ما هي أضرار العادة السرية لو سمحتم؟

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .إذا سمحتم عندى سؤال . ما هي أضرار العادة السرية ؟ وما العلاج من تلك الاضرار؟أرجو الرد وجزاكم الله خيراً.

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    هناك بعض الشائعات لأضرار بالغة للعادة السرية , ولكنها تحتاج لممارسة عالية لسنوات طويلة .

    يتم تقسيم أضرار العادة السرية ل :

    الجانب الجسدي .. وتأثيرها
    – الممارسة المعتدله لا تسبب اضرارا صحية حقيقة تذكر ..
    – الممارسة الكثيره والمتكرره .. قد يشعر معها الرجل بالتعب
    – الاحساس بالام اسفل الظهر
    – مع المدي البعيد قد تسبب قذف مبكر
    – ضعف الذاكرة

    لا شك ان معظم هذه الاخطار لا تحدث الا بالاستمرار المتواصل بالمعدل العالي لفتره طويله تصل الى سنوات .. ولكن لا توجد اخطار اخري حقيقيه تحدث سريعا .. واتعجب من الشائعات التي تنشر في كل مكان عن اخطار ضخمه تحدث كاذبة لتشجيع الناس على تركها ..

    والجانب النفسي ..
    لا شك ان لها اضرارا نفسيه حقيقية ..فهي تجعل من يقوم بها حزينا مكتئبا ..يشعر بعدها بالضعف النفسي واستحقار الذات والشعور بالذنب ..
    انها تشغل الذهن وتشتت التركيز ايضا ..لما يقومه الشخص من بعض الخيالات التي تنهك العقل في التفكير .. دون ان يستخدم هذه الطاقه الجباره في العلم ..

    أخيرا الجانب الروحي ..
    أجمع معظم العلماء على انها حرام شرعا ..استنادا الي قول الله عز وجل ” وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلاّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ”

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : أما الاستمناء فالأصل فيه التحريم عند جمهور العلماء ، وعلى فاعله التعزير وليس مثل الزنا . والله أعلم .
    فعند علمك عنها بأنها حرام شرعا وانت أثم وتظل تقوم بها .. فتخيل حجم المعاصي واحساسك بارتكاب المعاصي .. ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ..

    للتغلب على هذه الأضرار ينصح بالتوقف عن ممارسة العادة السرية .

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

‫أضف إجابة