مرحبا، انا كنت معتاد شرب الكحول فتر

سؤال

مرحبا، انا كنت معتاد على شرب الكحول منذ فترة طويلة نسبيآ! منذ 4 اشهر بدأت اعاني من ارتفاع في ضغط الدم اعتقد بسبب الشرب ولكن ولله الحمد قررت التوقف بشكل نهائي اعاني منذ أسبوع من صداع ودوخة، على الأغلب هذه اعراض انسحابية للكحول. سؤالي هو .. هل تختفي اضرار الكحول بشكل نهائي بعد انقطاعي عنه وكم من الوقت ستستغرق حتى اُشفى تماما من اثاره؟ بالنسبة لارتفاع ضغط الدم لو تكرمتم اريد بعض النصائح للسيطرة عليه مثلا علاجات طبيعية -إن وجد- مع العلم أني غير مدخن و امارس الرياضة بشكل شبه يومي

إجابات ( 2 )

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات…………..

    ادمان الكحول مشكلة تؤثر تأثيرًا سلبيًا على الصحة الجسدية والعقلية، ومفتاح علاج تلك المشكلة يكمن في الاعتراف بوجودها.

    لا يوجد علاج محدد ونهائي لعلاج إدمان الكحول، ويمكن أن يكون التغلب على الإدمان عملية طويلة تتطلب كلاً من التفاني الشخصي والعديد من العلاجات المختلفة، وتعتمد خطة العلاج المثلى على ظروفك الشخصية، بما في ذلك:

    التاريخ السابق من إدمان الكحول.
    مستوى الدعم من الأسرة والأصدقاء.
    الالتزام الشخصي والإرادة.
    الوضع المالي.
    إذا كنت مستعدًا لمواجهة إدمانك، فحدد موعدًا مع طبيبك، وسيقوم الطبيب بسؤالك سلسلة من الأسئلة لتحديد مستوى إدمانك.

    يمكن أن تساعدهم هذه الأسئلة أيضًا في تحديد خيار العلاج الأنسب لاحتياجاتك، وقد يرغب أيضًا في التحدث مع بعض أصدقائك أو أقاربك لقياس إدمانك وأعراضك وفرص علاجك.

    قد يوصي طبيبك أو المعالج بواحد أو أكثر من خيارات علاج ادمان الكحول التالية:

    إزالة السموم detoxification
    تبدأ العديد من خطط علاج ادمان الكحول ببرنامج لإزالة السموم للمساعدة في كسر إدمان جسمك للكحول، وغالبًا ما يتم إجراء إزالة السموم في مركز علاج أو مستشفى.

    عادةً ما يستغرق إزالة السموم أسبوع واحد نظرًا لأن أعراض الانسحاب البدني يمكن أن تكون صعبة، فقد يتم إعطاؤك أيضًا أدوية للمساعدة في منعها، وتشمل أعراض الانسحاب:

    الاهتزاز.
    الارتباك.
    الهلوسة.
    التشنجات.
    تعديل السلوك
    يحتاج الشخص الذي يُسيء استخدام الكحول إلى تعلم مهارات وآليات المواجهة لمساعدة نفسه على تجنب الكحول و مواصلة برنامج علاج ادمان الكحول بمجرد مغادرة مركز علاج أو العودة إلى حياته حيث قد تكون الرغبة في الشراب أقوى.

    علاج ادمان الكحول يمكن ان يتم باستخدام عدد من الأدوية؛ وتشمل:

    ديسولفيرام Disulfiram

    وهو دواء لعلاج الادمان الكحولي، وقد يقلل من رغبتك في الشراب، كما يجعلك مريضاً عندما تستهلك الكحول، فعندما يقترن بالكحول، يمكن أن يسبب الاحمرار والغثيان والقيء والصداع.

    أكامبروسيت acamprosate

    وهو دواء قد يساعد في مكافحة الرغبة الشديدة في تناول الكحول من خلال استعادة توازن بعض المواد الكيميائية في عقلك.

    النالتريكسون naltrexone

    هذا الدواء يمنع التأثيرات الجيدة للكحول على عقلك، وبدون هذه المشاعر الجيدة، قد تشعر أنك أقل ميلًا للشرب.

    النالتريكسون متاح في شكل قرص أو حقن عن طريق الفم، والفيفيترول Vivitrol هو النالتريكسون المتاح عن طريق الحقن، ويمكن أن ينصح به الطبيب مرة واحدة في الشهر، وهو أكثر موثوقية وملاءمة من الحبوب عن طريق الفم، خاصةً إذا كنت تعتقد أنك قد تنسى أو لا ترغب في تناول الحبوب كل يوم.

    لا يتم تناول الأدوية السابقة إلا بوصفة طبية من الطبيب المعالج أولا.

    بالنسبة لارتفاع ضغط الدم:

    يوصي خبار العلاج بأن علاج ارتفاع ضغط الدم تحديداً من الممكن أن يتم عن طريق تغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي، ولكن على الرغم من ذلك لابد من الجوء إلى العلاج الطبي في حال إذا كانت هناك أي أعراض مصاحبة للحالة، وإذا كنت تفكر في تجربة الأعشاب، سواء كانت عشبة صحيحة أو مكملات غذائية، يجب التحدث إلى الطبيب أولاً.

    الريحان كأحد طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب
    الريحان هو عشب لذيذ يعمل بشكل جيد كإضافة لمجموعة متنوعة من الأطعمة، كما أنه قد يساعد على خفض ضغط الدم، حيث تم إجراء تجربة على القوارض أظهر فيها الريحان قدرته على خفض ضغط الدم، على الرغم من أن ذلك حدث لفترة وجيزة فقط، إن الأيوجينول الكيميائي الموجود في الريحان قد يمنع بعض المواد التي تشد الأوعية الدموية، وهذا يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات.

    وإن إضافة الريحان الطازج باعتدال إلى نظامك الغذائي أمر سهل، ولا يمكن أن يؤذي بالتأكيد، يمكن الاحتفاظ بوعاء صغير من الريحان المزروع في نافذة مطبخك، وأضف الأوراق الطازجة إلى المعكرونة، والحساء، والسلطات المختلفة.

    القرفة كأحد طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب
    القرفة من التوابل اللذيذة التي تتطلب القليل من الجهد لإدراجها في نظامك الغذائي اليومي، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض ضغط الدم، اقترحت إحدى الدراسات التي أجُريت على القوارض أن مستخلص القرفة قد خفض كل من ضغط الدم المفاجئ والمرتفع لفترة طويلة، ولكن تم إعطاء مستخلص القرفة عن طريق الوريد، وليس من المؤكد ما إذا كانت القرفة الطبيعية التي يتم تناولها فموياً لها نفس الفاعلية أم لا.

    ويمكنك إضافة المزيد من القرفة في نظامك الغذائي عن طريق رشها على حبوب الإفطار، ودقيق الشوفان، وحتى في القهوة، كما أنه من الممكن أن تُضاف القرفة إلى الأطعمة لتعزيز نكهتها، مثل إضافتها إلى البطاطا المقلية.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل.

  2. شكرا دكتور للمعلومات الوافية.
    انا ممنونك

‫أضف إجابة