ما هو أفضل نظام غذائي للاطفال قبل سن السنة ؟

سؤال

السلام عليكم سؤالي أفضل نظام غذائي للاطفال لبنت عمرها 11 شهر إذا كان لبن الأم غير كافي وزن الطفلة الحالي 7,5 كيلو مع العلم بأن وزنها وقت الولادة 1,9 .

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    بدايه نود التوضيح ان وزن الطفله الحالي مناسب لعمرها خصوصا وانها ولدت بوزن قليل لا يتعدى 2 كجم لذا لا داعي للقلق من وزنها الان ……

    نود ان نوضح لك اخي الكريم انه يمكن لك اطعام طفلتك جميع الاطعمه ما عدا اللحوم واللبن الجاموسي والبقري فهذه الاطعمه يجب تناولها بعد العام الاول من العمر ,,,,,

    وسوف نقدم لك بعض النصائح الاساسيه والحديث هنا موجه للام بشكل اساسي بخصوص تغذية طفلك في عامه الاول :

    الأطعمة الصلبة :

    ينصح الأطباء أن نقدم للأطفال الأطعمة الصلبة في هذا الوقت (من بداية الشهر الرابع) , و عادة تكون البداية حبوب الأرز مضافة إلى لبن الأم , أو اللبن الصناعي , و لكن لا نعتمد في تقديم هذا الطعام على السن فقط بل يجب أن يكون الطفل قادر على الجلوس بمساعدة أمه , و يستطيع ان يدير رأسه في الأتجاهيين , و قادر على البلع , و أن يكون قادر على لفظ أي شئ بفمه غير السوائل .

    أستمري في الرضاعة الطبيعية , أو الصناعية التى تعود عليها الطفل :

    عادة لا يستطيع الأطفال تقبل تلك الأطعمة للمرة الأولى لذا فعليك معرفة أن تلك الاطعمة هي إضافات لنظام الطفل الغذائي , و ليس أستبدال تام للرضاعة , فتغيير النظام الغذائي لطفلك لا يتم بصورة مفاجأة و لكنه سيحدث تدريجياً .

    لماذا تفضل حبوب الأرز كبداية ؟

    ليس هناك قاعدة محددة للطعام الذي يجب أن يبدأ عليه طفلك الفطام , و لكن تفضل وجبة حبوب الأرز عن غيرها حيث أنها تحتوى على نوع واحد من الحبوب و غنية بالحديد , فيصبح من السهل تحديد إذا كان الطفل لدية حساسية من الطعام بخلاف الوجبة التى تحتوى على العديد من الحبوب . و يمكنك أن تضيفي إليه اللبن الذي إعتاد عليه الطفل سواء طبيعي , أو صناعي ليكون أكثر ليونة , و يستطيع أن يستسيغه الطفل بسهولة .

    التدريب على تناول تلك الأطعمة :

    ربما يكون شئ طبيعي من وجهة نظرك , و لكن الأكل بالملعقة أمر جديد على طفلك . فحتى تلك اللحظة هو لا يتناول غير السوائل , و لذلك فهو يحتاج إلى تدريب حتى يعتاد على الملعقة و الشعور بالأطعمة الصلبة في فمه , و لذلك لا تتوقعي بأنه سيتناول كمية كبيرة , فقد لا تتعدى الكمية التى يتناولها مقدار ملعقة شاي أو اثنين على الأكثر , فبدلاً من محاولتك لجعلة يأكل كمية محددة , فقط دعيه يأخذ الخبرة .

    قدمي الفواكه و الخضروات في نفس الوقت :

    يمكن أن تضعي كلا من الفواكه , و الخضروات , و اللحم المهروس على قائمة طعام طفلك , و قد تريدي أن تقدميهم معاً جميعاً , حتى تري رد فعله , إذا لم يتقبله في المرة الأولى حاولى أن تقدمية لاحقاً , و إذا لاحظت حساسية لدى ابنك عند تقديمك له طعام محدد أخبري الطبيب فورأ , يمكنك إستخدام طعام الأطفال اللبن المباع , أو ان تقومي نفسك بتليين الطعام سواء بالتسخين , أو الهرس , و ضعي القليل منه على الملعقة لابنك حتى يبلعه بسهولة .

    تجنبي اللبن , و العسل :

    ينصح الأطباء بتأجيل تقديم لبن الجاموس إلى ابنك إلى أن يتم عامه الأول , فقد يكون من الصعب عليه هضمه قبل ذلك , أيضاً لا تقدمي العسل لطفلك إلا بعد عامه الأول و يقول بعض الأطباء عامين , فقد يؤدي إلى التسمم و الذي لا يستطيع جهازه المناعي صدة في ذلك الوقت .

    توقفي عندما يريد طفلك ذلك :

    عندما ينتهي الطفل من الطعام يجعلك تعرفين ذلك بحركة قد يصدرها كضربه الملعقة بعنف , أو يدير وجهه بعيداً , أو يغلق فمه بشدة , و قد يبصق أي شي تضعينه بفمه بعد ذلك , و قد يبكي حتى تتوقفي , فلا تجعليه يأكل المزيد إن هو توقف فهو يأكل حينما يشعر بالجوع , و يتوقف عن الأكل حينما يكتفي , و احترام ذلك يجعله لا يأكل زيادة عن حاجته في عمره هذا , و كذلك عندما يكبر .

    لا تنزعجي..إذا لم يعجبه الطعام :

    ليس معنى أنه قد رفض الطعام للمرة الأولى , أنه سيستمر في ذلك طوال حياته , فعليكي أن تنتظري عدة أيام لتعيدي الكرة مرة أخرى , و مرة ثانية , و ثالثة .. فقد يحتاج الطعام لمحاولات عديدة حتى ينال رضا طفلك . و لكن تذكري أن عليكي دور هام في ذلك فعندما يرى طفلك أنك مقبلة على وجبة ما و تستمتعين بها سيكون متلهف ليتناول تلك الوجبة , و لكن لا تضغطى عليه ليأكل خاصة الوجبات التى تضيفيها حديثاً .

    فوضى :

    بمرور الوقت , سيحاول أن يأكل بنفسه متضمناً في ذلك رأسه , و يديه , و الملابس , و شعره , و بالطبع أنت و كل ما يحيط به من أشياء . تناول الطعام بنفسه من أهم المهارات التي يجب على الطفل اكتسابها , ضعي سجادة سهلة التنظيف تحته أثناء الطعام , لتحدي من الخسائر , و البسي ما يناسب لتلك المعركة , و كذلك عليكي بالصبر , فتلك المرحلة لن تدوم طويلاً .

    قدمي الأطعمة التي يمكن ان يتناولها باليد , عندما يستعد :

    عندما يصل ابنك إلى 9 أشهر سيكون قادر على تناول الأطعمه بيده , و لكن في هذه الفترة يجب عليكي أيضا بالأستمرار في الأغذية التى تقدميها له , و كذلك نظامه الأساسي من الرضاعة , و من أشهر الأطعمة التى يمكن أن يتناولها بيده قطع الموز , قطع الجزر المطبوخة , قطع الجبنة اللينة , المكرونة المطبوخة جيداً , و الحبوب الجافة , و لكن يجب عليكي أن تجنبيه الحلويات الصلبة , شرائح البطاطس ” الشيبسي ” , الخضروات الصلبة , و الهوت دوج و أنواعه المختلفة .

    تمنياتنا بالصحه والعافيه لطفلتك 🙂

‫أضف إجابة