ما هو علاج الم الخصية اليمنى الذي يمتد إلى أسفل البطن .

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما هو علاج الم الخصية اليمنى  ،فأنا شاب عمرى 21 عاما أعانى منذ أربعة اشهر بألم بسيط فى الخصية اليمنى يمتد الى اسفل البطن جهة اليمين واسفل الظهر جهة اليمين ويزداد اذا بزلت مجهودا كبيرا .. مع العلم انا امارس العادة السرية بشكل يومى مستمر .. وكذلك اشعر بتجمع عروق حول الخصية اليمنى اكثر من اليسرى .. ولكن حجمها طبيعى جدا ولا اشعر بألأم عند الضغط عليها

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    هناك احتمالية أن يكون ما لديك هو دوالي بدرجة ما ، و لكن التشخيص النهائي يتطلب مراجعة الطبيب من اجل عمل دوبلر على الخصية لتحديد درجة تضخم الأوعية الدموية الخاصة بالدوالي ، و على هذا الاساس سوف يرشدك عن الخيار العلاجي الأمثل .

    لكننا نود ان ننبه عليك ان ظهور ألم في الخصية هو علامة على جدية المشكلة لذا ينبغي ألا تتأخر في مراجعة الطبيب .

    تبدأ دوالى الخصية بأعراض بسيطة غير ملحوظة ، تتمثل فى أكتشاف تضخم داخل الكيس الجلدى المحيط بالخصية ، و ذلك أثناء الفحص الذاتى لها .

    و كثيراً ما يتم وصف هذه العلامة بـ”كيس الدود” ؛ لأن تجمع الدم داخل الأوعية الدموية الصغيرة المتضخمة حول الخصية يجعلها شبيهة بكيس يحتوى داخله دود .

    قد تسبب دوالى الخصية دون علاجها ضمور فى الخصية ، و بالتالى تؤثر على أنتاج الحيوانات المنوية ، و تسبب انخفاض الخصوبة أو العقم . و هى نسبة وجودها فى الرجال المصابين بالعقم تصل ألى 40 % حسب بعض الدراسات .

    لكن هذا لا يجب ان يكون داعياً للقلق ، حيث ان دوالى الخصية لكى تصل ألى هذه المرحلة تحتاج ألى اهمال تام لمتابعتها طبياً .

    بعد عملية علاج دوالى الخصية بحوالى 5 أشهر ، يبدأ أنتاج الحيوانات المنوية فى التحسن . حيث وجدت بعض الدراسات أن 70 % ممن يخضعون لعلاج دوالى الخصية أظهروا تحسن فى نتائج تحاليل السائل المنوى ، كذلك حوالى 60 % اظهروا أرتفاع فى مؤشرات الخصوبة لديهم و فرص الأنجاب .

    يخضع تحديد توقيت التدخل الجراحى للطبيب المتابع لكل حالة فردية على حدة ، لكن من أهم العوامل التى تساعد على اتخاذ القرار :
    1 – ان تكون الدوالى محسوسة بالفحص اليدوى .
    2 – ان يكون هناك دلائل على حدوث عقم .
    3 – اختلال و تدهور نتائج تحاليل السائل المنوى .

    و بالنسبة للمراحل المبكرة حسب سؤالك ، فإن الحكم عليها يتم من خلال الفحص العيادي المباشر و فحص الدوبلر لدى الطبيب ، و بعض الحالات الاولية تتحسن بعد الزواج .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة