ما هي أفضل طرق لعلاج الامساك عند الرضع ؟

سؤال

السلام عليكم ، ما أفضل طرق لعلاج الامساك عند الرضع ؟ فأنا بنتي عمرها سنة و منذ يوم ولادتها و هي تعاني من الإسهال و بعد تقريبا 8 أشهر عندما بدأت تأكل ، الإسهال أصبح بمعدل أقل و مرات يكون البراز طبيعي و منذ شهرين تقريبا أو اكتر أصبح عندها إمساك دائما و ممكن أن تقوم بعمل حمام بالعافية كل بضعة أيام و جزء صغير جدا مع الصراخ و الصويت و البكاء الشديد و على قدر إستطاعتي أعطتها زيادي و أشياء ملينة و لكن بدون جدوى و أعطيتها لبوس جلسرين و أوقات كنت أعطيها 2 لبوسة فى اليوم و أصبحت أعمل لها حقنة شرجية بمياه دافئة كي تعمل حمام لأنها لا تسطيع إلا بالعافية و المغص يؤلمها كثيرا و لاحظت نزول مع البراز دم فخائفة أكون جرحتها و لا أدري ماذا أفعل معها مع العلم أنني أحضرت لها نقط للإمساك اسمها بيكولاكس عملت لها حساسية فمنعتها فأتمنى أن تفيدوني كيف أتصرف معها و جزاكم الله كل خير .

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اختي الكريمة 🙂

    ننصحك اختي الكريمة بضرورة الذهاب بابنتك للفحص العيادي لدى طبيب اطفال في اقرب فرصه نظرا لان لا ننصحك مطلقا باستخدام الحقن الشرجيه والملينات للاطفال في هذا العمر بدون وصفة طبيه مباشرة ……..

    كما يلزم استبعاد وجود عيوب خلقية بفتحة الشرج أو المستقيم والتي قد تكون ادت إلى إصابة الطفل بالإمساك في مراحل مبكرة من عمره.

    كما انه يجب تحديد سبب هذا الامساك والصراخ الذي تعاني منه ابنتك عند الامساك ومن ثم تحديد الخطه العلاجيه التي قد تناسبها تبعا للسبب ,,,,,,,,,,

    حيث ان الامساك في الاطفال له عده اسباب مثل :

    – استخدام حليب أو ماء غير مناسب في تحضير وجبات الرضاعة .
    – عدم اهتمام الأم بكمية السوائل التي يتناولها الرضيع، خاصة في الطقس الحار أو داخل منزل مفرط التدفئة.
    – تناول الأم بعض الأدوية المسببة للإمساك التي تفرز في لبن الثدي أو اعتمادها على نظام غذائي خاطئ يفتقر إلى الألياف النباتية وقلة تناول الماء والسوائل.
    – استعمال الحفاظة لفترات طويلة، مما يؤدى إلى عدم تأقلم عضلات الشرج مع عملية الإخراج والتبرز في ما بعد.
    – إلحاح بعض الأمهات ودفعهن الطفل من أجل الحصول على تبرز يومي.
    – استخدام عملية التغوط وسيلة للضغط على الطفل (الثواب عند النجاح، والعقاب عندما لا يأتي الإخراج أو يتأخر بضع دقائق .

    لمزيد من المعلومات ننصحك بالاطلاع على المقال الاني :

    إمساك الرضع والأطفال.. الأسباب والتشخيص والعلاج

    https://estisharty.com/articles/a-253

    تمنياتنا لابنتك بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة