ما هي اضرار الانسولين لمرضى السكر عند أخذه بكميات كبيرة؟

سؤال

ما هي اضرار الانسولين لمرضى السكر عند أخذه بكميات كبيرة ؟ هل هناك له أي سلبيات عندما يؤخذ بكميات تتجاوز ال 40 سيسي كل يومين؟

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم انه لا ضرر من تناول اي جرعه من الانسولين طالما انها الجرعه التي حددها الطبيب المعالج وفقا لاحتياجات الممريض ومعدل ارتفاع السكر لديه وقدره جسمه على افراز نسبه من الانسولين كما ان التركيز الخاص بالانسولين ايضا عامل مهم لحساب الجرعه الخاصه بكل مريض …

    ايضا نود التوضيح انه يوجد مجموعتان من الأنسولين لعلاج مرض السكر وهما :
    1) الأنسولين البشري.
    2) الأنسولين المشابه.
    وتركيز معظم أنواع الأنسولين المتاحة في السوق هي 100 وحدة/ مليلتر، ويساوي المليلتر سنتيمتر مكعب. ويراعي في كل حقن الأنسولين أن تقسم بشكل يماثل هذا التركيز.

    تقسم أنواع الأنسولين إلى أربعة, ويعتمد هذا التقسيم على مدي سرعة فاعليته في الجسم بعد الحقن:-
    1) أنسولين سريع المفعول جداً (مفعول فورى)
    2) أنسولين سريع المفعول (منتظم)
    3) أنسولين متوسط المفعول.
    4) أنسولين بطئ المفعول (على المدي الطويل)
    5) بالإضافة إلى نوع آخر يتكون من تركيب الأنواع السابقة من الأنسولين بنسب مختلفة لإعطاء مفعول سريع وطويل المفعول في نفس الوقت.

    الأنسولين السريع المفعول جداً:
    ويكون الأنسولين فوري المفعول سائل صافى اللون و يبدأ مفعول هذا النوع من الأنسولين بعد 10 دقائق من الحقن و أقصي مفعول له بعد مرور ساعة من الحقن و يستمرر مفعوله من 3-4 ساعات لذلك يأخذ المريض جرعة الأنسولين قبل تناول الوجبة بـ 15 دقيقة.

    الأنسولين سريع المفعول ويشار إليه (الأنسولين المنتظم ) :
    سائل صافى بدون لون و يبدأ مفعوله بعد 30 دقيقة من الحقن وأقصى مفعول له يستمر من 3-5 ساعات ويستمر مفعوله من 6-10 ساعات و يعطي قبل الوجبة بـ 30 دقيقة و يمكن خلطه في نفس السرنجة بأنسولين طويل المفعول أو يعطي الأنسولين السريع المفعول بمفرده ثم يليه على الفور الأنسولين طويل المفعول وهو أكثر الأنواع استقراراً في الأنسولين.

    أنسولين متوسط المفعول:
    ويكون الأنسولين متوسط المفعول غير صافي اللون لأنسولين كريستالي معلق (التعلق حالة من حالات المادة تكون فيها جزيئاتها ممزوجة في سائل أو غاز ولكنها غير منحله فيه لذا يتم تحريك الزجاجة بين اليدين قبل الاستخدام و يبدأ مفعوله بعد ساعة من الحقن واقصى مفعول له بعد مرور 6-12 ساعة من الحقن ويستمرار مفعوله من 20-24 ساعة في الجسم و يتم أخذ الأنسولين متوسط المفعول قبل الإفطارو يمكن أخذ الجرعة أيضاً قبل النوم, ويعتمد ذلك على قراءة جلوكوز الدم و يمكن خلطه في نفس السرنجة بالأنسولين سريع أو الفورى المفعول

    أنسولين المدي الطويل (بطئ المفعول) :
    أنسولين معلق (عكر) غير صافٍ و يبدأ مفعوله بعد مرور من 2-8 ساعات بعد الحقن وأقصى مفعول له بعد مرور 12 ساعة و يستمر مفعوله في الجسم من 18-24 ساعة و تؤخذ جرعة الأنسولين قبل الإفطار.

    أنسولين مختلط مسبقاً، يضم ثلاثة أنواع:
    1) نوع يحتوي على 70 % أنسولين متوسط المفعول و30 % أنسولين منتظم) وهو الاكثر شيوعا ).
    2) نوع آخر يحتوى على 50 % أنسولين متوسط المفعول و30 % أنسولين منتظم.
    3) النوع الثالث يحتوي على 75 % أنسولين متوسط المفعول و25 % أنسولين فورى المفعول.

    ويتميز الانسولين المختلط بالاتى : يبدأ مفعول هذه الأنواع بعد حوالي ساعة ونصف من الحقن و أقصى مفعول 2-8 ساعات ويستمر المفعول حتى 24 ساعة في الجسم وتتميز هذه الأنواع بالمفعول الفوري أو السريع في الجسم لذا ينبغي أخذها قبل الوجبات حسبما ينصح طبيبك.

    تمنياتنا بالصحه والعافيه 🙂

‫أضف إجابة