هل نقص الهرمون الذكري عند الرجال يؤثر على الحيوانات المنوية والإنجاب ؟

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا شاب أبلغ من العمر 29 سنة ، متزوج منذ حوالي ثلاث أشهر وأريد أن أسألكم ، هل نقص الهرمون الذكري عند الرجال يؤثر على الإنجاب ؟ لأن مشكلتي في البداية كانت أني أعاني من ضعف طفيف في الإنتصاب و الرغبة الجنسية. قمت بزيارة الطبيب و طلب مني في مرحلة أولى القيام بأشعة حول الجهاز الذكري، والتي بينت سلامته من أي خلل عضوي، و مكنني من بعض الأدوية التي تساعد على تحسين الإنتصاب، تحسن الإنتصاب بعد أخذ هذه الأدوية. وطلب مني في مرحلة ثانية القيام بتحليل الهرمون الذكري التي كشف التحليل نسبته المنخفضة 1.75 ng/ml كما قمت بتحليل هرمون fsh الذي ثبت سلامته 37’4 ml/mUI. علما  بأني لم أقم بتحليل السائل المنوي حتى هذه اللحظة،سؤالي المطروح هنا ، هل يؤثر انخفاض معدل الهرمون الذكري على الإنجاب رغم سلامة هرمون fsh و هل له تأثير على سلامة الحيوانات المنوية، يعني يمكن أن يحصل الإنجاب رغم هذه النسبة المنخفضة لهرمون الذكورة أجيبوني بارك الله فيكم و شكرا

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات ,,,,,

    في مرحلة البلوغ وما بعد ذلك يؤدي نقص نسبة هرمون الذكورة لتغيرات في النشاط الجنسي يظهر في شكل عقم، ضعف الإنتصاب، فقدان الشعر و فقدان كتلة العضلات وهشاشة العظام لذا فنصيحتنا لك بضرورة اجراء تحليل للسائل المنوي لتقييم الوضع بشكل سليم …..

    يعالج النقص بإعطاء مكملات هرمونية من التستوستيرون على شكل حقن في العضل مرتان في الأسبوع وهناك أشكال أخرى على شكل جل أو رقع طبية على الجلد وتختلف الطرق ولكل منها مزايا وعيوب يمكنك أن تناقشها مع طبيبك وتختار الأفضل لحالتك.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل

‫أضف إجابة