ما هى طريقة الاقلاع عن الشيشة فأنا أعانى جدا من هذه العادة السيئة؟

سؤال

السلام عليكم … ما هى طريقة الاقلاع عن الشيشة فأنا أعانى جدا من هذه العادة السيئة وقد حاولت كثيرا الإبتعاد والتوقف ولكنني لم أستطع فهل هناك أي حل ناجع للإقلاع عنها وشكرا؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    أول ما تحتاج لفعله هو ان تعرف لماذا تريد أن تقلع عن التدخين (حدد سببك الخاص بك)

    فأنت تريد أن تقلع عن التدخين ، ولكن هل تعرف لماذا؟ كل منا يقول في نفسه :لأنه أمر سيئ وضار بالنسبة لك ، لكن ذلك ليس جيداً بما فيه الكفاية، ولكي تحفز نفسك ، فأنت في حاجة إلى سبب شخصي قوي يدفعك للإقلاع ، ربما تريد حماية عائلتك من آثار التدخين السلبي ، وربما مجرد التفكير في سرطان الرئة يخيفك ، أو ربما كنت ترغب في أن تبدو أكثر شباباً وحيوية ، اختر سبباً قوياً بما يكفي للتفوق على الرغبة في إشعال السيجارة.، و اعلم أنك تأخذ خطوة هامة لتحسين حياتك، فتأكد من أن تعرف السبب المناسب الذي يدفعك لترك التدخين .

    بعد ذلك .. جرب استخدام بدائل النيكوتين للعلاج

    عند التوقف عن التدخين ، قد يسبب انسحاب النيكوتين شعوراً بالإحباط ، و الاكتئاب ، و ضيق الصدر ، أو العصبية ، بل و أن الرغبة بالعودة للتدخين قد تكون ساحقة ، لذا فإن استخدام بدائل النيكوتين للعلاج يساعد على تقليل هذه المشاعر السلبية ، تشير الدراسات إلى علكة النيكوتين، أو اللاصقات الجسدية يمكن أن تساعد في مضاعفة فرصك في الإقلاع عن التدخين بنجاح عندما تستخدم مع برنامج علاج سلوكي مكثف ، لكن استخدام هذه المنتجات أثناء التدخين هو عادة أمر لا يوصى به.

    لذا استشر طبيبك عن هذه الأدوية أولاً :
    لتخفف أثر انسحاب النيكوتين من دون استخدام المنتجات التي تحتوي على النيكوتين ، اسأل و استشر طبيبك عن الأدوية و الوصفات الطبية ، هناك أدوية تساعد على تقليل الرغبة الشديدة بحيث تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ ، بالإضافة إلى أنها قد تجعل التدخين غير مرضيا و مريحا لك إذا التقطت سيجارة لتدخينها ، بعض الأدوية الأخرى يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض الانسحابية المزعجة ، مثل الاكتئاب أو عدم القدرة على التركيز .

    و أخيراً .. فإن الضغوطات النفسية دائماً تجعلك ترغب في التدخين , و يشمل ذلك لحظات الفرح و الاحتفال .
    لذا فكر في أشياء آخرى تساعدك في أوقات التوتر , ابتكر طرقاً تكافئ بها نفسك بعيداً عن التدخين , مثل الحديث مع صديق تثق به , أو أداء التمارين الرياضية , و هوايات محببة لنفسك .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة