ما هي أسباب عدم الاتزان مع الشعور بطنين في الأذن ؟

سؤال

السلام عليكم أنا فتاة عمري 22 سنة في هذه الفترة أشعر أحيانا بوجع بسيط في مقدمة الرأس من الجهة اليمنى مع عدم الاتزان ، في فترات مختلفة من اليوم و كذلك أشعر قليلا بطنين في الأذن للإشارة أنا استعمل الحاسوب و الهاتف طويلا خصوصا في فترة الليل و شكرا .

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    اسباب الطنين تشمل :

    مصدر طنين الأذن يكون غالباً من أحد أقسام الأذن سواء الخارجية , الوسطى , الداخلية أو نتيجة مشكلة فى المخ وعادة ما تنحصر الأسباب فى :

    سوائل , إلتهابات أو أمراض الأذن الوسطى أو طبلة الأذن أو أمراض عظمية.
    تدمير النهايات الدقيقة للمستقبلات العصبية فى الأذن الداخلية وتزيد نسبة حدوث ذلك بتقدم العمر.
    التعرض لضوضاء شديدة مثل أصوات الأسلحة أو الموسيقى الصاخبة.
    بعض الأدوية أو مرض مينيير Meniere’s syndrome .
    فى حالات نادرة قد يكون بسبب أمراض خطيرة مثل تمدد وعائى فى المخ أو ورم فى العصب السمعي .

    نظرا لتعدد الاسباب فننصحكى بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب انف واذن وحنجره لاجراء فحص عيادي شامل وتاكيد التشخيص تحديد السبب ومن ثم وصف العلاج المناسب تبعا للفحص …..

    اما عن طرق العلاج فتشمل :

    بعد إجراء التقييم الشامل للحالة فسيرشح لك الطبيب العلاج على حسب سبب المشكلة الأصلى و درايتك بأسباب وأعراض الطنين تعتبر فى حد ذاتها جزءاً هاماً من العلاج.

    الأدوية :
    فى أحيانا كثيرة لا يوجد علاج واضح للطنين فربما يتحسن من تلقاء نفسه أو حتى قد يستمر فى الحدوث وتضطر للتعايش معه , بعض متخصصى أمراض الأنف والأذن يرجحون استخدام مادة النياسين فى علاج الطنين ولكن لا يوجد مرجع علمى مؤكد على دور هذه المادة فى العلاج , كما أن هناك مادة أخرى تسمى “جابابنتين” قد وجد من الأبحاث أنها تقلل من حدوث الطنين ولكنها لا تحد من الضوضاء نفسها ولا تؤدى دوراً واضحاً فى العلاج. أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إكتئاب مصاحب للطنين فقد وجد أن استخدام مضادات الإكتئاب تحسن إلى حد ما من المشكلة .

    وصفات لتحسين الحالة :
    ابتعدي عن الإكثار من الكافيين وكذلك من ملح الطعام و قلل من التدخين.
    استخدام مكملات غذائية من الزنك قد يساعد على تحسين الحالة , كما أن استخدام الميلاتونين خاصة إذا كنت تعانى من صعوبة فى النوم قد يساعد فى تحسين حالتك , أيضا استخدام نباتات مثل الجنكة Ginkgo biloba بالإضافة الى بعض العلاجات السلوكية قد تحسن من حالتك .

    فإليك بعض الإرشادات لتقليل حدة الطنين :
    ابتعدى عن التعرض للضوضاء .
    اضبطي ضغط دمك .
    قللي من استخدام ملح الطعام .
    قللي من تناول الكافيين والكولا والتدخين .
    عالجي التوتر .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل

‫أضف إجابة