هل حبوب منع الحمل تسبب حساسية في الجلد أم ليس لها علاقة؟

سؤال

السلام عليكم، هل حبوب منع الحمل تسبب حساسية ؟ لأنني قد قمت بتناول حبوب منع الحمل ياسمين لأول مرة و قد سببت لي الحساسية بالجلد يعني حكة و احمرار بكامل الجسم ثم يختفي و يعود و بعدما أكملت العلبة قمت بتغيير الحبوب إلى ميرسيلون ولكن مازالت الحساسية لم تتوقف و هذه لأول مرة تحدث فهل يمكن أن تكون الحساسية بسبب حبوب منع الحمل؟ أم ليس لها علاقة؟ و ماذا علي أن أفعل؟ (مع العلم أنا أرضع ليلا)
و شكرا

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    بداية فإن حالات الحساسية من اقراص منع الحمل نادرة للغاية ، و هناك عدة احتمالات بديلة يمكن ان تكون وراء هذه الاعراض ..

    أولاً : يحتمل ان تكون الحساسية ضد احد المكونات او الصبغات الجانبية الموجودة في تكوين الاقراص ، و في هذه الحالة سيكون تغيير نوع الاقراص كافي للتخلص من الاعراض .

    ثانياً : يحتمل ان يكون هناك استخدام متزامن بالصدفة لمستحضر او دواء اخر هو الذي يسبب اعراض الحساسية ، و في هذه الحالة نحتاج ان نكتب قائمة بجميع نوعيات الادوية المستحضرات التي بدأتي باستخدامها بالتزامن مع بدء اقراص منع الحمل .

    ثالثاً : يحتمل ان اعراض الاحمرار المذكورة ليست حساسية و لكن اثار جانبية للهرمونات الموجودة باقراص منع الحمل ، حيث ان من الاثار الجانبية لهذه الاقراص الغثيان و القيء و ربما في حالات قليلة تظهر بقع حمراء صغيرة على الجلد ، وفي هذه الحالة يكون التعامل مع الاثار الجانبية بعلاجات مساعدة للتخلص منها او تغيير وسيلة منع الحمل لوسيلة اخرى ذات اثار جانبية اقل .

    تشتمل أعراض الحساسية على الآتي
    طفح جلدي
    حكة و تورم في الجلد
    ارتفاع في درجة الحرارة
    ظهور مناطق متورمة في الجسم
    صعوبة في التنفس
    تزييق في الصدر عند التنفس
    سيلان بالأنف
    هرش و دموع بالعين

    و لكن في بعض الحالات النادرة ، قد يكون رد فعل الجسم الناتج عن الحساسية شديد جداً بل و مهدد للحياة anaphylaxis حيث ينتج عنه فشل في وظائف معظم أجهزة الجسم .

    لذا في حالة وجود هذه الاعراض سيكون من الضروري مراجعة الطبيب المتابع لحالتك من اجل تغيير نوع وسيلة منع الحمل الى وسيلة اخرى اكثر اماناً .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة