ما هى أعراض مرض الروماتيزم و ما هى أسبابه و طريقة علاجه ؟

سؤال

السلام عليكم  ما هى أعراض مرض الروماتيزم  ؟ عمري 24 عام و أجريت أختبار ( antinuclear antibodies ANA) لتشخيص الروماتويد و كانت النتيجة مقلقة لي( ANA = 0.18 ) النسبة الطبيعية الموضوعة من قبل المختبر  “هي من 0.9 الى 1.1  . أرجو الرد و شكرا .

إجابات ( 5 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    برجاء توضيح هل انت تعاني من الروماتويد من قبل ام انك فقط اجريت هذا الاختبار لتشخيص الروماتويد ؟؟

    هل اجريت اشعه سينيه تؤكد وجود روماتويد ؟؟

    هل اجريت تحاليل اخرى ؟؟ ما هي وما نتائجها ؟؟

    ايضا نرجو منك اخي الكريم تصوير نتيجه التحليل الخاص بال ANA ورفعه على احد مواقع الرفع لنتمكن من قرائته بشكل جيد ومن ثم افادتك ……

    هل تعاني من اي امراض اخرى ؟؟

    ما هي الارعاض التي تعاني منها تحديدا ؟؟

    في انتظار اجابتك ولنك التحليل وسوف نتابع معك الامر ……..

    تمنياتنا بالصحه والعافيه 🙂

  2. شكرا لك دكتور .
    1- بالنسبه للاشعه السينيه عملتها للكفين والركبتين وتظهر بداية التهاب في اليدين أما الركبتين سليمتين ولكن اشكو من خشونه في الركبتين من سنه ونصف
    2- عملت اختبارات روماتويد منها anti ccp مرتين بين المره الاولى والثانيه ثلاث اشهر و RF و ANA و antistreptolysin و seromucoid و ESR و uric acid blood و c reactive protein , وكلها كانت سالبه وطبيعيه تماما ما عدا اختبار (ANA اعلاه كان اقل من الحد الطبيعي الادنى )
    3- المشكله يا دكتور انه التحاليل “باللغه الاوكرانيه” لا اعرف هل ارفعها ام لا
    4- الحمدلله لا اعاني من اية امراض اخرى
    5- الاعراض التي لدي بدات معي منذ سنه ونصف هي التيبس الصباحي وخاصة اصابع اليد اليمنى و خشونه وطقطقه تقريبا في معظم المفاصل (الركبتين و الكتفين ومفصل الفخذ الايسر واصبع البنصر في اليد اليمنى واصابع الكبيره في القدم “والرقبه بشكل قليل” ) وايضا لدي احمرار وانتفاخ بسيط في اصبع القدم الكبير اليمنى ظهر عندي منذ حوالي ثلاث اشهر . لا توجد آلام الا عند الضغط في الحركه على المفصل الذي فيه خشونه خاصة الركبه اليمنى والكتف الايسر .

  3. دكتور اما بالنسبه للورماتويد
    شخصني طبيب عربي قبل سنه ونصف بأنه لديه مرض الروماتويد المفصلي واعطاني علاج ولكني لم ألتزم بالعلاج بسبب ظروف ولانه العلاج سبب آلام قويه بالبطن .
    وقبل شهر شخصني طبيب روماتويد اوكراني وقال لي انه لا يوجد عندي مرض الروماتويد المفصلي بعد أن قام بعمل لي كل الاختبارات اعلاه والاشعه السينيه ايضا وفحصي سريريا وفحص دقات القلب وقام ايضا بالاطلاع على صورة دم كامله قديمه قبل ستة اشهر كانت معي وايضا قام بعمل اختبارات مثل Anti-Mycoplasma hominis-IgG و Anti-Mycoplasma hominis-IgM و Anti-ureaplasma urealiticum IgM و Anti-chlamydia trachomatis IgG
    و Anti-chlamydia trachomatis IgM
    و Cytomegalovirus (CMV) IgM هذه الاختبارات كانت كلها سالبه وطبيعيه اما هذه الاختبارات Anti-ureaplasma urealiticum IgG و Cytomegalovirus (CMV) IgG كانت موجبه .

  4. عمري 24 سنه وطولي 178 وزني 72
    اكثر ما يقلقني هو الخشونه او الاحتكاك والطقطقه الذي ينتشر في المفاصل وكيفة علاجه ووقفه

  5. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم انه تبعا للاعراض التي تعاني منها فهي تتفق مع وجود التهاب روماتويد بالمفاصل الا ان الفحوصات المعمليه التي اجريتها جميعا تشير الى انك لا تعاني من الروماتويد تبعا لقولك بان كل هذه التحاليل سالبه حيث اننا لم نطلع عليها لنستطيع التاكد من سلامتها …..

    لذا فاننا نود التوضيح انه يتم تشخيص الروماتويد بوجود الاعراض المميزه له من :

    الأعراض التي يصفها المريض والتي تتفق مع تشخيص الروماتيزم : من عدد المفاصل التي يشملها الالتهاب ( عادة ما يشمل الالتهاب أكثر من ثلاثة مفاصل)، وكونها من مفاصل الجسم الصغرى، وتصلب المفاصل المميز عند الصباح الباكر.

    بالاضافه الى الفحص الإكلينيكي.ونتائج الاشعه السينيه التي تجرى للمفاصل المصابه واخيرا يتم التاكد بالتحاليل المعمليه الا ان هذه التحاليل اذا كانت سالبه فهذا لا ينفي بالضروره وجود الروماتويد حيث ان كل اختبار منهما يظهر في نسبة من المرضي بالروماتويد وليس كلهم …..

    لذا فالتشخيص الاكيد لحالتك ينبغي ان يتم من خلال الفحص العيادي المباشر من خلال طبيب روماتيزم متخصص وذلك للحصول على التاريخ المرضي الخاص بك بشكل كامل بالاضافه الى اجراء فحص سريري والاطلاع بنفسه على نتائج التحاليل والاشعه السينيه ومن ثم يستطيع الطبيب اتخاذ القرار المناسب وتاكيد التشخيص لما تعانيه تبعا لنتائج الفحوصات والتحاليل والاعراض التي تعانيها ,,,,,,

    لذا فنصيحتنا لك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب اخر ليكون هو الفيصل لك وايضا ننصحك باعاده التحاليل الخاصه بالروماتويد ولكن في مختبر اخر للاطمئنان بشكل سليم …..

    تمنياتنا لك بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة