التفكير الدائم في الاكل

سؤال

مرحبا
كان وزني 63 اردت اني اتخلص من الوزن الزائد …بدات بتقليل النشويات تدريجيا تم اتبعت نظام الكيتوجينيك دايت بالتزامن مع نظام الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة لفترة 4 شهور وصلت لوزن 57 لكن كانت حالتي الصحية سيئة جدا و ذلك بسبب تعرضي لصدمة نفسية خلال فترة الرجيم من ما سبب لي القولون العصبي و توقف الدورة الشهرية و خلل كلوي و ضعف عام …لذا تركت الرجيم لكن مع ذلك حاولت الاحتفاظ بالوزن الذي وصلت اليه و ذلك عن طريق التحكم بكميات و نوعيات الطعام حاليا اتناول الكثير الفواكة و الخضروات و كمية قليلة من المكسرات و الفواكة المجففة و زيت الزيتون و حصص قليلة من البيض و الدجاج و السمك و كميات نادرة نوعا ما من الشوفان و الخبز الاسمر و الكثير من الماء …. المشكلة الان هو تفكيري الدائم في الاكل بحيث ان للاكل الاولوية في حياتي و هذا يجعلني اتناول الفواكة و الخضروات كل ساعتين او 3 ساعات و احياننا في اوقات متاخرة في الليل و بالتالي قلة تركيزي على عملي و دراستي و هواياتي كلسابق بالاضافة الى انني احياننا اشعر بتلبد المشاعر و اللامبالا و توتر و القلق و عدم انتظام النوم مع خوفي الدائم من ان يزيد وزني مجددا مع انني اتناول 1600 كالوري في اليوم … اعرف اني المشكلة هي في افكاري و هي حاله نفسية لكن لا اعرف الحل … ارجوا التفضل بمساعدتي في هذا الشان و اعطائي النصائح او الخطوات لحل هذا الاضطراب مع خالص الشكر و التقدير

2018-05-28T16:02:13+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    التخسيس و تقليل الوزن يعتمد على حرق الدهون المخزنة في الجسم و ذلك من خلال محورين :

    المحور الأول : الحصول على نظام غذائي صحي و في نفس الوقت منخفص السعرات الحرارية .
    – تقليل الدهون و السكريات لأقصى درجة .
    – زيادة الخضروات و الفواكه .
    – كميات متوازنة من اللحوم و الاسماك و النشويات .

    برامج غذائية لفقدان الوزن : https://estisharty.com/?p=1020

    المحور الثاني : ممارسة الرياضة يومياً بانتظام مدة لا تقل عن نصف ساعة .

    – من الضرورى استشارة طبيب اخصائى التغذيه فى حالات وجود امراض مزمنه لوضع برنامج غذائى مناسب لحالتك لتفادى اية مضاعفات

    نرشح لك قراءة هذه المقالات التفصيلية :

    أفضل طرق التخسيس : https://estisharty.com/?p=3258

    حرق الدهون بكل سهولة مع الأنشطة اليومية : https://estisharty.com/?p=84758

    لكن من الهام قبل بدأك نظام انقاص الوزن معرفة تلك النصائح العامة المؤثرة للغاية :

    1 – الجدية و الالتزام فى السعى نحو الهدف:
    للحصول على وزن مثالى بشكل دائم و غير مؤقت , يجب ان تعد نفسك لتغييرات دائمة فى نمط حياتك , و يجب ان تتذكر ان هذه التغييرات هى تغييرات الى الأفضل صحياً و جسدياً .هذه التغييرات تحتاج لتركيز و اصرار ذهنى على التخلص من بعض العادات القديمة .

    التركيز الذهنى يتطلب عدم الانشغال بضغوط و مشاكل نفسية و اجتماعية كبيرة الحجم , و حيث ان هذه المشاكل من الصعب التخلص منها نهائياً , فاننا نسعى للتخلص منها قدر الامكان .

    لذا ؛ فالوقت الأمثل لبدء برنامج انقاص وزن هو الوقت الذى تعانى فيه من اقل عدد ممكن من الضغوط النفسية و الاجتماعية , لأن ذلك يتيح لك صفاء ذهنى و استقرار نفسى اكبر , مما يساعدك على التركيز على اجراء التغييرات الدائمة على نمط حياتك و عاداتك المرتبطة بالوزن , و بالتالى اكبر قدر من الجدية فى الألتزام ببرنامج انقاص الوزن .

    2 – امتلاك دافع داخلى قوى و الحفاظ عليه :
    من أهم الاسئلة التى يجب ان نواجهها فى البداية ( لماذا اتحمل هذا العناء ؟) , و يجب ان تكون اجابتك على هذا السؤال جاهزة لأن عقلك المرهق من اصرارك على تغيير عادات خاطئة سيصر على طرح هذا السؤال بداخلك مراراً و تكراراً , بهدف اثناءك عن عزمك على التغيير .

    و أجابة هذا السؤال ستكون الدافع الداخلى الذى يحمى مشوارك فى انقاص الوزن , لذا يجب ان تجعل اجابتك هى اقوى دافع داخلى احسسته بداخلك سواء كان ذلك ( سعيك لأعجاب شخص تحبه .. رغبتك فى لعب رياضة مع اصدقائك بدل من مشاهدتهم .. رفضك للوصول لمصير شخص عانى من أمراض مزمنة بسبب وزنه .. خوفك من عدم القدرة على رعاية اولادك الصغار .. رغبتك فى العيش بصحة جيدة بشكل عام . . . و غير ذلك من الدوافع القوية ) .

    لأهمية الدافع ينبغى العمل على جعله ظاهراً امامك دائماً بمجرد البدء فى البرنامج , سواء كان ذلك بلوحة معلقة فى غرفة النوم او ورقة بخط كبير على باب الغرفة , المهم ان تجعل دافعك نصب عينيك دائما .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

‫أضف إجابة