استشاره نفسيه

سؤال

اعاني من فوبيا الاماكن الضيقه والمغلقه و اشعر بالاختناق واعاني من الخوف اثناء ركوب السياره خصوصا في الطرق السريعه والمزدحمه واريد علاجاو لكن من دون استخدام الادويه المضاده للقلق والاكتئاب ???

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    فوبيا الاماكن المغلقة أو رهاب الاحتجاز هو عبارة عن خوف غير عقلاني من الأماكن الضيقة أو المزدحمة، ويحدث بسبب بعض المحفزات مثل: الوجود في غرفة بلا نوافذ أو الاحتجاز في مصعد مزدحم أو القيادة على الطريق السريع المزدحم.

    علاج فوبيا الاماكن المغلقة
    يتم التعامل مع هذه الفوبيا عن طريق العلاج النفسي، سيساعدك هنا استشارة الطبيب ليحدد نوع العلاج الأفضل لك، وقد يشمل العلاج الآتي:

    العلاج السلوكي المعرفي
    العلاج السلوكي المعرفي يعلمك كيفية السيطرة على أفكارك، وتغيير الأفكار السلبية التي تنتج عن مواقف قد تسبب لك الرهاب، وبالتالي التحكم في رد الفعل.

    العلاج السلوكي العاطفي العقلاني
    هو علاج عملي له علاقة بالعلاج السلوكي المعرفي، حيث يركز على الوقت الحاضر، وهذه الطريقة تعالج المواقف الغير صحية والعواطف والسلوكيات، لتطوير معتقدات واقعية وصحية بدلا منها.

    الاسترخاء والتخيل
    ويتم اللجوء لهذا العلاج لاستخدامه في حالة الاختناق، وقد تشمل تدريبات مثل العد التنازلي من 10 إلى 1 أو تخيل مساحة آمنة، قد تساعد هذه التقنيات على تهدئة أعصابك أو تخفيف الذعر.

    العلاج بالتعرض للمحفزات
    ويستخدم هذا العلاج للتخلص من اضطرابات القلق والرهاب، حيث يتم وضع المريض في وضع غير خطير ولكنه محفز للخوف الخاص بك، وذلك للتغلب على تلك المخاوف، فالفكرة هنا أنه كلما تعرضت لما يخيفك سيقل خوفك منه.

    الأدوية
    قد يصف الطبيب هنا مضادات الاكتئاب أو مضادات للقلق، للتخلص من نوبات الهلع والأعراض الجسدية.

    نصائح للتعامل مع الخوف من الأماكن المغلقة
    كثير من الناس المصابين بفوبيا الأماكن المغلقة يقومون بتجنب المساحات الضيقة التي تسبب لهم الاضطراب، لكنه ليس بحل دائم، فقد تجد نفس في النهاية معرض لهكذا مواقف، ولكي تتعامل مع هذه المواقف يمكنك القيام بـ:

    تنفس ببطء وبعمق، وقم بالعد حتى رقم 3 مع كل نفس.
    ركز على شئ ما يشعرك بالآمان مثل الوقت وهو يمر على ساعتك.
    ذكر نفسك دائما أن الوقت سيمر وأن الخوف والقلق سيختفي كل منهما.
    تحدي ما يخفيك وذكر نفسك دائما أن الخوف هو شئ غير عقلاني.
    تخيل منظر ما أو مكان ما يشعرك بالهدوء.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل

‫أضف إجابة