أمي عمرها خمسون عاما وظهر عندها مؤخ

سؤال

أمي عمرها خمسون عاما وظهر عندها مؤخرا ضغط في العين 22 أو 23 وهي تستخدم قطرات طبية وصفها لها أحد الأطباء منذ ثلاث سنوات وهي مستمرة عليها فهل الضغط بهذا المستوى يكون علاجه قطرة مدة الحياة أو لها علاج آخر؟

إجابة ( 1 )

    0
    2020-01-25T15:47:38+03:00

    مرحبا بك في قسم الإستشارات…………..

    يشير مصطلح ارتفاع ضغط العين إلى ارتفاع الضغط داخل العين عن المعدل الطبيعي، ويتم قياس ضغط العين في ملليمتر من الزئبق (مم زئبق)، ويتراوح ضغط العين الطبيعي بين 10 إلى 21 ملم زئبق، ويكون الضغط مرتفع في حال تخطى 21 ملم زئبق.

    وفي حال ترك الحالة بدون علاج وتطورها، قد يحدث مشاكل في البصر والرؤية، قد تسبب الجلوكوما أو فقدان البصر الدائم لبعض الأفراد.

    الهدف الأساسي من علاج ارتفاع ضغط العين هو الحفاظ على صحة العين والبصر قبل أن تتطور الحالة وتؤدي إلى فقدان البصر أو الجولوكوما، ويتم تحديد العلاج بناءا على الحالة.

    ويعالج بعض أطباء العيون جميع أنواع الضغط المرتفع داخل العين الذي يزيد عن 21 ملم زئبق باستخدام الأدوية الموضعية، وهناك البعض الآخر لا يعالج الحالة طبيا ما لم يكن هناك دليل على تلف الأعصاب البصرية.

    يعالج معظم أطباء العيون إذا كان الضغط أعلى من 28-30 ملم زئبق باستمرار، وذلك خوفا من ارتفاع مخاطر تلف الأعصاب البصرية.

    الدواء المثالي لـ علاج ارتفاع ضغط العين يجب أن يخفض الضغط داخل العين بشكل فعال، وليس له أي آثار جانبية، ويكون غير مكلف بجرعات مرة واحدة في اليوم ؛ ومع ذلك لا يوجد دواء يمتلك كل ما سبق، لذلك عند اختيار دواء لحالتك، سيقوم أخصائي العيون بتوفير الدواء الخاص بحالتك ومناسب لك.

    في البداية ، قد يطلب منك طبيب العيون استخدام قطرة العين في عين واحدة فقط لمعرفة مدى فعالية الدواء في خفض الضغط داخل عينك، وإذا كان فعالًا، فمن المرجح أن طبيبك سوف يستخدم القطرات في كلتا العينين.

    عند وصف الدواء سيكون لديك زيارات متابعة منتظمة مع طبيب العيون، وعادة ما تكون زيارة المتابعة الأولى بعد 3-4 أسابيع من بدء الدواء، ويتم فحص الضغوط الخاصة بك للتأكد من أن الدواء يساعد على خفض ضغط العين.

    إذا كان الدواء يعمل ولا يسبب أي آثار جانبية، فإنه يستمر ويتم إعادة تقييمك بعد 2-4 أشهر، أما إذا كان الدواء لا يساعد على خفض ضغط العين، فسوف تتوقف عن تناول هذا الدواء وسيتم وصف دواء جديد.

    تمنياتنا لوالدتك بالشفاء العاجل.