أعاني من جفاف العين المزمن نتيجة استخدام العدسات اللاصقة

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. آسف على هذه الاستشارات الكثيرة ، ولكن أريد أن أطيل الشرح قليلا ، أعاني من جفاف العين المزمن نتيجة استخدام العدسات اللاصقة ، فأنا لدي مد في النظر كان سابقا +5 في كلا العينين، ففي عام 2010 قررت إرتداء عدسات لاصقة لينة من تلقاء نفسي دون استشارة الطبيب، فإستخدمت العدسات الإسبوعية دون مشاكل لمدة 3شهور.

بعدها بدأت أشعر بحرقة في عيوني فاستبدلت نوع العدسات ثم عادت المشكلة من جديد وكانت عيوني تلتهب وخاصة في الشتاء، ولكن دون أن أستجيب لذلك ، وبعد عناء طويل استغنيت عن العدسات اللاصقة بصيف عام 2011 ، علما أن نظري تحسن من +5 الى +3 ، وعدت لاستخدام النظارة ، ولكن كنت أضعها ساعتين فقط في اليوم ، وبعد فترة شعرت بإجهاد بعيني اليسرى ، فذهبت للطبيب وأعطاني قطرة توبرادكس لمدة أسبوع فشفيت والحمد لله ، ولكن بعدها لم أعد قادرا على عدم استخدام النظارة فراجعت الطبيب ، وقال لي لايزال يوجد التهاب تحت الجفون العلوية والسفلية ، ولكن دون أي إفرازات، وأخذت مرهم توبرادكس لمدة أسبوع، عيوني أصبحت تؤلمني أكثر من السابق مع صداع بالرأس ، بدأت بعدها أشعر بالجفاف في عيوني ، فذهبت مرة أخرى وأعطاني قطرة ريلاستيت المضادة للحساسية ، إستمريت عليها لمدة اسبوع وعيوني أصبحت تؤلمني بشدة أكثر وأكثر.

غيرت الطبيب وذهبت لطبيب آخر ، فقال لي حالة عيونك هى نهاية التهاب، وأعطاني قطرة لوكسترا لمدة أسبوعين مع قطرات ريفرش مرطبة ، فذهب الألم من عيوني والحمد لله ارتحت كثيرا ، ولكن الآن مازلت أعاني من الإحساس ببعض الجفاف في العين، ولطالما أنا في البيت فالأمور طبيعية ، ولكن عندما أذهب لمكان فيه غبار ودخان سيارات تحتقن عيوني بشدة وتؤلمني ولا أشعر بوجود أي دموع ، فالسؤال هل حالة الإرهاق للعيون هذه تسبب خلل في عمل ديناميكية أجهزة العين بشكل دائم، وهل لبس العدسات اللاصقة يظهر ضررها بعد فترة علما بأنني تركتها من سنتين، وهل تعود العين لطبيعتها بعد فترة من الراحة ؟.علما أنني أستخدم الجوال لمدة ثلاث ساعات في اليوم، هل هذه المدة ترهق العين وتجففها ؟ هل جفاف العين المزمن هذا هو رد فعل للقطرات التي ذكرتها .هل النوم في النهار له تأثير سلبي أيضا بدلا من النوم في الليل؟ لأنني أنام متأخرا.. أنا آخذ الآن حبتين من زيت السمك يوميا مع أقراص فيتامين خاصة للعين، وشعرت ببعض التحسن ولكن ليس بنسبة 100% .. أرجو منك الإفادة ولك مني جزيل الشكر والتقدير ..وبارك الله فيكم

2013-08-24T11:06:13+03:00 3 إجابات 0

الإجابات ( 3 )

  1. مرحبا اخى الكريم…

    حالتك هى على الارجح حساسية مزمنة في العين ، مما يحتاج للابتعاد بشكل مسنمر عن المصادر التى تسبب التهيج او التحسس ، ما إن يتم التعرض للغبار او الشمس ستعود الأعراض من جديد.
    لا ننصح بارتداء العدسات اللاصقة لانها ستزيد التحسس حتى لو تركتها فترة وعدت إليها.

    حالة الجفاف لا علاقة لها بالقطرات وإنما بسبب حساسية العين والحتياج الدائم لقطرات بديل الدموع.

    نعم لقلة النوم تأثير على حساسية العين لذا ننصح بأخذ قسط كاف من النوم ومحاولة التقليل من النظر إلى الأجهزة المصحوبة بإشعاعات ضارة كالتلفاز والحاسوب والهاتف المحمول.

    الفيتامينات وحبوب زيت السمك مفيدة جدا في حالتك ولكن الحساسية كما ذكرت مرض مزمن لا يمكن الشفاء منه بنسبة 100% ولكن يمكن التحكم في الأعراض وتقليلها.

    تمنياتى بالشفاء العاجل.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ذهبت لطبيب عيون اخر منذ يومين واجرى لي فحص وقال لي حالتك جفاف متوسط بالعين واوصاني بقطرة ترطيب systane من شركة alcon لاربع مرات في اليوم ولكن مفعول القطرة يدوم فقط ساعة بعيني ومن ثم يعود الشعور بالجفاف وقال لي في حال لم تنجح القطرات بامكاننا اللجوء للعمل الجراحي لتضييق القنوات الدمعية علما ان حالة الجفاف مضى عليها فترة ثلاث اشهر فبماذا تنصحني هل لهذه العملية مضاعفات …فانا عمري 20 سنة وانا مقبل لمتابعة دراستي في الولايات المتحدة واريد ان تكون عيوني بصحة جيدة لاتمكن من ذلك فنفسيتي اصبحت متعبة من هذه المشكلة

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ذهبت لطبيب عيون اخر منذ يومين واجرى لي فحص وقال لي حالتك جفاف متوسط بالعين واوصاني بقطرة ترطيب systane من شركة alcon لاربع مرات في اليوم ولكن مفعول القطرة يدوم فقط ساعة بعيني ومن ثم يعود الشعور بالجفاف وقال لي في حال لم تنجح القطرات بامكاننا اللجوء للعمل الجراحي لتضييق القنوات الدمعية علما ان حالة الجفاف مضى عليها فترة ثلاث اشهر فبماذا تنصحني هل لهذه العملية مضاعفات …فانا عمري 20 سنة وانا مقبل لمتابعة دراستي في الولايات المتحدة واريد ان تكون عيوني بصحة جيدة لاتمكن من ذلك فنفسيتي اصبحت متعبة من هذه المشكلة

‫أضف إجابة