ما هو علاج السواد حول الفم طبيا حيث أعاني من سواد حول فمي منذ سنتين؟

سؤال

ما هو علاج السواد حول الفم طبيا حيث أعاني من سواد حول فمي منذ أكثر من سنتين في صورة سواد بالخطوط التعبيرية التي حول فمي وتحت فمي علي هيئة خط طويل متواصل مع الخطين الأخرين لدرجة صار حول فمي شكل أسود أشبه بالمثلث؟ زرت ٣ طبيبات جلدية دون جدوي بالعكس واحدة منهم وصفلت لي تركيبة كان من ضمن محتواها الكورتيزون مما أعطى نتيجة سريعة واضحة خلال فترة قصيرة لكن سرعان ماتغير كل شئ للأسوأ وأخبرتني بضرورة إجراء تقشير أحماض الفواكة وعندما ذهبت لطبيبة أخري أخبرتنى أنه كان سيحرق وجهي وخوفتني وكتبت لي مرطب من بيودرما للبشرة الحساسة وقالت لي أستخدمه ٣ مرات باليوم لكن دون جدوى أيضا. وبدأت تظهر لي تجاعيد بهذه المنطقة رغم أن عمري ١٦ سنة ولا أعرف ماذا أفعل … أستخدم هذه الفترة زيت الزيتون لترطيب هذه المنطقة وبدأت أستخدم النشا ومعه قليل من الخميرة حتي تذهب التجاعيد وما أدري هل هذا صحيح أم خطأ وما هو الحل فأنا أعاني كثيرا وصرت أخجل من أن  ينظر أحد لوجهى ؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    يمكن علاج السواد حول الفم من خلال الطرق التالية:

    الكريمات والمرطبات

    تقشير وفرك الوجه

    يساعد التقشير في التخلص من خلايا الجلد الميتة، ومع مرور الوقت سيساعد في التخلص من اسمرار تلك المنطقة حول الفم، ويمكنك استخدامها من خلال توزيع وفرك تلك المقشرات حول فمك واستخدام منشفة نظيفة لإزالة تلك الآثار بالربت، لإزالة الخلايا الميتة.
    تتوفر تلك المنتجات في الصيدليات ومتاجر بيع مستحضرات التجميل ومتاجر العناية بالبشرة والجسم، ولا تنسي قراءة التعليمات على الملصق فقد يكون المنتج يستخدم لعلاج الحبوب أو أي أعراض أخرى.

    كريمات تفتيح البشرة
    يمكن أن تجدي كريمات التفتيح والمرطبات في الصيدليات أيضا ومتاجر بيع مستحضرات التجميل، ابحثي عن كريم يحتوي على فيتامين سي، أو حمض الكوجيك، أو الأربوتين، أو حمض الآزليك، أو مستخلص بذور العنب.

    تساعد تلك المنتجات في منع إنزيم التيروزينات التي تحتاجها بشرتك لإنتاج الميلانين المتسبب في التصبغ، قومي باستخدام طبقة من تلك الكريمات حول فمك، ولا تقومي باستخدامها أكثر من 3 أسابيع، أيضا قومي باستشارة طبيبك قبل استخدام الكوجيك أسيد فهو قد يسبب حساسية البشرة.

    وصفات الطبيب
    في حال لم تنجح الطرق السابقة في إخفاء تلك البقع، سيقوم طبيب الجلدية بوصف كريم مثل الهيدروكينون، الذي يقوم بالحد من الخلايا التي تسبب التصبغ، والحد من إنتاج التيروزينات، كما يلاحظ معظم المرضى آثار تفتيح البشرة خلال بضع أيام، وفي العموم تختفي تلك الآثار في غضون ستة أسابيع.

    العلاج باستخدام الليزر
    يعتبر استخدام تقنية الفراكشنال هي الطريقة الأكثر تأثيرا وتكون ذات نتائج طويلة وفعالة في علاج التصبغ لتلك البقع على سطح البشرة، لكن في النهاية تعتمد استمرار النتائج على جيناتك و نسبة تعرضك للأشعة فوق البنفسجية، والعادات التي تمارسينها الخاصة ببشرتك، وتتميز هذه الطريقة العلاجية بالتكلفة الإنتاجية العالية.

    التقشير باستخدام حمض الساليسيليك
    يستخدم هذ العلاج من حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك للتخلص من الخلايا التي أصابها الضرر بشدة في بشرتك، أيضا نتائج استخدام هذا العلاج غير دائمة فهو يعتمد على الجينات ونسبة التعرض للشمس، فقد تعود تلك البقع بعد أسابيع أو سنوات حسب العادات الصحية التي تقومين باتباعها وتؤثر على بشرتك.

    علاج السواد حول الفم بطرق منزلية طبيعية

    عصير الليمون

    قومي بمزج ربع ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من الزبادي أو العسل.
    قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ لفتح المسام.
    قومي بتوزيع طبقة سميكة من المزيج على المناطق الداكنة، واتركيه يجف.
    قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ بعد ذلك.
    تجنبي التعرض للشمس بعد استخدام الليمون، ويفضل استخدامه ليلا.
    الألوفيرا ( الصبار )

    يعتبر جل الصبار من المواد الفعالة في علاج البشرة، فقط قومي بتوزيع جل الصبار على المناطق الداكنة، فذلك سيساعد على ترطيب البشرة ومساعدتها على الشفاء.

    الخيار المبشور وعصير الليمون

    اصنعي كمية متساوية من بشر الخيار وعصير الليمون بحيث تكفي لتغطية المنطقة الداكنة، قومي بتوزيعها حول فمك واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بشطف وجهك بالماء الدافئ.

    الكركم والطحين

    قومي بصنع عجينة باستخدام جرام من الدقيق وملعقة من الكركم ونصف كوب من اللبن الرائب، ثم قومي بتوزع الخليط على المنطقة الداكنة واتركيها لعشرين دقيقة ثم اشطفيها بالماء الدافئ.

    الفرك باستخدام الشوفان

    قومي بخلط ملعقة من دقيق الشوفان مع ملعقة من عصير الطماطم، وملعقة من اللبن الرائب واخلطيهم جيدا، ثم قومي بفرك الخليط جيدا وبلطف على المنطقة الداكنة لمدة 3 إلى 5 دقائق واغسليها بعد 15 دقيقة.

    تمنياتنا ببشرة نقية وصافية

‫أضف إجابة