ممكن اعرف النظام الغذائي اللي اتبعه

سؤال

ممكن اعرف النظام الغذائي اللي اتبعه لطفلي البالغ من العمر 8 شهور و15 يوم مع العلم انه بيرضع صناعي فقط ويبرجع جامد من اللبن الصناعي

إجابات ( 3 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    الفطام الصحى يبدا بادخال بعض الاطعمة (كالبطاطس المهروسة و الكوسة المهروسة) بدا من عمر 6 اشهر ..و زيادة كمية هذه الوجبات تدريجيا و ادخال اطعمة اكثر تعقيدا … حتى يتم الفطام النهائى (وقف الرضاعة و الاعتماد الكلى على طعام الكبار) عند عمر عامين .

    و عند مرحلة الفطام النهائى يجب مراعاة حالة الطفل النفسية (الفطام هو بمثابة صدمة نفسية للطفل) و لذلك يجب مراعاة هذا من افراد الاسرة .

    أهم ما نود التأكيد عليك فيه مع بدأ مرحلة ادخال الاطعمة هو :
    – النظافة العالية للادوات لمنع العدوى .
    – الادخال التدريجي للاطعمة بشكل منفرد .
    – يفضل بين كل نوع طعام و الاخر حوالي 3 ايام لأكتشاف اي انواع حساسية ضد بعض الاطعمة لدى الطفل .
    – التقليل من الملح و السكريات الزائدة مقابل زيادة الخضروات و الفواكه و الاطعمة الغنية بالفيتامينات و العناصر الغذائية المتنوعة .
    – اذا رفض طفلك طعام معين ، لا ينبغي اجباره عليك ، بل ينبغي التوقف عن تقديم هذا الطعام لمدة اسبوع او 10 ايام ثم معاودة المحاولة مرة اخرى .

    يجب أن تحتوي وجبة الطفل اليومية على توازن بين :

    – النشويات : متمثلة في شوربة الأرز او البطاطس المهروسة على سبيل المثال .
    – الفيتامينات و الأملاح المعدنية : متمثلة في الفواكه و الخضروات المسلوقة جيداً و المهروسة .

    و بمراعاة هذه المبادئ البسيطة تستطيعي ان تضمني بشكل عام ان غذاء طفلك صحي و مفيد دون ان تتقدي بأنواع معينة دون غيرها .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

  2. هل من الممكن ادخال الفرا واللحمه في الغذاء ولو عنده عسر هضم مع العلم اني اطعمه الارز والكوسة وشوربه الخضار المكونه من البطاطس والكوسة والجرز واعطيه تفاح مسلوق و الجوافة و عصير برتقال وجبنه نستون وجبنه قريش و صفار البيض ما الغذاء الذي اعطيه له يساعد في التسنين ويعطيه الكالسيوم لانه ضعيف بسبب انهم تؤام مولد 1950 وزن وهل يوجد علاج حديد للبنت للشعر ؟؟ وشكراً واعطاكم الله العافيه والمزيد من العلم والتقدير

  3. يفضل البدء في ادخال اللحوم بعد السنة الأولي من عمر الطفل ، خاصة اذا كان يعاني من مشاكل في الهضم بشكل عام .

    بالنسبة للكالسيوم فإن مصدره الأساسي في الاطفال هو اللبن ، و في بعض الحالات اذا كان تقييم الطبيب المتابع للطفل انه يحتاج مقويات الكالسيوم ، يمكن ان يحصل عليها في صورة حقنة تحت اشراف الطبيب .

    بالنسبة لشعر البنت فسوف ينمو بشكل طبيعي ان شاء الله مادامت تحصل على تغذية صحية بشكل عام ، و مادامتي تهتمي باجراءات النظافة الخاصة بفروة الرأس و حمايتها من التلوث و التعرض لمستحضرات كيميائية لا داعي لها .

    و نرحب بأي استفسارات اضافية لك و ندعو الله ان يوفقنا لمساعدتك و ان نكون عند حسن ظنك بإذن الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة