الاتهبات نسائية

سؤال

اعاني من الاتهاب مجاري الاتهاب نسائي

2018-05-29T01:57:50+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    أنواع التهابات المهبل تشمل :

    التهاب المهبل البكتيرى
    يحدث هذا النوع من الالتهاب نتيجة زيادة نمو البكتيريا الضارة في المهبل، فيختل التوازن الطبيعى للبكتيريا الموجودة طبيعياً بالمهبل، وينتج عن ذلك حدوث عدوى والتهابات، وهو يعتبر أكثر أنواع التهابات المهبل شيوعاً.

    عدوى الخميرة المهبلية
    إن تغير الظروف الطبيعية للمهبل، هو السبب الرئيسي لحدوث عدوى الخميرة، مما يؤدى إلى نمو الفطريات وخاصة الكانديدا أو المُبيضات، وهي لا تعتبر من العدوى التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وتحدث هذه العدوى أيضاً في الأماكن الرطبة بالجسم كالفم.

    داء المشعرات
    تنتقل تلك العدوى أثناء الاتصال الجنسى، وتصيب الجهاز البولى للرجال ولا تسبب أي أعراض في الغالب، كما تتسبب بخاخات المهبل، والدش المهبلى، والصابون المعطر، في تهيج النسيج المهبلي، مما يؤدى إلى التهاب المهبل،كذلك يتسبب غياب الهرمونات بعد انقطاع الطمث في ضعف نسيج المهبل، مما يؤدى إلى الحكة والحرقان بالمهبل.

    وغالباً لا تسبب إلتهابات المهبل مضاعفات خطيرة، ولكن عند حدوثها أثناء الحمل، وخاصة التهاب المهبل البكتيرى وداء المشعرات، قد تؤدي إلى الولادة المبكرة، أو ولادة أطفال ذوي وزن منخفض.

    الكلاميديا
    إن الكلاميديا هي أكثر الأمراض المنقولة جنسياً شيوعًا، وهي عدوى ببكتيريا تُعرف باسم المتدثرة الحثرية (Chlamydia trachomatis)، والكلاميديا تشبه إلى حد ما السيلان، في أعراضه ونمط انتقاله، ويُلاحظ أن العديد من النساء والرجال المصابين بالكلاميديا لا يعانون من أي أعراض، وقد لا يكونوا على دراية بأنهم مصابون بالعدوى من الأساس.

    أسباب حدوث التهابات المهبل
    تختلف أسباب حدوث الالتهابات المهبلية تبعاً لنوع الالتهاب، وذلك كالآتي:

    التهاب المهبل البكتيرى، والذى ينتج عن النمو الزائد للبكتيريا التى توجد فى الحالة الطبيعية بالمهبل.
    الترايكوموناس أو داء المشعرات، ويحدث نتيجة أحد الطفيليات التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
    عدوى الخميرة أو الفطريات، والتى تنتج من فطريات تتواجد طبيعياً بالمهبل تُسمى المُبيضات.
    ضمور المهبل، والذى يحدث نتيجة نقص هرمون الإستروجين بعد انقطاع الطمث (سن اليأس).
    الكلاميديا، وهي أحد الأمراض التناسلية التي تُنقل عن طريق الاتصال الجنسي.

    علاج التهابات المهبل
    يتم علاج التهابات المهبل وفقاً للحالة التي يتم تشخيصها من قِبل الطبيب، وذلك كالآتي:

    علاج التهاب المهبلي البكتيري
    قد يصف الطبيب بعض الأدوية، والتي تساعد على علاج التهاب المهبل البكتيري، وتشمل هذه الأدوية ما يلي:

    كليندامايسين
    هذا الدواء موجود على هيئة كريم يتم وضعه بداخل المهبل، ولكن يجب الأخذ في العلم أنه قد يُضعف من وسيلة الحماية التي يستخدمها زوجكِ “الواقي الذكري” أثناء العلاج، ولمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد وقف العلاج أيضاً.

    تينيدازول
    يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم، وقد يسبب تينيدازول اضطرابات في المعدة، أو آلام في البطن، أو الغثيان، كما أن له تفاعل مع الكحول، ويزيد هذا التفاعل من شدة الغثيان أو آلام البطن.

    ميترونيدازول
    قد يؤخذ هذا الدواء على أنه حبوب منع الحمل عن طريق الفم، كما أنه موجود على هيئة جل موضعي بداخل المهبل، وذلك للحد من خطر اضطرابات المعدة أو آلام البطن التي قد تحدث عند تناوله عن طريق الفم، وهو في الأغلب آمن أثناء الحمل، ولكن يجب التحقق من التعليمات الموجودة على عبوة الدواء أولاً.

    علاج عدوى الخميرة المهبلية
    الأدوية المضادة للفطريات
    وهي مثل الكريمات والمراهم والتحاميل المهبلية، ويستمر هذا العلاج من ثلاثة إلى سبعة أيام، ومن أمثال هذه الأدوية بوتوكونازول، وكلوتريمازول، وميكونازول، وتيركونازول، ويجب العلم أن بعض هذه الأدوية لا تُصرف إلا بوصفة طبية، والبعض الآخر يمكن استخدامه دون وصفة، ولكن بعد اتباع ارشادات الدواء المُرفقة معه، من حيث الجرعة وطريقة الاستخدام.

    التحاميل المهبلية
    من الممكن أن تكون التحاميل المهبلية علاجاً دون وصفة طبية، حيث توجد تحاميل مضادة للفطريات، وهي خيار آمن أثناء الحمل، وعادة ما يستمر العلاج بها لفترة من ثلاثة إلى سبعة أيام.

    الجرعة الواحدة عن طريق الفم
    قد يصف الطبيب جرعة واحدة عن طريق الفم تؤخذ مرة واحدة فقط من دواء فلوكونازول، أو قد يتم وصف جرعتين، ويفصل بينهما ثلاثة أيام، وذلك في حالة الأعراض الشديدة.

    علاج الكلاميديا
    يمكن علاج الكلاميديا بسهولة باستخدام المضادات الحيوية، يمكن إعطاء المضادات الحيوية كجرعة واحدة فقط، أو دورة لمدة 7 أيام من العلاج، ويجب على النساء الامتناع عن الاتصال الجنسي خلال دورة المضادات الحيوية لمدة 7 أيام، ولمدة 7 أيام بعد العلاج بجرعة واحدة، وذلك لتجنب انتشار العدوى للآخرين.

    الأزيثروميسين Azithromycin، والدوكسيسيكلين doxycycline، هي المضادات الحيوية المستخدمة عادة لعلاج عدوى الكلاميديا، ولكن يمكن استخدام المضادات الحيوية الأخرى، وبالنسبة للنساء الحوامل، يمكن أن تُعالج لديهن عدوى الكلاميديا بأمان ببعض أنواع المضادات الحيوية مثل الأزيثرومايسين، والأموكسيسيلين، والإريثروميسين، ولكن لا يمكن العلاج بالدوكسيسيكلين أثناء الحمل.

    كما يجب فحص حالة الشريك حتى يتم تحديد إن كان في حاجه إلىالعلاج، حتى لا تصاب الزوجة بالعدوى.

    علاج داء المُشعرات
    يمكن علاج داء المشعرات بالمضادات الحيوية، قد يوصي الطبيب باستخدام ميترونيدازول أو تينيدازول، ولكن يجب التذكر أنه لا يجب تناول أي كحول خلال ال 24 ساعة الأولى بعد تناول ميترونيدازول، أو أول 72 ساعة بعد تناول تينيدازول، حيث يمكن أن يسبب ذلك الغثيان الشديد والقيء.

    كما يجب اختبار إن كان الشريك مصاب بالعدوى، ويجب تجنب الاتصال الجنسي لمدة أسبوع من بدء العلاج.

    نصائح تساعد في العلاج
    بالإضافة إلى ماسبق من طرق علاج التهابات المهبل ، هذه بعض النصائح التي تساعدكِ في زيادة كفاءة وفاعلية العلاج:

    الحفاظ على نظام غذائي معين منخفض الكربوهيدرات والسكريات، يساهم في علاج التهابات المهبل بسرعة أكبر.
    الحرص على تناول الزبادي، والذي يساهم في نمو البكتيريا الجيدة التي يحتاجها الجسم.
    استخدام المضادات الحيوية التي تقوم بـ علاج التهابات المهبل بشكل فعال، أما في الحالات المتقدمة يكون هناك علاجات أخرى خاصة في حالة عدوى الخميرة، ولكن بشرط استشارة الطبيب.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل

‫أضف إجابة