لا أريد الانجاب و أريد أن أعرف متى يكون الوقت المناسب الجماع والوقت الغير مناسب

سؤال

انا تزوجة منذ ثلاثة ايام وبعد ين اتت زوجتي الدوره
بختصار لا أريد الانجاب و أريد أن أعرف متى يكون الوقت المناسب الجماع والوقت الغير مناسب

ولكم خالص تحياتي

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    يتم منع الحمل عن طريق الابتعاد عن العلاقة الجنسية أثناء فترة التبويض ، و لكن هذه الطريقة غير مضمونة و نسب فشلها عالية خاصة مع عدم انتظام الدورة الشهرية لدى الزوجة ، و يجب استخدام وسيلة منع حمل من اجل تقليل احتمالات حدوث الحمل المفاجئ .

    يعد الابتعاد عن الجماع أثناء فترة التبويض من أهم الطرق الطبيعية لمنع الحمل، فالتبويض هو خروج البويضة من المبيض و هو يحدث مرة واحدة تقريباً كل شهر بعد حوالي 12- 16 يوم من نزول الدورة الشهرية و بعد خروج البويضة تكون صالحة للتلقيح و حدوث الحمل لمدة تتراوح من 24 – 48 ساعة، بينما يستطيع الحيوان المنوي البقاء حياً لمدة تصل إلى 5 أيام في جسم المرأة مما يجعل إمكانية حدوث الحمل تتراوح لمدة خمس إلى ثمانية أيام شهرياً.

    ولتصبح هذه الطريقة فعالة فعليكِ أن تكوني على دراية كاملة بمواعيد الدورة الشهرية و العمليات الحيوية التي تحدث خلالها، و الابتعاد عن العلاقة الجنسية فيها و على سبيل المثال إذا كانت الدورة تتراوح من 26 إلى 32 يوم فإن مدة الخصوبة تكون حوالى 8 أيام بصفة عامة.

    و تعتمد فاعلية هذه الطريقة على انتظام الدورة الشهرية وتدوين حسابات فترة الخصوبة والابتعاد التام عن الجماع الجنسي أثناء الفترة المحددة.

    كيفية حساب ايام التبويض في حالة انتظام الدورة الشهرية :

    إذا كانت الدورة منتظمة ( كل 28 أو 25 أو 30 ) يوم، فتقوم بطرح 14 يوم من ميعاد الدورة الحالية، وتكون أيام التبويض في اليوم 14 إذا كانت الدورة كل 28 يوم ويتم زيادة النطاق ليشمل اليوم 12 و13 و14 و15 و16 لزيادة فرص الحمل، و من خلال ذلك يمكنك حساب أيام التبويض بسهولة.

    مثال على ذلك : إذا كانت الدورة منتظمة كل 28 يوم، وكان أول يوم في آخر الدورة يوم 1-7 فإن أيام التبويض يوم 16 و 17 و18 و19 من أيام الدورة الحالية . و هذه الأيام هي التي يجب نجنب الجماع خلالها لارتفاع احتمالات حدوث حمل .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة