اسباب البلغم المستمر

سؤال

اعاني منذ سنه تقريبا من بلغم مستمر شفاف من منطقة الانف وينزل لمنطقه الحلق وكنت اعاني قبل سنه من نزله برد وبقي البلغم وسبب لي جفاف للبشره بشكل مش طبيعي وذهبت لعده اطباء الانف والحنجره وتم اعطائي ادويه امضادات الحيويه وعند اخذها يقل البلغم وفي حال انتهاء الدواء يرجع كالسابق فارجو مساعدتي ما الحل؟؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أختى الفاضلة ,

    يصاب الانسان بالسعال فى أحد صورتين :
    1- سعال جاف (non productive) : غير مصحوب بأى شئ .
    2- سعال غير جاف (productive) : مصحوب بافرازات (بلغم) أو دم أحيانا .

    – السعال غير الجاف :
    سعال مصحوب ببلغم وهو فى أكثر الأحيان يتكون من المخاط المبطن للمرات الهوائيه بشكل طبيعى لكن يزداد إفرازه فى حالات تهييج الخلايا أو وجود أجسام غريبه , يختلف فى اللون والرائحه والكميه حسب المرض وحِدَّته واحيانا يحتوى على دم.

    البلغم قد يكون بسبب تغيرات مرضية فى الأنف أو الجيوب الأنفيه فيصل للحلق من أعلى أو قد يكون مصدره من الرئتين أو الشعب الهوائيه قادماً من أسفل.

    هذا النوع من السعال مفيد فى التخلص من الأفرازات الزائده والمحمله بالأجسام الضارة داخل الجهاز التنفسى ولذلك لا يجب أستخدام أدويه مثبطه (مهدئه) لهذا النوع فى أغلب الأحيان . وأهم أسبابة :

    – عدوى فيروسيه : أشهرها نزلات البرد و الأنفلونزا , وهى تمثل الغالبيه العظمى فى أسباب السعال البسيطة

    – عدوى بكتيريه : ألتهاب يصيب الرئتين أو أى جزء من الجهاز التنفسى نتيجة أنواع معينه من البكتيريا , ويظهر.

    هناك بعض العلاجات المنزلية للتخلص من السعال :

    1- شرب الكثير من السوائل: شرب السوائل يساعد أيضا على الحفاظ على الأغشية المخاطية رطبة، وهذا يعد مفيداً بشكل خاص في فصل الشتاء عندما تكون المنازل جافة، هذا الجفاف الذي قد يكون سبب آخر للسعال” .

    2- تناول المشروبات الساخنة و مهدئات السعال: شرب الشاي الدافئ مع العسل يمكن أيضا أن يساعد على تهدئة الحلق، الأمر الذي دعمته بعض الأدله الإكلينيكية .

    3- أخذ حمام ساخن و إستخدام مرطبات الهواء الجاف : يمكن للحمام الساخن أن يساعد في علاج السعال من خلال تخفيف إفرازات الأنف، و يساعد بخار الحمام الساخن في تخفيف السعال ليس فقط الناتج عن نزلات البرد و لكن أيضاً الناتج من الحساسية والربو الشُعبي .

    4- إزالة المثيرات من الهواء: العطور وبخاخات الحمامات المعطرة قد تبدو غير ضارة، ولكن بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تسبب تهيج مزمن الجيوب الأنفية، وهذا قد يؤدي إلى السعال المزمن بسبب زيادة إفراز المخاط ،. و لهذا يجب السيطرة على السعال عن طريق تجنب مثل هذه المنتجات المعطرة” . و يعد التدخين بالتأكيد هو أسوأ مثير في الهواء، فإن جميع المدخنين تقربياً يجب أن يصابوا في النهاية بسُعال التدخين المعتاد، و كذلك فإن كل من يحيط بالمدخن يعانون من بعض تهيج في الجهاز التنفسي .

    5- أخذ أدوية علاج السعال: عندما تفشل الوسائل السابق ذكرها كالحمام الساخن ، والشاي الساخن، وقطرات السعال في علاج السعال، يمكنك اللجوء إلى تناول بعض الأدوية لتخفيف السعال الخاص بك .

    وفي حالة إستمرار السعال يفضل الذهاب لطبيب أمراض صدرية لإجراء بعض الفحوصات المعملية والأشعة .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة