ما هي أفضل طرق علاج حصاوى الكلى ؟ وهل يجب التدخل الجراحي ؟

سؤال

ما هي أفضل طرق علاج حصاوى الكلى ؟ وهل يجب التدخل الجراحي ؟ فأنا لدي حصى في الكلية  تقدر بي 4 مم فما هو العلاج والتفتيت قبل الجراحة؟ .

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    علاج الحصوات ..

    قد تمر الحصوات خلال مجرى البول وحدها .. يمكن وصف بعض المسكنات ..
    ولكن توجد عوامل مختلفه تتحكم في قابليه الحصوه على المرور مثل حجم المريض . وان كان قد مرت حصوه قبل ذلك ام لا .. حجم البروستاتا .. حجم الحصوه ..
    الحصوه 4 مم لديها فرص 80% للمرور .. والحصوه 5 مم لديها فرص 20 % للمرور واكبر من ذلك فانه من الصعب المرور ..
    بالنسبه للحصوات التي لن تمر .. قد نستخدم بعض الموجات لتفتيت الحصوه الى حصوات صغيره والتى تستطيع ان تمر خلال الجهاز البولي ..

    وتوجد ايضا طرق جراحيه لازاله حصوات الكلى قد تكون عن طريق فتح صغير من خلال الجلد او عن طريق المنظار الذي يمر من خلال فتحه مجري البول ..

    إليك بعض الطرق للوقاية من تكون الحصوات :

    معظم اسباب تكون الحصوات هي عدم شرب كميه مناسبه من الماء .. على الاقل من 8 الى 10 اكواب من الماء .. تناول سلطه الفواكه او شرب كوكتيل الفواكه يزيد من فرص تكون الحصوات.

    يجب اخذ ما يكفيك فقط من الاطعمه التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين دي ففرصتهم لتكوين الحصوات كبيره .. وكذلك النسب العاليه من الاطعمه التي تحتوي على الكالسيوم .

    يجب الانتباه الى ان السمنه تزيد من مقاومه الجسم للانسولين مما يؤدي الي زياده الكالسيوم في البول مرسبا بذلك حصوات .. فيجب الاهتمام بالوزن وعدم تجاوزه الحد المسموح ..

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة