، أعاني سعال حاد شديد شهر ونصف تقري

سؤال

السلام عليكم ، أعاني من سعال حاد شديد منذ شهر ونصف تقريباً مصاحب لبلغم أخضر اللون وانسداد للأنف ، أحياناً يذهب البلغم ويبقى السعال ، ثم يعود بعد فترة ، كما أشعر بحكة داخل القصبات الهوائية ، ذهبت للصيدلي وصف لي مضاد التهاب عيار 1000 mg وشراب سعال ولم أستفد ، هل من نصيحة جزاكم الله خيراً

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    تختلف اسباب البلغم باختلاف مدة وجوده .. فهناك بلغم مزمن ، و بلغم طارئ .

    أولاً : البلغم الطارئ :

    الالتهاب الرئوي هو التهاب في أنسجة الرئة التي تؤثر على واحد أو كلا الجانبين من الصدر الذي يحدث في كثير من الأحيان نتيجة للعدوى، يمكن أن يكون سبب العدوى من قبل الكثير من الكائنات الحية الدقيقة المختلفة، الفيروسات، والبكتيريا والفطريات والطفيليات.

    بالإضافة إلى العدوى، ويمكن أيضا أن يكون الالتهاب الرئوي ناتجا عن المواد الكيميائية المسببة للتأكل أو من استنشاق الدخان السام من النار، ونادرا ينتج الالتهاب الرئوي عن استنشاق شئ لديك حساسية منه.

    علامات الالتهاب الرئوي :

    الالتهاب الرئوي الجرثومي يبدأ فجأة مع نوبات الرعشة والحمى وآلام في الصدر والسعال.
    يكون السعال جاف في بادئ الأمر، ولكن في يوم واحد أو أثنين يبدأ الشخص سعال البلغم، والبلغم يكون عادة أصفر اللون مصاحب بدماء.
    يكون التنفس سريعا وسطحية، قد تتحول لون الشفتين والأظافر للشخص المصاب إلى اللون الأزرق نتيجة نقص الهواء.
    تتنفس بعمق أو السعال، قد يكون مصاحبا بألم هذا قد يكون علامة على أن الالتهاب قد انتشر إلى الغشاء الذي يغطي الرئتين.

    ثانياً : البلغم المزمن :

    الإلتهاب الشعبي المزمن يعني التهاب الشعب الهوائية ، و هو التهاب في بطانة الشعب الهوائية، والتي تحمل الهواء من وإلى الرئتين. التهاب الشعب الهوائية قد تكون إما حادة أو مزمنة.

    التهاب الشعب الهوائية المزمن ، هو تهيج مستمر أو التهاب في بطانة أنابيب الشعب الهوائية، وغالبا بسبب التدخين. و هو أحد انوع مرض الانسداد الرئوي المزمن.

    ويعرّف التهاب القصبات المزمن : السعال الذي يحدث كل يوم مع إنتاج البلغم الذي يستمر لمدة 3 أشهر على الأقل، خلا سنتين متتاليتين .

    الالتهاب يؤدي إلى تغيير في خلايا بطانة الشعب الهوائية بدرجات متفاوتة. العديد من الخلايا التي تبطن مجرى الهواء تفقد الأهداب الخاصة بهم و تقوم بافراز المخاط.

    الأعراض تشمل :

    سعال: يحدث كل يوم مع إنتاج البلغم الذي يستمر لمدة 3 أشهر على الأقل، خلال سنتين متتاليتين .
    إنتاج المخاط (البلغم)، والذي يمكن أن يكون أبيض ,أصفر ,رمادي أو أخضر.
    ضيق التنفس : يحدث مع تقدم المرض و زياده شدته.
    تعب.
    حمى طفيفة وقشعريرة.
    الشعور بعدم الراحة في الصدر.

    لذا من الضروري مراجعة طبيب أمراض صدرية من اجل عمل تقييم شامل للحالة ؛ حيث ان الاسباب المذكورة ليست الاسباب الوحيدة ، و قد يكون هناك اسباب اخرى وراء المشكلة .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة