أعانى من ألم و حرقان في الصدر منذ 4 أيام،ونصحنى الصيدلي برش (فروست) ولا يوجد تحسن ،ما احتمالات هذا الحرقان ؟ وما العلاج؟

سؤال

السلام عليكم،أعانى من ألم و حرقان في الصدر منذ 4 ايام ، وسالت فى الصيدليه على عقار يخفف اﻻلم فوصفوا لى رش اسمه (فروست) واستعملته   مرتين  ولكن زادت درجة الحرقان  ، نصحنى أهلى أن أذهب  لجراح ولكن أنا خائفه ومرعوبه جدا جدا من أن يكون هناك ورم لا قدر الله  ،  ما هى اﻻحتماﻻت لهذا الام ؟ ولأى اختصاص يجب أن أذهب؟  مع العلم أنه لا يوجد أى احمرار او التهاب

إجابات ( 2 )

  1. ايوه ونسيت اقول انى باخد كورتيزون فا هل لى علاقه وﻻ ﻻ ؟ ، شكرا

  2. مرحباً أختي الكريمة ،

    لا داعي للقلق الزائد ان شاء الله ؛ حيث ان هذه الشكوى في مثل سنك غالباً ما ترتبط بوجود ارتجاع بسيط في الحمض الهاضم من المعدة للمرئ مما يسبب الشعور بالحرقة الذي تذكريه .

    مشكلة الحموضة من المشكلات الشائعة و التي يمكن التغلب عليها من خلال حلول بسيطة غالباً بالأضافة لتعديل بعض السلوكيات الخاطئة .

    لكننا نود أن نلفت الانتباه ان وجود ألم في المرئ يتطلب مراجعة طبيب جهاز هضمي من أجل فحص عيادي شامل و عمل منظار للمرئ لتحديد وجود التهابات تتطلب علاج متخصص من عدمه .

    هناك الكثير من النصائح التى يوفر اتباعها تخفيفاً كبيراً للأعراض , و من أهم هذه النصائح :

    1 – لا تأكلي فى اخر 3 ساعات قبل النوم , حتى تسمحي لمعدتك بهضم محتوياتها السابقة لينخفض افراز المعدة الحمضى .
    2 – لا تستلقى بعد الأكل مباشرة فى اى وقت من اليوم .
    3 – أرفعي رأسك على السرير بمقدار 15 سنتيمتر بواسطة المخدات , حتى تسمحي للجاذبية بمنع صعود الافرازات الحمضية من المعدة الى أعلى .
    4 – لأ تأكلي وجبات كبيرة لأن ذلك يتسبب فى افراز المعدة للحمض بكميات كبيرة بغرض هضم الكمية الضخمة من الطعام , و اعتمدي بدلاً من ذلك على وجبات صغيرة متقطعة .
    5 – تجنبي الاطعمة الحمضية و الزيوت و التوابل و التى تسبب تفاقم الحالة .
    6 – تجنبي التدخين و الكحوليات .
    7 – تخلصي من الوزن الزائد لأن السمنة تسبب تفاقم الحالة .

    أدوية عامة :

    هناك بعض الأدوية العامة التى قد يستعملها مرضى ارتجاع المرئ , و لكن يفضل استشارة طبيب قبل تناولها خاصة اذا كان المريض يعانى من حالات طبية أخرى مثل الضغط او السكر او امراض القلب و الكبد و الكلى .

    1 – مضادات الحموضة : تؤخذ بعد الوجبات بساعة و قبل النوم , حيث تعمل على المعادلة الكيميائية للحمض مما يقلل من تأثيره .
    * هذه الأدوية امنة فى الاستعمال لمدة قصيرة لا تتجاوز اسابيع قليلة , لكن استعمالها على مدى طويل قد يسبب اثار جانبية مضرة مثل الأسهال و اختلال تفاعلات الكالسيوم فى الجسم و اختلال معدلات الماغنسيوم فى الجسم .
    2 – مضادات الهستامين من النوع الثانى : تؤخذ قبل الوجبات بساعة و تعمل على منع افراز الأحماض .
    * اذا لم تفلح هذه الأدوية فى علاج المشكلة و التخلص من الاعراض ، قد يقوم الطبيب بوصف ادوية متخصصة اكثر . كما ان هناك بعض الحالات النادرة التى قد تحتاج الى جراحة لوقف ارتجاع الحمض الى المرئ .

    للمزيد من المعلومات نرشح لك هذا المقال :
    ارتجاع المرئ .. الحموضة المزعجة
    https://estisharty.com/articles/a-325

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة