ما هي أسباب الم المستقيم عند الجلوس وحدوث تشنجات في العضلة العاصرة ؟

سؤال

السلام عليكم  ممكن تساعدوني ما هي أسباب الم المستقيم عند الجلوس وحدوث تشنجات في العضلة العاصرة ؟ فقد تعبت من الأطباء فأنا لدي ألام في المقعد ألام غير ملموسة تشنجات في العضلة العاصرة وتأتيني هذه الألام فجأة وأنا نائمة وخاصة عند الإرتباك والخوف وأحيانا من لاشئ ماهو العلاج أرجوكم ساعدوني وحزاكم الله كل خير .

إجابات ( 3 )

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    نرجو منكي اختي الكريمه توضيح مزيد من التفاصيل لنتمكن من افادتك بشكل سليم …….

    هل تعاني من الم عند التبرز ؟؟

    هل تشعري بهذا الالم او التشنجات بالشرج ام اين تحديدا ؟؟

    هل تعاني من تشنجات بعضلات المؤخره ؟؟

    هل تشعري بتنميل في الساق ؟؟

    هل تعاني من الم اسفل الظهر ؟؟

    هل اجريتي اي فحوصات وما هي نتائجها ؟؟

    في انتظار توضيحاتك وسوف نتابع معكي الامر …….

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

  2. وعليكم السلام هذا الالم كان لدي وانا في الثانية عشر من عمري وانا الان عمري 25 سنة اشعر بتشنج بالعضلة الشرجية يستمر لمدة تقريبا نصف ساعة بعدها اصبح لدي شرخ شرجي نتيجة الامساك واجريت له عملية وانا في ال20 من عمري الان ساجيبكم على نقاطكم
    1-لا اعاني من الم عند التبرز
    2-هذه التشنجات او الالم اشعر بها من منطقة الشرج وتصعد قليلا لكن لاتصل الى الضهر نهائيا فقط منطقة المستقيم
    3- لااعاني من تشنجات بعضلات المؤخرة لكن كما قلت عضلات الشرج اعاني منها
    4- لااشعر بتنميل في الساق
    5- لااعاني من الام اسفل الضهر
    6- اجريت فحوصات عند العملية ولايوجد عندي ضيق في الشرج اوالمستقيم
    اسفة علة الاطالة لكن اريد منكم الحل لاني تعبت جدا وانا مهندسة وهذا المرض احيانا يضايقني في عملي

  3. نود التوضيح اختي الكريمه ان هذه التشنجات والانقباضات التي تعاني منها في المستقيم وتحديدا بعضلات الشرج هي نتيجة لوجود مشكلة في الاعصاب التي تغذي العضلات القابضة (الخارجية والداخلية) sphincter muscles (external and internal) و التي تتحكم في فتح و غلق فتحة الشرج لتسمح بخروج البراز لذا نعاني من وجود هذه التشنجات الا انه لا يمكننا الجزم بذلك التشخيص بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب جراحه عامه لاجراء فحص شامل للشرج وقد تحتاجي لاجراء منظار للتاكد من عدم وجود مشكله عضويه بالمستقيم تسبب هذا التشنج ……..

    ايضا نود التوضيح ان الاصابه بالامساك المزمن والشرج الشرجي يزيد من هذه التشنجات سوءا لذا فيجب عليكي التقليل من حدوث هذا الامساك من خلال :

    هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لمنع الإمساك وفيما بينها:

    1- تناول نظام غذائي متوازن وغني بالكثير من الألياف , وهناك مصادر جيدة للألياف مثل الفواكة والخضروات والبقول والخبز والحبوب الكاملة لأن الألياف مع الماء تساعد القولون على إمرار البراز.

    2- شرب من 1,5 إلى 2 لتر من الماء والسوائل الأخرى في اليوم (ما لم تكن السوائل ممنوعة لحالة طبية أخرى ) وعليك أن تعلمي أن السوائل التي تحتوي على الكافيين ، مثل القهوة والمشروبات الغازية لها تأثيراً بالغاً في تجفيف الجسم من السوائل وربما تحتاجي إلى تجنبها حتى تعود أمعاءك إلى وضعها الطبيعي وكذلك قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تجنب الحليب ومنتجات الألبان لأنها قد تسبب لهم الإمساك.

    3- ممارسة الرياضة بانتظام.

    ماذا يجب عليكي فعله لعلاج الامساك:
    1- أشربي من 2-4 أكواب إضافية من الماء يوميا (ما لم تكن السوائل ممنوعة بالنسبة لك).
    2- جربي تناول السوائل الدافئة خاصة في الصباح.
    3- أضيفي الفواكه والخضروات إلى طعامك اليومي.
    4- تناولي الخوخ أو نخالة الحبوب.

    5- إذا لزم الأمر, استخدام الملينات الخفيفة جداً (مثل Peri-Colace أو حليب أكسيد المغنيسيوم ) ولا تستخدم الملينات لأكثر من أسبوعين دون استشارة الطبيب لأن الإفراط في استخدام الملينات من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض الخاصة بك.

    علاج هذه التشنجات غالبا سيتم من خلال البدء بتناول بعض الادويه الباسطه للعضلات والتي سيصفها الطبيب بعد اجراء الفحص العيادي واستبعاد وجود مشكله بالمستقيم وذلك لإرخاء العضلات الداخلية القابضة للشرج .
    النيتروجليسرين (Nitroglycerin) : يساعد على تقليل التقلصات وزيادة تدفق الدم للشرج فيحفز الشفاء
    العقاقير التي تغلق قنوات الكالسيوم (Ca channel blockers) : تساعد على ارخاء العضلات وزيادة تدفق الدم للشرج لتحفيز الشفاء, مثل: نيفيديبين Nifedpine
    سم البوتيولينوم (Botulinum toxn) : يعمل على ارخاء العضلات, او شلها مؤقتاً لتخفيف حالات التقلص. ويتم حقنة في العضلات الخارجية أو الداخلية القابضة للشرج أو بينهما

    الجراحة:
    شق جزئي جانبي للعضلة الداخلية القابضة (partial lateral internal sphincterotomy)

    ايضا الحمامات الدافئه والاسترخاء والحد من الحزق اثناء التبرز كلها امور ستساعدك كثيرا في علاج هذه التشنجات بالاضافه الى تجنب الامساك ……..

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة