ما هي كيفية التخلص من الافكار الوسواسية حيث أعاني من الأوهام؟

سؤال

ما هي كيفية التخلص من الافكار الوسواسية حيث أعاني من بعض الأوهام التي لا يصدقها العقل ولكن أنا نفسياً أصدقها أشعر بأن لص سيقوم بفتح الباب بسبب رؤيتي للعديد من الأحلام التي أرى فيها أشخاص يطاردونني ويحاولون دخول المنزل فلا أستطيع الجلوس إلا أمام الباب علماً بأنه توجد كاميرات وليس هناك أي خطر لكنني لا أستطيع تصديق ذلك ؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    اغلب الظن انك تعاني من مرض الفصام الا انه لا يمكننا الجزم بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض نفسية لتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب تبعا للفحص ….
    مرض الفصام أو الشيزوفرينيا هو اضطراب عقلي قوي يجعل المرضى ينفصلون تماماً عن الواقع ، حيث أنه يؤدي إلى مزيج من الهلاوس ، و الأوهام ، و الأفكار ، و السلوكيات الغريبة ، و هو مختلف تماماً عما يعتقده بعض الأشخاص بأنه عبارة عن إزدواج الشخصية ، فهو عبارة عن خلل في موازنة المريض بين أفكاره و مشاعره ، و هو مرض مزمن يحتاج إلى العلاج مدى الحياة .

    يتطلب مرض الفصام استمرار العلاج مدى الحياة ، حتى بعد اختفاء الأعراض ، و يعد العلاج الدوائي و النفسي من أفضل الطرق العلاجية للتحكم في أعراض الفصام .

    العلاج الدوائي
    تعد مضادات الذهان هي حجر الأساس في علاج مرض الفصام، و قد يكون لها آثار جانبية خطيرة مع بعض المرضى، إلا أنها تتحكم في المرض بصورة كبيرة ، و لكن يجب الاستمرار عليها مدى الحياة حتى لا تعود الأعراض مرة آخرى ، و إذا قاوم المريض و لم يلتزم بأخذ دواءه فقد يضطر الطبيب بإعطائه إياه في صورة حقن للتأكد من أخذ جرعته المطلوبة ، و إذا كان المريض يعاني من حالات شديدة من الهياج ، فيمكن أن يبدأ الطبيب بإعطائه مهدئ مثل البينزوديازبين و يتبعه بمضادات الذهان .

    العلاج النفسي
    1) العلاج الفردي : و يقوم الطبيب بتعريف المريض على حالته و تعليمه كيف يتعامل مع التوتر و مع ظهور الأعراض المنبئة بالانتكاسة .
    2) التدريب على المهارات الاجتماعية : و يعتمد على تحسين علاقات المريض الاجتماعية .
    3) العلاج الأسري : العلاج الأسري يعطى لعائلة المريض دعماً و فرصة لمعرفة المرض و كيفية التعامل معه بصورة أكبر .
    4) إعادة التأهيل : و يركز على مساعدة مرضى الفصام على الاستعداد للعمل و المحافظة عليه .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل

‫أضف إجابة