هل تؤثر الادوية في بداية الحمل على الجنين أو صحة الأم ؟

سؤال

السلام عليكم وجزاكم الله خيراً على كل ما تقدموه ، سؤالي هو هل تؤثر الادوية في بداية الحمل على الجنين ؟ فدورتي الشهرية منذ بلوغي غير منتظمة وتتأخر بالأشهر وشخصت بضعف التبويض وهذا كله بسبب نقص هرموني (FSH-LH) ، ونصحني الطبيب أن يكون علاجي مع الزواج ونية الحمل و حالياً أنا متزوجة منذ 7 سنين وفي أول سنين زواجنا لم نريد الإنجاب لذلك لم آخذ أي علاجات وقررنا قبل سنة الإنجاب ، واكتشفنا مع الفحوصات أن زوجي لديه ضعف حركة الحيوانات المنوية ففكرنا بدلا من طول مدة العلاجات والانتظار الطويل أن نلجأ لأطفال الانابيب ، وحصل حمل لكن توقف النبض في الأسبوع السادس وبعدها حزنت وتألمت ولم أفكر في العلاج فقد أردت أن أرتاح من التفكير ، زوجي منذ عدة أشهر كان يأخذ أعشاب ومقويات ، والدورة لدي بعد تجربة الأنابيب غير منتظمة لكن تأتيني ولا تطول عن الشهرين ، وكنا نريد الفترة هذه مراجعة الطبيب لمحاولة حمل جديدة لكن قبل أسابيع شعرت بالإعياء والتعب الشديد والغثيان وراجعت طبيب باطنية وكان ضغطي عالي وقال لي أن ذلك بسبب التوتر والقلق ، لأن حالتي النفسية كانت سيئة بسبب التفكير في الحمل والعلاجات وضغوطات أخرى ، لكن حالتي لم تتحسن لأسبوعين وراجعت طبيب آخر وقال نفس الشيء أنني متوترة وقلقة وبسبب ذلك معدتي متقلبة ، أنا طلبت منه أن أقوم بفحص حمل كمجرد هاجس كان في بالي ولم أتخيل أو أتصور أبداً أن أحمل ، والحمدلله تفاجأنا فلقد كنت حاملاً في الأسبوع العاشر ولله الحمد وسمعت نبض الجنين الحمدلله وفوراً راجعت طبيب نساء وقال لي الحمدلله الحمل تمام وطمأنني مع أني في دهشة واستغراب ووصف لي حمض الفوليك وأسبرين ومثبت دوفاستون .
واسئلتي :
1/هل حملي الفجائي هذا من غير أخذي لعلاجات تنشيط ولا هرمونات صحي وسليم؟
2/هل ممكن حملت بسبب اخذ زوجي للمقويات والأعشاب مثل القسط الهندي علماً أنني لم آخذ أي شيء؟
3/لم أعلم بالحمل مبكراً ولم آخذ حمض الفوليك فهل سيتأثر الجنين علماً أن جميع الأطباء ينصحون بأخذه قبل الحمل بعدة أشهر؟
4/هل تؤثر الادوية في بداية الحمل على صحة الجنين لأنه عندما شعرت بالتعب وزرت الطبيب الأول قبل اكتشاف الحمل بأسبوعين أو ثلاث أعطاني دواء ارتفاع الضغط (twynsta) لمدة 3 أيام ودواء الغثيان dompy
5/هل دواء (جوسبرين 81 ) والدوفاستون الذي وصفة الطبيب مناسب
أخيراً أعتذر على الإطالة لأني متفاجئة من الحمل والآن قلقة جداً على صحة الجنين وخاصة أنني متأثرة بفشل الأنابيب السابقة وخائفة على حملي هذا ، دعواتكم .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    بارك الله لكم و أتمم عليكم فضله بالذرية الصالحة عما قريب ان شاء الله .

    1 – حدوث الحمل بهذه الطريقة طبيعي ولا مشكلة فيه .

    2 – ليس للأمر علاقة مباشرة بالمواد التي تناولها زوجك ، بل له علاقة بتصادف موعد الجماع مع نضوج البويضة لديك و الذي يحدث بشكل غير منتظم كما ذكرتي .

    3 – تناول حمض الفوليك هو أمر مفيد ، و كلما بدأتي في تناوله مبكراً كلما كان افضل ، لكن لا داعي للقلق الزائد لما له من تأثير سلبي على الحمل ، مادام قد بدأتي تناوله فلا ترهقي تفكيرك بما لايمكن تغييره فيما سبق .

    4 – الدوائان المذكوران لا يتم استخدامهم خلال الحمل ، و في حالة اكتشاف حدوق حمل يتم ايقافهم فوراً ، لكن مدى تأثيرهم على الجنين بالسلب لا قدر الله غير محدد .

    5 – الوصفات العلاجية تتم من قبل الطبيب المطلع على كافة تفاصيل الحالة ولا يمكننا تقييم مدى مناسبتهم لعدم اطلاعنا على كافة التفاصيل الصحية للحالة .

    مع خالص دعواتنا بحمل آمن و ولادة يسيرة .

‫أضف إجابة