات .

    نمط الحياة السليم مع تضخم البروستاتا الحميد

    تقليل شرب المياه الغازية و المشروبات المحتوية على كافيين، و عدم شرب المياه قبل النوم بساعة لتجنب الاستيقاظ المتكرر للتبول ليلاً .
    إذا كان المريض يتناول أدوية مدرة للبول، يجب عليه أن يراجع طبيبه من أجل تعديل مواعيد الدواء حتى لا تؤدي لزيادة الأعراض البولية الخاصة بتضخم البروستاتا، و التعديل الأساسي يتمثل في جعل جرعة الدواء في موعد بعيد عن موعد النوم مساءاً، و أحيانا قد يقوم الطبيب المعالج بتغيير الدواء المدر للبول لنوع أخف في التأثير .
    تجنب الإسراف في أدوية مضادات الاحتقان لما لها من تأثير سلبي على تفاقم أعراض البروستاتا .
    تجنب الإسراف في أدوية مضادات الهستامين لما لها من تأثير سلبي على تفاقم أعراض البروستاتا .
    عدم حبس البول لفترات طويلة، و الاستجابة بشكل سريع لشعور الرغبة في التبول .
    محاولة عمل روتين لأوقات التبول اليومية من خلال الاعتياد على الذهاب للحمام كل بضعة ساعات قد يساعد على تخفيف الأعراض .
    الانتظام على ممارسة الرياضة يساعد في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد .
    التعود على منح البول فترة كافية للتأكد من نزوله بالكامل، و يمكن استخدام تقنية التبول المزدوج في هذا الصدد حيث يقوم المريض بالتبول على مرتين من اجل التأكد من تفريغ البول بأكمله .
    عدم الاستعجال في أثناء التبول يساعد على تقليل مشكلة نزول قطرات البول بعد الانتهاء من التبول .
    التدفئة الجيدة و تجنب التعرض للبرد يساعد على تخفيف أعراض تضخم البروستاتا أيضاً .
    عدم شرب كمية كبيرة من السوائل على دفعة واحدة، و تقسيم السوائل على مدار اليوم، مع تقليل كمياتها في المساء قبل النوم .

    علاج تضخم البروستاتا بالأدوية :

    1 – أدوية غالقات مستقبلات ألفا Alpha blockers :

    تعتمد أدوية غالقات ألفا على تعطيل أنواع خاصة من المستقبلات العصبية الموجودة في الخلايا العضلية المكونة للبروستاتا و جدار المثانة، و غلق هذه المستقبلات يقلل معدل تحفيز العضلات، مما يترتب عليه حدوث استرخاء في الأنسجة العضلية للبروستاتا و المثانة، و هذا يساعد على تخفيف حدة الأعراض، و في نفس الوقت فإن غالقات ألفا لا تعمل على تغيير حجم البروستاتا ككل، بل تكتفي فقط بتقليل معدلات ما يمكن وصفه بتشنج العضلات المحيطة بالمثانة إن جاز التعبير .

    و يعتبر هذا النوع من الأدوية هو الأفضل في علاج حالات تضخم البروستاتا البسيطة و المتوسطة حيث يبدأ التأثير العلاجي في الظهور في غضون يومين من بدأ العلاج، و من أمثلة هذا النوع من الأدوية : كاردورا .

    لكن ينبغي الحذر في استخدام هذا النوع من الأدوية حيث أنها مخصصة في الأصل لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لذا تؤدي في بعض الأحيان لأعراض جانبية مثل الدوخة و الصداع والغثيان، كذلك قد يؤدي لاسترخاء العضلات حول المثانة إلى حدوث القذف الارتجاعي الخلفي للسائل المنوي .

    2 – أدوية المثبطات الهرمونية 5-Alpha reductase inhibitors :

    تعمل هذه الأدوية على الآلية المفترضة لتضخم البروستاتا و التي تعتمد على تحويل التستوستيرون بواسطة إنزيم إلى مركب هرموني أكثر نشاطاً يؤدي لتضخم البروستاتا .

    و هذه الأدوية تعاكس هذا التأثير من خلال تقليل الإنزيم اللازم لتحول الهرمونات، و تنجح بالفعل في تقليل حجم البروستاتا المتضخمة، و قد تغني في بعض الحالات عن اللجوء للجراحة، لكن هذا لا يحدث إلا بعد فترة علاج تتراوح بين 3 – 6 شهور، و تحسن الأعراض يبدأ بعد الشهر الثالث من الانتظام على العلاج،و من أمثلة هذا النوع من الأدوية : فيناستريد .

    لكن ينبغي الحذر من استخدام هذا الدواء دون مراجعة طبيب، حيث أنه يغير من مستويات الهرمونات في الجسم بهدف علاجي، لكن تناول جرعة خاطئة قد يُسبب مشاكل في القدرة الجنسية و جودة إنتاج الحيوانات المنوية، و هي آثار جانبية تختفي بعد إيقاف الدواء .

    3 – أدوية السياليس Cialis :

    هذا النوع المعروف من الأدوية التي تساعد على تحسين القدرة الجنسية و تعالج الضعف الجنسي وُجد أن لها دور في تحسين بعض حالات تضخم البروستاتا الحميد، لكن الأمر مازال موضع دراسة لفهم آلياته بشكل كامل.

    لكن ينبغي الانتباه إلى أن السيالس و ما يماثلها من أدوية منشطة جنسياً لا يجب تناولها مع أدوية غالقات ألفا، و كذلك يجب ألا يتم تناولها مع أدوية النترات الخاصة بتوسيع شرايين القلب .

    علاج تضخم البروستاتا بالجراحة

    يتم اللجوء للعلاجات الجراحية المفتوحة في الحالات التي لا تستجيب للعلاج الدوائي، مما يجعل الجراحة ضرورية لتخفيف الأعراض و تجنب المضاعفات،

    علاج تضخم البروستاتا بالجراحات الصغرى

    المقصود بالجراحات الصغرى، هي الجراحات التي يتم فيها اللجوء لأصغر تدخل جراحي ممكن Minimally invasive، و يستخدم فيها العديد من التقنيات الحديثة بهدف تقليل احتمالات المضاعفات و زيادة سرعة شفاء المريض

    تمنياتنا بالشفاء العاجل

‫أضف إجابة