ما هو علاج جفاف الجسم الشديد حيث أعان من جفاف الجلد ماذا أفعل ؟

سؤال

سلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة أريد معرفة ما هو علاج جفاف الجسم الشديد  حيث أننى أعاني من جفاف في جسمي  كما أنة ضعيف جداً ورقيق أيضاً هل هناك أغذية مفيدة للبشرة وتجعلها نضرة وبشوشة وهل هناك عادات يومية للتغلب على البشرة الجافة فما الحل ؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    هناك اغذية مفيدة للبشرة تجعلها نضرة و صحية …

    اللوز:
    يحتوي اللوز على نسبة عالية من فيتامين E و الذي يعد بمثابة واقي قوي ضد أضرار الشمس، فثبت بالتجربة عند تناول البعض 20 حبة لوز و تعرضهم لأشعة الشمس الفوق بنفسجية فنسبة حروق الشمس تكون أقل من اللذين لم يتناولون اللوز، فيعتبر فيتامين E بمثابة مضاد قوي للأكسدة و الذي يساعد على حماية خلايا البشرة من التلف.

    الجزر:
    يحتوي الجزر على فيتامين A و هو هام جداً من أجل تحسين البشرة و أيضاً البصر فيساعد فيتامين A على الحد من زيادة إنتاج الخلايا في الطبقة الخارجية من البشرة، و أيضاً يساعد فيتامين A على محاربة سرطان البشرة مما يجعل الجزر اختيار جيد جداً للوجبات الخفيفة طوال اليوم.

    الشكولاته الداكنة ( الغامقة):
    تعد الشيكولاتة الداكنة بمثابة علاج مفيد جداً و تحتوي على مركبات الفلافونول وهي مضادات للأكسدة توجد في الشكولاتة الداكنة و التي تساعد على الإقلال من خشونة أو صلابة البشرة و تقي من أضرار أشعة الشمس على البشرة، و إذا لم تتوافر يمكنك الإستعاضة عنها بتناول الكرز أو التوت.

    الشاي الأخضر :
    عند نقع الشاي الأخضر في المياه الساخنة يقوم بإفراز مادة الكاكتين وهي أحد مضادات الأكسدة والتي تُعد مضاداً للإلتهابات و السرطان، و يساعد أيضاً على حماية البشرة ضد أضرار الشمس بالإضافة إلى قدرته على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

    زيت العصفر ” القرطم “:
    يحتوي زيت العصفر على omega-6 و الذي يعد أهم مصادر ترطيب البشرة حيث يسمح باختراق المياه لخلايا البشرة و أثبتت بعض الدراسات أن زيوت العصفر تساعد في علاج حالات الإكزيما.

    السبانخ:
    أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الخضراوات ذات الأوراق الكاملة مثل السبانخ أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C والحديد ومضادات الأكسدة وأنها تساعد على إصلاح خلايا الـ DNA وتُحفز من تجددها و الذي بدوره يعمل على الإقلال من نمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى المياه و الألياف الموجودة في أوراقه مما يحافظ على نضارة البشرة.

    البطاطا الحلوة:
    بالإضافة إلى طعمها الحلو فالبطاطا من الأغذية مفيدة للبشرة محملة بنسبة كبيرة من فيتامين C و الذي يحفز من إنتاج الكولاجين في البشرة، حيث يساعد الكولاجين على الحفاظ على شباب البشرة و إخفاء التجاعيد وعلامات تقدم السن و أثبتت إحدى الدراسات بعد تطبيقها على المتطوعين أن الذين تناولون نصف حبة بطاطا يومية لمدة 3 سنين اختفت نسبة التجاعيد في وجههم بنسبة 11%.

    على جانب آخر ..
    هناك عادات يومية للتغلب على البشرة الجافة

    احرصي على استخدام كريمات الترطيب حتى في المنزل في أيام الشتاء لتجنب جفاف البشرة بسبب جفاف الجو.
    تجنبي ارتداء الملابس الخشنة التي قد تعمل على إثارة البشرة و حكها أو التهابات و يُفضل ارتداء الملابس القطنية مباشرة على بشرتك .
    شرب كمية وفيرة من المياه يومياً فالترطيب الداخلي مطلوب أيضاً كالترطيب الخارجي لتنعمي ببشرة ناعمة .
    احرصي على تناول الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا-3 فهي من أهم الأحماض الدهنية التي تمد البشرة بالزيوت الطبيعية اللازمة لنضارتها .
    عند الإصابة بالحكة استخدمي أي كريم ملطف و مهديء للالتهاب بدلاً من حك البشرة .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة