اعانى من هبات حراريه فى الراس

سؤال

اعانى من هبات حراريه فى الراس تستمر لدقائق ثم تعود درجة الحراره لطبيعتها مع وجود كسل و عدم الرغبه فى ممارسة اعمالى اليوميه

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات ,,,,,

    هبات الحرارة هو شعور بالحرارة الشديدة، ولا علاقة له بحرارة الجو، ولكن تظهر فجأة، وعادة ما ترتبط الهبات الساخنة بالنساء لأنهن يشعرن بها أكثر كعرض من أعراض انقطاع الطمث في سن اليأس، ومع ذلك، يمكن للرجال أيضا الشعور بهذا العرض.

    أسباب هبات الحرارة عند الرجال

    تتعرض النساء للهبات الساخنة، بسبب التذبذب المفاجئ في الهرمونات مع تقدمهن في السن، من ناحية أخرى، لا يعاني الرجال من هذه التذبذبات، بل هو انخفاض حاد طبيعي في هرمون التستوستيرون، في الواقع، نسبة انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال أقل من 2 % كل عام بعد سن الثلاثين، وهو انخفاض صحي وثابت

    نمط الحياة

    قد تتزامن هبات الحرارة في الرجال مع أعراض أخرى، مثل ضعف الانتصاب، و فقدان الرغبة الجنسية، وتقلب المزاج، وقد تكون هذه الأعراض نتيجة التوتر ، أو الاكتئاب أو القلق.

    وتشمل أعراض هبات الحرارة عند الرجال الآتي:

    الإحساس بالحرارة الذي يأتي فجأة.
    التعرق الشديد.
    احمرار الجلد.
    في حين أن محفزات انخفاض هرمون التستوستيرون تختلف بالنسبة للرجال عن النساء، إلا إن أعراض الهبات الساخنة متطابقة في كلا من الجنسين، ويشعر الرجل بالإحساس بالحرارة، ويكون بشكل أشد في مناطق الرأس والجذع.

    العلاج والوقاية من هبات الحرارة

    علاج ومنع الهبات الساخنة في الرجال يقوم على تحسين النظام الغذائي، وعادات النوم، وقد تساعد ممارسة التمارين الرياضية على الحد من إزعاج الهبات الساخنة.

    وجدت إحدى الدراسات أن تناول مضادات الاكتئاب، وهرمونات البروجستين بما في ذلك ميجسترول، أو سيبروتيرون قد تساعد في علاج الهبات الساخنة لدى الرجال.

    العلاج ببدائل الاستراديول والتستوستيرون يمكن أن يساعد أيضا، من المهم أن نلاحظ أن العلاج ببدائل التستوستيرون غير متاح للرجال الذين سبق وأن أصيبوا بسرطان البروستاتا، لأنه قد يحفز الخلايا السرطانية، وعليك استشارة الطبيب حتى تعرف الدواء المناسب لك.

    يمكن تقليل ومنع الهبات الساخنة عن طريق تجنب ما يثيرها، مثل:

    الكحول.
    التدخين.
    القهوة.
    الأطعمة الحارة.
    البقاء في درجات حرارة مرتفعة.
    الملابس الضيقة أو الثقيلة.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل

‫أضف إجابة