أعاني من الخصية المعلقة ، ما هو علاج الخصية المعلقة عند الكبار ؟

سؤال

أبلغ من العمر 49 سنة ، ومتزوج وعندي 3 أطفال ، أعاني من الخصية اليمنى عالقة عند القناة الإربية منذ الولادة حتى الآن ، وأنا أتابع عند بروفيسور مسالك بولية فوصف لي omeprazole و biofenac و praxilene لمدة شهرين ؟، ما هو علاج الخصية المعلقة عند الكبار ؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    لا يمكننا تحديد سبب وصف هذه الادوية حيث ان الدواء الاول يستخدم في حالات الارتجاع الحمضى في المعدة بشكل اساسي ، و الدواء الثاني هو مضاد للالتهابات و مسكن للألام .
    و الدواء الثالث هو موسع للاوعيةالدموية .

    نرجو منك توضيح الاعراض التي تشتكي منها في الوقت الحالي حتى نتمكن من فهم سبب وصف الطبيب لهذه الادوية على وجه الخصوص .

    و بشكل عام فإنه من المعتاد في حالات تعلق خصية واحدة أن يحتفظ المريض بقدرته على الأنجاب لأن الخصية السليمة تكون عادة قادرة على انتاج كميات كافية من الحيوانات المنوية .

    اما بالنسبة للخصية المعلقة حتى الآن فإنها بطبيعة الحال ليست ذات أهمية وظيفية ، و لكن أهميتها من الناحية الطبية تتمثل في جانبين أساسيين :

    أولاً : المضاعفات المحتملة و أهمية المتابعة الدورية :

    من المضاعفات التي تحدث في بعض حالات الخصية المعلقة التي لم يتم علاجها هو أن يحدث تحول خلوي لبعض الخلايا لتصبح سرطان .
    لذا فإن الخصية المعلقة تتطلب متابعة دورية منتظمة للاطمئنان لعدم حدوث أي تحولات مثيرة للشك في تركيبها ، و في حالة وجود اي تحولات يتم اكتشافها مبكراً و علاجها بشكل ملائم .

    و على أي حال لا داعي للقلق الزائد حيث أن بعض الدراسات الحديثة تشير الى أن نسبة هذه المضاعفات في حدود 0.1 % ، و هي نسبة ضيئلة .

    المتابعة الدورية تتمثل في اجراءات بسيطة مثل :
    – عمل سونار لتحديد اي تضخم غير طبيعي .
    – مراجعة الطبيب بشأن أي اعراض خاصة بألم او تكتل غير معتاد في البطن .

    ثانياً : الناحية التجميلية :

    بعض الرجال يتأذي من المنظر الغير معتاد لكيس الصفن مقارنة بالتركيب التشريحي الطبيعي للخصيتين ، مما قد يتطلب مراجعة جراح تجميل لتقييم الحالة و عمل بعض الحلول التجميلية البسيطة التي تساعد على تحسين الشكل الخارجي .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

‫أضف إجابة