استفسار بخصوص كيفية الوقاية من مرض النقرس واعراضه

سؤال

السلام عليكم، لديّ استفسار بخصوص كيفية الوقاية من مرض النقرس واعراضه وإمكانية تجنبها ، أعاني من ألم في مفصل إصبع السبابة في اليد اليسرى، عند ذهابي للطبيب قام بتشخيص حالتي على أنها gout، أعطاني دواء مسكن و يخفف نسبة حامض اليوريك بالدم. لم يزول الألم لكن بقى ألم خفيف، قمت بمراجعته مرة ثانية ومنعني من بعض الأغذية مثل اللحوم والأكل البحري والأكل الحار، هل هذه الأعراض  تزول؟ ، وما هي أهم الأكلات الواجب تجنبها؟ وكيف يتم الوقاية من هذا المرض؟ وهل هناك تحاليل معينة أقوم بها لأن الطبيب لم يطلب مني القيام بأي تحاليل، وشكرا

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    النقرس هو مرض مزمن ينتج عن زيادة نسبة حمض البوليك ( Uric Acid) في الجسم، مما يؤدي لتكون كريستالات دقيقة ناتجة عن ترسب الحمض في أنسجة الجسم لا سيما المفاصل. و ترسب الكريستالات في المفاصل يؤدي إلى حدوث نوبات متكررة من التهابات المفاصل، كما يمكن أن يترسب الحمض في أجزاء أخرى من الجسم كالكليتين.

    التشخيص يتم من خلال :

    التاريخ الصحي للمريض : والذي يفيد بإصابة المريض بنوبات من التهاب المفاصل المؤلم تتطابق أعراضها مع أعراض المرض، وتصيب مفصلاً واحداً في كل مرة.
    تحليل نسبة حمض البوليك (يوريك أسيد) في الدم والتي تزيد في حالة مريض النقرس عن معدلاتها الطبيعية ( حوالي .6 مجم/ديسيلتر)
    سحب عينة من سائل المفصل للعثور على الكريستالات المترسبة به والتي تشبه في شكلها الإبر اللامعة ويمكن العثور عليها عن طريق فلتر ضوئي خاص تحت المجهر.
    تصوير المفصل بأشعة إكس للعثور على الكتل العقدية (Tophi) والترسبات الموجودة بداخل المفصل.

    الهدف الرئيسي للعلاج يتمثل في إيقاف نوبة الالتهاب الحادة، ويتم تحقيقه بواسطة :

    مسكنات الألم : كالباراسيتامول (Paracetamol) وغيره.
    مضادات الالتهاب كالكورتيزون ومشتقاته، ومضادات الالتهاب غير السترويدية (NSAIDs) عقار الكولشيسين (Colchicine) .
    التزام الراحة التامة واستخدام كمادات الثلج على المفصل المتورم.
    التحكم طويل المدى بالمرض ومنع الإصابة بنوبات أخرى، ويتم تحقيقه بواسطة العقاقير الخافضة لنسبة حمض البوليك بالدم. مثل عقاري سلفانبيرازون (sulfinpyrazone) وبروبينسيد (probenecid).
    تعمل تلك العقاقير على زيادة نسبة إفراز الحمض في البول، مما يسهل عملية التخلص منه.
    ينبغي تجنب استخدام تلك العقاقير لدى المرضى الذين يعانون من تاريخ صحي للإصابة بحصوات الكلى.
    يمكن استخدام عقار ألوبيورينول (Allopurinol) الذي يخفض نسبة الحمض بالدم عن طريق التحكم بالتمثيل الغذائي للبروتينات وإيقاف عملية إنتاج الحمض.
    يتم استخدام العقاقير السابقة عند معالجة النوبة الحادة وينبغي تجنب استخدامها تماما أثناء وجود الالتهاب.

    طرق الوقاية

    شرب الماء بكميات كافية: والذي يقلل نسبة خطورة تكون حصوات بالكلى.
    تقليل الوزن.
    تجنب الإفراط في تناول البروتينات التي تتحول عند تمثيلها غذائيا بواسطة الجسم إلى مكونات حمض البوليك فترفع نسبته في الدم.
    تشمل الأغذية التي يجب التقليل منها: الكبد، الكليتين، اللحوم البحرية.
    تجنب الكحول: التي تبطئ عملية التخلص من حمض البوليك وتسبب الجفاف مما يساعد على ترسب الحمض بالمفاصل والكليتين.
    تجنب استخدام الأسبرين والذي يقلل من إفراز حمض البوليك في الكليتين.

    قلل من نسبة اللحوم
    قد يوصيك طبيبك بتجنب اللحوم العالية في البيورينات ولكن يمكنك أن تأكل على الأرجح كميات محدودة من الدجاج واللحوم الحمراء تلك الأنواع من اللحوم تحتوي على نسبة قليلة من البيورين ولكن عليك تجنب أكل الكبدة لأنها تحتوي على نسبة عالية من البيورينات.

    استخدم منتجات الألبان قليلة الدسم
    منتجات الألبان من المواد منخفضة البيورينات، والبيورينات الموجودة في الألبان لا يبدو أنها تسبب النقرس على أي حال في الواقع، قد يساعد شرب الحليب القليل الدسم وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم على التقليل من أعراض النقرس بنسبة تزيد عن 40% ويمكن أن تساعد منتجات الألبان قليلة الدسم على التخلص من حمض اليوريك خارج الجسم من خلال إدرار البول.

    لا يمكنك القضاء على البيورينات
    أنه من المستحيل تجنب كل البيورينات ولكن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البيورينات والتي لا تؤدي إلى النقرس مثل البازلاء والفول والفطر، والقرنبيط، والسبانخ، والدجاج.

    زيادة السوائل
    تغيير النظام الغذائي الخاص بك قد يساعدك على التحكم في مرض النقرس المزمن ويساعدك على التقليل من أعراض الإصابة مثل آلام المفاصل، يبدأ التغير عن طريق زيادة السوائل الخاصة بك لأن الجفاف قد يؤدي إلى زيادة أعراض النقرس، وأظهرت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يشربوا 5 إلى 8 أكواب من الماء في فترة 24 ساعة إنخفضت لديهم الأعراض بنسبة 40% ولكن تجنب المشروبات الغازية السكرية، والتي قد تزيد من أعراض النقرس.

    إحسب سعرات البيورين الخاصة بك
    الأشخاص الذين يعانون من النقرس يستفيدون من اتباع نظام غذائي منخفض البيورين، البيورينات هي مواد موجودة طبيعيا في العديد من الأطعمة تراكم حمض اليوريك الذي يسبب النقرس يأتي من انهيار البيورينات، في بعض الأطعمة مثل اللحوم، والسردين، والأنشوجة، تحتوي على نسبة عالية من البيورينات، ويجب تجنبها ولكن عليك التحدث مع طبيبك حول الأطعمة التي يمكنك أن تتناولها.

    تناول الكثير من الفواكه
    ثمار الفاكهة تحتوي على بيورينات قليلة جدا ولكنها لا توفر الكربوهيدرات المعقدة والمواد المغذية الأخرى التي تساعدك على الحفاظ على صحة جيدة، تناول الفاكهة التي تحتوى على فيتامين ج، مثل اليوسفي و البرتقال، قد تساعد على تقليل أعراض النقرس بعض الأبحاث تظهر أن تناول الكرز أو شرب عصير الكرز يمكن أن يقلل من أعراض النقرس.

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة