ما هي مضاعفات جرثومة المعدة ؟ و أسباب تكرار الإصابة بها ؟

سؤال

السلام عليكم أسأل عن مضاعفات جرثومة المعدة ؟ و أسباب تكرار الإصابة بها ؟ أنا والدتي تبلغ من العمر ٦٥ سنة تعاني منذ سنتين من جرثومة المعدة تتعالج و ترجع لها من جديد و الآن تشعر بخمول و كسل من أقل جهد و طول اليوم تشعر بنعاس و ملل و لا تستطيع النوم جيدا و تأتيها نوبات مغص فيصفر وجهها هل هذه من أعراض الجرثومة و ما الحل ؟ و شكرا لكم .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    بداية فإن الأعراض الخاصة بالكسل و النوم ترتبط بنسبة أكبر بانخفاض افراز هرمونات الغدة الدرقية ، و من ناحية أخرى فإنها قد تكون اعراض جانبية لبعض الأدوية و الأمراض المزمنة لدى الأم .

    لذا فإنه هذه الاعراض ليست بالضرورة مرتبطة بجرثومة المعدة ، و لكن من ناحية اخرى وجود تاريخ طبي للاصابة بها و حدوث مغص يجعل الاحتمالية مطروحة و لو بشكل ضئيل .

    تحتاج الوالدة الفاضلة لمراجعة طبيب باطني من اجل الاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي للحالة و اجراء تحاليل للجرثومة و للغدة الدرقية لتحديد مصدر الخلل الاساسي .

    احتمالات عودة الجرثومة قد ترتبط في المقام الأول بانخفاض نسبي في مناعة الوالدة بسبب نقص بعض العناصر الغذائية الهامة و الحل الاول لهذه المشكلة هو بعض المقويات و الفيتامينات التي سوف يصفها الطبيب في حال ثبوت التشخيص .

    من ناحية اخرى يمكن البدء في زيادة محتوى غذاء الوالدة من الخضروات و الفواكه الطازجة لما لها من امداد الجسم بأغلب الفيتامينات و الاملاح المعدنية بشكل طبيعي دون قلق .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة