كيفية تعديل سلوك الطفل الذي يضرب أخته ويؤذيها ؟

سؤال

السلام عليكم ، هل توجد نصائح حول كيفية تعديل سلوك الطفل العدواني الذي يضرب أخته باستمرار ، وأيضا لديه عادة سيئة وهي إلقاء الأشياء من النافذة  ، فما هو سبب هذه الحالة وكيف نتعامل معها ؟ مع العلم أن الطفل لديه سنتين وأربعة أشهر

 

إجابات ( 3 )

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    بالنسبة لضرب الطفل لأخته الضغيرة فهو ناتج للغيرة قد يظن الوالدين أن الطفل لا يشعر بقدوم شريك جديد له لكنه يفهم ذلك من حديث الأب والأم ومن رؤيته لازدياد حجم بطن الأم والذي يترجم بالسلوك التالي: الانصراف عن الأم ويتجه تعلقه بالأب ويلازمه في كل وقت بل وينام بجواره. كما يتمثل في قلق الطفل وقلة نومه ورفضه للطعام.

    وعلاج الغيرة, هو توجيه اهتمام مستقل بعيد عن الطفل الآخر للطفل الكبير … حتى لا تتحول هذه الغيرة الطبيعية الغريزية إلى اضطرابات نفسية.

    تكون الفترة الفاصلة بين الحملين هي المعيار الأساسي في إصابة الأخ الأكبر بالغيرة من أخيه الأصغر, وتتمثل الفترة المناسبة من عام إلى عامين وأكثر من ذلك يؤدي إلى ازدياد مشاعر الغيرة .. كما أنه أسهل في التربية للأم. ويقل الشعور بالغيرة عند وصولهما لسن المدرسة سوياً.

    لذا إحرصي أختي الفاضلة على عدم معاقبة طفلك بشدة وحاولى التفاهم معه واعطائه جائزة عند الرضوخ لأوامرك , وحاولي بقدر الإمكان عدم معاقبته بالضرب لأن ذلك يؤدي لعناد الطفل , وتكراره للأفعال الخاطئة مثل إلقاء الاشياء في الطريق .

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

  2. شكر لكم —
    هذا يتعلق بموضوع ضرب اخته الصغيرة وموضوع الغيرة ماذا عن موضوع رميه للأشياء من البلكون إلى الطريق هل يكون بمحاولة التفاهم معه أم حرمانه من أشياء معينة طالما أنني فهمت من جوابك أن لا نستخدم الضرب

  3. مرحبا أختي الفاضلة ,

    محاولة الطفل إلقاء الأشيائ في الطريق هي محاولة منه لإثبات الذات وناتجة عن الغيرة يمكنك معاقبة طفلط بطرق آخرى غير الضرب مثل حرمانه من مشاهدة التلفاز , حرمانه من الحروج مرة ولا تتمادي أختي الفاضلة في حرمان طفلك بل حاولي التعامل معه بالحرمان مرة وبالترغيب مرة عن طريق اعطائه جائزة عند التوقف عن القاء الاشياء .

    مع تمنياتنا لطفلك بحياة سعيدة .

‫أضف إجابة